بوابة المساء الإخباري

محافظ المنيا يستقبل وفد منظمة الفاو لإطلاق مشروع تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي .. بوابة المساء الاخباري

استقبل اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا بمقر ديوان عام المحافظة الدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا والقائم بأعمال ممثل المنظمة في مصر، وهيلدا كليمستدال سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، والمهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك لإطلاق مشروع "تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي والأمن الغذائي وتمكين المجتمعات الريفية " في 10 قرى من مبادرة " حياة كريمة " بالمنيا.

وخلال اللقاء، أشاد اللواء كدواني بالمشروع الذى يمثل إضافة كبيرة للمنيا باعتبارها من أكبر المحافظات الزراعية في مصر نظرا لاتساع مساحة الظهير الصحراوى.

وأشار إلى أن المشروع يتماشى مع استراتيجية الدولة لتنمية الاقتصاد الأخضر وتحسين الأمن الغذائي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب توفير أماكن لتسويق المنتجات وتقديم الدعم اللازم لأصحاب المشروعات لتحقيق النتائج المرجوة، لافتا إلى أن المشروع يتفق مع مبادرة "حياة كريمة " للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتحسين الحياة المعيشية للمواطنين وخاصة في الريف المصرى .

وأعرب الدكتور عبد الحكيم الواعر عن سعادته بوجوده في محافظة المنيا، مؤكدًا أن المشروع يركز على تطوير القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي لافتا إلى أن الفاو تنفذ نحو 20 مشروعًا في مصر، بما يعزز النمو الاقتصادي الشامل ويسهم في تحسين حياة المواطنين، لا سيما في المناطق الريفية.

وعبرت السفيرة هيلدا كليمستدال عن سعادتها بالتعاون مع محافظة المنيا، مشيدةً بالعلاقات المتميزة بين مصر والنرويج، ومؤكدة تطلعها لمزيد من الشراكات في المجالات التنموية المختلفة.

كما أثنت مرجريت صاروفيم على التعاون المثمر بين منظمة الفاو والدولة المصرية، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تهدف إلى الحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش للمجتمعات الريفية، مع تركيز خاص على دعم المزارعين والسيدات في تلك المجتمعات.

وتناول الحضور آليات دعم المشروع والذي يتضمن تنفيذ مشروعات متناهية الصغر للمزارعين وأهداف ونتائج المشروع فيما يخص قضايا الأمن الغذائى والتمكين الاقتصادى للفئات المستهدفة من صغار المزارعين والعمل على توفير آليات لتحقيق الاستدامة مع التأكيد على ما تمتلكه محافظة المنيا من مزايا داعمة من الأرض الزراعية والمورد البشرى.

حضر اللقاء الدكتور محمد أبو زيد، نائب المحافظ، واللواء أ.ح ياسر عبد العزيز السكرتير العام للمحافظة، وياسر بخيت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وعماد إسماعيل منسق المشروع، وهيام مصطفى مديرة إدارة العلاقات الدولية بالمحافظة.

وعقب اللقاء، توجه الحضور إلى المشاركة في ورشة عمل أقيمت لاستعراض أهداف المشروع  والفئات المستهدفة وخلال الورشة أشار عماد إسماعيل منسق المشروع ، إلى اختيار 10 قرى من قرى “حياة كريمة” في محافظة المنيا لتنفيذ المشروع  الذى يعمل على ٣ محاور متعلقة بالزراعة الذكية مناخيا وريادة الأعمال والنوع الاجتماعي، ويستهدف ما يقرب من 2000 مستفيد بهدف تحسين الأمن الغذائي وزيادة الدخل لصغار المزارعين، والسيدات الريفيات، والشباب، بالإضافة إلى رفع الوعي بالتغذية السليمة لصالح 2000 أسرة ريفية  وذلك في إطار المساهمة في الحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش المرنة للمجتمعات الريفية وإعادة بناء نظام غذائي أكثر استدامة وقدرة على التكيف مع المناخ.

موضحا أن المشروع يستمر حتى نوفمبر 2026، وتنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبدعم من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمجلس القومى للمرأة والممول من حكومة النرويج وذلك في إطار دعم الشراكة من أجل التنمية.
 

أخبار متعلقة :