بوابة المساء الإخباري

الرئيس السيسي يشارك في الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة تجمع بريكس .. بوابة المساء الاخباري

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، فى جلسة عمل فى إطار فعاليات قمة بريكس التى بدأت أعمالها أمس الثلاثاء، وتستمر حتى يوم غد الخميس فى مدينة قازان الروسية.

عقدت الجلسة الأولى بشكل مغلق بمشاركة زعماء دول البريكس بينما ستكون الجلسة الثانية موسعة بحضور زعماء ورؤساء وفود دول البريكس لمناقشة التطورات الدولية والتعاون الاقتصادي بين دول البريكس وإعلان قازان الذي سيصدر في ختام قمة البريكس.

السيسي يلقي كلمة مصر

ويلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، كلمة مصر أمام الجلسة الرئيسية لاجتماع القمة السادسة عشرة لتجمع دول بريكس، وتعقد تحت شعار «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، وتشارك فيها مصر بوصفها عضوا جديدا فى هذا التجمع، الذى يصل الناتج المحلى الإجمالى لأعضائه إلى ما قيمته نحو 30 تريليون دولار.

يتناول الرئيس السيسي أمام القمة جهود مصر فى عملية الإصلاح الاقتصادى، والتنمية الشاملة، وتحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز دور القطاع الخاص فى قيادة التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى أهم الفرص الاستثمارية والاقتصادية الواعدة التى تتيحها مصر، وبصفة خاصة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ومن المنتظر أن يشارك الرئيس السيسي فى بعض الجلسات التى ستعقد على هامش القمة، ويعقد مجموعة من اللقاءات الثنائية مع الزعماء المشاركين فى الاجتماعات لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر وهذه الدول، وكذلك استعراض الملفات الإقليمية المشتعلة فى منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة ولبنان، وجهود مصر لوقف إطلاق النار، وعرض رؤية مصر لحل الأزمات والتحديات الجارية.

تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية

ويسعى الرئيس السيسى، خلال مشاركته فى القمة، إلى تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية من خلال التكتل، وتعظيم الاستفادة من المزايا التفضيلية التى تتيحها اتفاقيات التعاون والتبادل التجارى لجذب الاستثمارات للاقتصاد المصرى.

يشارك فى هذا الحدث 24 زعيما، من بينهم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والرئيس الصينى شى جين بينج، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودى، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس الإيرانى مسعود بزشكيان. كما يشارك ممثلون رفيعو المستوى من 8 دول، بالإضافة إلى أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، وديلما روسيف رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لـ بريكس.
 

أخبار متعلقة :