بوابة المساء الإخباري

في اليوم العالمي للتوعية بشلل الأطفال.. تعرف على أهم الأعراض .. بوابة المساء الاخباري

يحتفي العالم اليوم في الـ 24 من أكتوبر باليوم العالمي للتوعية بشلل الأطفال، وهو مرض يسببه فيروس شلل الأطفال، ولا تظهر أعراض المرض على معظم الأشخاص أو تظهر عليهم أعراض خفيفة، ولكن بعضهم يصاب بالشلل.

قبل ظهور اللقاحات، أصيب الآلاف بالشلل في حالات تفشي المرض. 

تم القضاء على فيروس شلل الأطفال البري من النوعين 2 و3، ولكن النوع 1 لا يزال ينتشر في بعض أجزاء العالم، التطعيم هو أفضل وسيلة للوقاية من شلل الأطفال. 

الأعراض والمخاطر

شلل الأطفال مرض شديد العدوى يسببه فيروس، وهو يغزو الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب الشلل التام في غضون ساعات، وينتقل الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق الفم بشكل رئيسي ، في حالات أقل، عن طريق ناقل مشترك (مثل الماء أو الطعام الملوث) ويتكاثر في الأمعاء. 

والأعراض الأولية هي الحمى والتعب والصداع والقيء وتيبس الرقبة والألم في الأطراف، ويؤدي واحد من كل 200 إصابة إلى شلل لا رجعة فيه (عادة في الساقين)، ومن بين المصابين بالشلل، يموت 5-10% عندما تصبح عضلات التنفس لديهم مشلولة.

يصيب شلل الأطفال بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة، ومع ذلك، يمكن لأي شخص في أي عمر غير ملقح أن يصاب بالمرض.

لا يوجد علاج لشلل الأطفال، ولكن يمكن الوقاية منه فقط، حيث يمكن أن يحمي لقاح شلل الأطفال، الذي يتم إعطاؤه عدة مرات، الطفل مدى الحياة، هناك لقاحان متاحان: لقاح شلل الأطفال الفموي ولقاح شلل الأطفال المعطل، كلاهما فعال وآمن، وكلاهما يستخدم في تركيبات مختلفة في جميع أنحاء العالم، اعتمادًا على الظروف الوبائية والبرامجية المحلية، لضمان توفير أفضل حماية ممكنة للسكان.

المصدر who

أخبار متعلقة :