بوابة المساء الإخباري

مؤتمر دولي لمكتب اتصال براءات الاختراع في مجالات الزراعة والأمن الغذائي.. الثلاثاء .. بوابة المساء الاخباري

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل فعاليات "المؤتمر الدولي لمكتب اتصال براءات الاختراع في مجالات الزراعة والأمن الغذائي" بالمركز القومي للبحوث، وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة فجر عبد الجواد القائم بأعمال رئيس المركز..


وقالت الدكتورة وفاء حجاج المشرف على مكتب اتصال براءات الاختراع بالمركز - في تصريح لها اليوم - إن المؤتمر يأتي في إطار خارطة طريق تبني المركز للتقنيات المبتكرة في قطاع الزراعة لخلق توازن بين زيادة الإنتاج الغذائي الضروري لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي والنمو الاقتصادي.


وأضافت أن فعاليات المؤتمر تهدف للتعاون مع الاتحادات الدولية والجامعات والمراكز البحثية لتفعيل دور الابتكار وبراءات الاختراع في تعزيز البحث العلمي والتعاون مع رجال الأعمال والشركات للاستثمار في الابتكار الأخضر لدعم الاقتصاد القومي وريادة الأعمال.


وأشارت إلى أن المؤتمر سيلقي الضوء على دور الملكية الفكرية في الاقتصاد القومي وتعظيم الاستفادة من براءات الاختراع في التكنولوجيا الخضراء وتعزيز الاستدامة البيئية والأمن الغذائي بتحسين جودة المنتجات الزراعية وسلامة الغذاء، والتأقلم على التغيرات البيئية والمناخية.

التطبيقات الذكية في الزراعة

وأوضحت أنه سيتم كذلك استعراض التطبيقات الذكية في الزراعة لاستدامة الأمن الغذائي وتقييم الأراضي للاختيار الأمثل للمحاصيل في مشروعات الاستصلاح الجديدة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في الزراعة والبيئة والبصمة الكربونية للمحاصيل الزراعية، وتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية في التصنيع الغذائي والدوائي، لزيادة فاعليتها وإنتاج مركبات فعالة والتصنيع الغذائي ونجاح التسويق لها.


وأكدت أن المؤتمر يستهدف التعاون مع الصناعة وتوطين وتنمية الصناعة المحلية، ونقل وتسويق الابتكار التكنولوجي لربط المخرجات البحثية بالصناعة، لافتة إلى أنه سيتم على هامش المؤتمر تنظيم معرض لبعض المنتجات البحثية والبراءات في مجال الابتكارات الزراعية والتطبيقية.


يشارك في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام لفيف من العلماء والباحثين المصريين والأجانب من مختلف الدول ورجال الأعمال والمستثمرين.
 

أخبار متعلقة :