بوابة المساء الإخباري

آخر كلام.. كبير الأثريين بوزارة السياحة: قبة مستولدة محمد علي ليست أثرا - بوابة المساء الاخباري

احتد الجدل وثارت الشائعات خلال الأيام الماضية، حول قبة مستولدة محمد علي، هل هي أثر، أم لا؟.. غضب عارم اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، بعد هدم قبة «نام شاذ قادين والدة الأمير محمد عبد الحليم باشا ابن محمد على ومستولدة محمد على باشا» بقرافة الإمام الشافعي.

محمود شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أكد أن مبنى قبة نام شاذ قادين والدة الأمير محمد عبد الحليم باشا ابن محمد على ومستولدة محمد على باشا بقرافة الإمام الشافعي، مبنى غير أثري.

وأوضح محمود شاكر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، مساء اليوم الأربعاء، أن هناك حالة من عدم الفهم لدى المواطنين بشأن ما هو أثري وما هو غير أثري.

وأضاف «شاكر»، أن قبة المستولدة محمد علي باشا ليست في نطاق الآثار وغير مسجلة ضمن قائمة عداد الآثار، فهو غير خاضع للمباني الأثرية، وهي تعد من الجبانات والمسئول عنها محافظة القاهرة.

وأردف: أشم رائحة غير جيدة، خاصة بالتزامن مع الافتتاح والتشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير، الذي يعتبر بمثابة نقلة نوعية في تاريخ مصر.

وأشار كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إلى أنه يتم تسجيل المباني التاريخية كمبانٍ أثرية، وفقا لقانون رقم 117 لعام 1983، على أن يكون قد مر عليها 100 عام، وفقا لما يقره المختصون بالمجلس الأعلى للآثار، واللجنة الدائمة المختصة بهذا الشأن.

وواصل محمود شاكر: هناك شائعات وأكاذيب يتم ترويجها على وسائل التواصل وهدفها زعزعة مصر، فالدستور المصري وضع ضوابط قوية لحماية الآثار والتراث.

واختتم كبير الأثريين حديثه، قائلا أنه لا علاقة لليونيسكو بهدم القبة على الإطلاق، حيث أنها ليست أثرية.

اقرأ أيضاً
«ليست أثرا».. أستاذ آثار إسلامية يكشف حقيقة هدم قبة مستولدة محمد علي باشا (فيديو)

«ليست أثرا».. أستاذ آثار إسلامية يكشف حقيقة هدم قبة مستولدة محمد علي باشا (فيديو)

أخبار متعلقة :