بوابة المساء الإخباري

لمواجهة الكوارث الطبيعية .. إجراء مهم من الحكومة الليبية .. بوابة المساء الاخباري

شكلت وزارة الموارد المائية بالحكومة الليبية، لجنة طوارئ متخصصة للاستجابة السريعة؛ للتعامل مع التحديات البيئية والكوارث الطبيعية، وذلك من خلال تنفيذ خطة شاملة تتضمن مجموعة من التدابير الوقائية.

وتتكون لجنة الطوارئ من مجموعة من الخبراء والمختصين من مختلف قطاعات الوزارة، حيث تتولى المهام التالية؛ إجراء مسح شامل للبنية التحتية الحيوية، وتحليل حالة السدود وشبكات التصريف وأنظمة إدارة مياه الأودية، وتقييم المخاطر المحتملة والتأكد من جاهزية هذه المنشآت للتعامل مع الظروف الطارئة.

ومن المقرر ان تعمل على متابعة دقيقة للنشرات الجوية، ورصد التغيرات المناخية من خلال متابعة النشرات الجوية المحلية والدولية، والتواصل الفوري مع مراكز الأرصاد الجوية والجهات المختصة للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة.

كما ستعمل على تطوير حلول عاجلة للمباني العشوائية، ووضع استراتيجيات لإزالة أو معالجة المباني العشوائية المقامة داخل مسارات الأودية، مما يقلل من المخاطر الناتجة عن الفيضانات، والتنسيق بين الجهات المعنية.

وشددت الوزارة، علي أهمية التنسيق الوثيق بين كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية، بهدف تعزيز الاستجابة السريعة والفعالة في مواجهة أي طوارئ محتملة.

أخبار متعلقة :