بوابة المساء الإخباري

عاجل.. انتخاب محمد معيط رئيسا للمجموعة العربية فى صندوق النقد . المساء الاخباري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن صندوق النقد الدولي منذ قليل بشكل رسمي أنتخاب الدكتور محمد معيط، رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل ووزير المالية السابق، بمنصب ممثل المجموعة العربية ودول المالديف في صندوق النقد الدولي، بدعم عربي قوي، ليخلف الدكتور محمود محيي الدين الذي انتهت فترة عمله في أكتوبر الجاري.

وشهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، عملية التصويت لاختيار الدكتور محمد معيط، حيث انتهى التصويت منذ قليل. 
ويتولى الدكتور محمد معيط، ممثل الدول العربية ودول المالديف منصبه بدءًا من الأول من نوفمبر، مع إعلان التشكيل الكامل للمديرين التنفيذيين للصندوق عن كل المناطق الأسبوع المقبل. 
مصر ترشح محمد معيط بعد التوافق العربي

كانت مصر قد أبلغت صندوق النقد الدولي بترشيح الدكتور محمد معيط للمنصب في يوليو الماضي، حيث تم التوافق مع مجموعة الدول العربية على دعمه، بعدما كانت الإمارات قد أبدت رغبتها في الحصول على المنصب، لكن اتصالات رفيعة المستوى أكدت التوافق على المرشح المصري.

يُذكر أن مجموعة الدول العربية بصندوق النقد تضم جميع الدول الخليجية عدا السعودية، التي تشغل مقعدًا مستقلًا، إلى جانب دول أخرى مثل مصر، العراق، الأردن، لبنان، الصومال، اليمن، والمالديف.
وشغل الدكتور محمد معيط منصب وزير المالية لمدة اكثر من ست سنوات منذ عام 2018، وكان قبلها نائبًا لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة ورئيس وحدة العدالة الاقتصادية، وعمل في عدة مناصب أخرى في وزارة المالية، ومساعدا اول لوزير الصحة وناءب رءيس وقايم بإعمال رءيس هيءة الرقابة المالية كما أنه أستاذ بجامعة القاهرة كما عمل بجامعات في إنجلترا وإسكتلندا

وتُعقد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن بحضور وفد مصري رفيع يضم وزير المالية أحمد كجوك، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي رانيا المشاط، ووزير الاستثمار حسن الخطيب، ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله، وعدد من رؤساء البنوك ونواب الوزراء.

أخبار متعلقة :