بوابة المساء الإخباري

تعرف على المادة 80 من نظام العمل السعودي - بوابة المساء الاخباري

من المهم في مجال العمل أن تكون لديك دراية شاملة بقوانين وقواعد العمل في البلد الذي تعمل فيه، وذلك لضمان الحفاظ على حقوقك وفهم واجباتك بشكل كافٍ.

وتعد المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الدول التي تتميز بوجود قانون ونظام عمل ثابت وواضح للجميع، ومن أهم المواد في المملكة المادة 80 من نظام العمل، والتي يجب على كل عامل التعرف عليها قبل بدء العمل ليكون قادرًا على فهم حقوقه وواجباته بشكل واضح.

في هذا المقال، سنتعرف على كل ما تنص عليه المادة 80 من قانون العمل السعودي من حيث الحقوق والواجبات للمواطن العامل في هذه البلاد، حيث إن فهم هذه الأنظمة يحفظ لك حقوقك ويساعدك في الالتزام بالقوانين المعمول بها.

ما هي المادة 80 من نظام العمل السعودي؟

قد يتساءل البعض عن أهمية هذه المادة والأسباب التي تجعل العديد من الأشخاص يسعون للتعرف عليها وفهمها بشكل تفصيلي، وسنوضح فيما يلي الأسباب وراء ذلك.

فقد نصت بعض بنود المادة 80 من نظام العمل السعودي على بعض الحالات التي تمنح صاحب العمل الأحقية الكاملة في فصل الموظف والعامل من العمل دون سابق إنذار، مع نص المادة على أحقية صاحب العمل في حرمان العامل من مكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويض آخر.

كما تتضمن هذه المادة في نظام العمل السعودي أنه "لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد دون مكافأة العامل، أو تقديم أي تعويض آخر إلا في بعض الحالات".

ما هي الحالات التي يحق لصاحب العمل فصل الموظف دون إخطار العامل في المادة 80 من نظام العمل السعودي؟

- في حالة تعيين الموظف تحت الاختبار أو التدريب.

- إثبات قيام العامل بسلوك سيئ أو عمل مخل بالأمانة والشرف.

- قيام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو المدير خلال ساعات العمل أو بسبب يخص العمل.

- إثبات أن العامل قام بإفشاء الأسرار الصناعية والتجارية التي تخص العمل.

- مخالفة العامل لتعليمات المنشأة بشكل متعمد.

- التأكد من أن العامل قام بتزوير الأوراق للحصول على العمل.

- وقوع العامل أو ارتكابه لأي فعل ينتج عنه خسائر مادية لصاحب العمل.

- ثبوت أن العامل قام باستغلال منصبه في العمل بشكل غير مشروع.

- تغيب العامل مدة 15 يومًا بشكل متواصل دون سبب، أو غيابه لمدة 30 يومًا في السنة دون سبب يستدعي ذلك.

شرح مبسط للمادة 80 من نظام العمل السعودي

تم شرح المادة 80 من نظام العمل من قِبل مكتب محاماة سارة الغامدي بطريقة بسيطة وسهلة، وتنص على:

الحالة الأولى

في حالة تم تعيين العامل تحت الاختبار يحق لطرفي العقد فسخ العقد دون إخطار مسبق، وفي حالة قيام صاحب العمل بفصل العامل خلال هذه الفترة فإن العامل لا يكون مستحقًا لمكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويض آخر.

الحالة الثانية

في حالة ثبوت أن العامل قام بعمل يخالف مبادئ الدين الإسلامي أو مبادئ الآداب العامة التي تخالف قواعد المملكة، مثل التعرض للنساء أو ارتكاب واقعة نصب أو سرقة، ويتم إثبات ذلك من خلال إحدى الوسائل التالية:

- أن يُقر العامل على نفسه.

- صدور حكم جنائي أو قضائي نهائي يدين العامل بهذه الواقعة.

- التحقيق بشكل قانوني مع العامل وانتهاء التحقيق بإثبات هذه الواقعة عليه.

الحالة الثالثة

اعتداء العامل على المدير أثناء العمل، والمقصود بالمدير هنا أن يكون المدير المباشر، مثل مدير القسم، أو مدير غير مباشر مثل مدير الإدارة. ويشترط في هذه الحالة أن يكون الاعتداء أثناء العمل أو بسبب من أسباب العمل.

الحالة الرابعة

إثبات أن العامل قام بإفشاء أسرار العمل التجارية والصناعية التي تخص العمل والتي قد تتسبب في خسارة مادية للعمل. وإفشاء السر قد يكون شفويًا أو كتابيًا، والإفشاء هنا سواء كان لأشخاص داخل مقر العمل أو لمؤسسات أخرى.

الحالة الخامسة

عدم قيام العامل بواجبات العمل الجوهرية والمذكورة في لائحة العمل.

الحالة السادسة

التأكد من لجوء العامل لتزوير الأوراق للحصول على العمل، ويشمل ذلك شهادة المؤهل الدراسي، الشهادات الصحية، وشهادة الخبرة. ولا يشترط في ذلك أن يقوم العامل بنفسه بتزوير تلك الأعمال، بل يكفي أن يلجأ الشخص إلى شخص آخر ليقوم بتزوير هذه الأوراق.

وبعد التأكد من واقعة التزوير يتم تطبيق أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي.

الحالة السابعة

قيام العامل بفعل ينتج عنه خسائر مادية لصاحب العمل، ويجب توفر بعض الشروط، وهي:

- إثبات تعمد العامل خسارة صاحب العمل.

- وجود أدلة ملموسة تثبت أن العامل قام بهذه الواقعة.

- إبلاغ صاحب العمل بواقعة الخسارة قبل مرور 24 ساعة من اكتشاف الواقعة. وفي حالة مرور 24 ساعة دون الإبلاغ لا يحق لصاحب العمل فسخ العقد بل يكتفي بفرض جزاء تأديبي على العامل.

الحالة الثامنة

ثبوت أن العامل قام باستغلال منصبه في العمل بهدف تحقيق مكاسب شخصية على حساب مصلحة العمل.

الحالة التاسعة

تعد أهم الحالات التي وردت في المادة 80 من نظام العمل، والتي تتضمن تغيب العامل لمدة تزيد عن 30 يومًا خلال العام بدون سبب، أو غياب العامل 15 يومًا بشكل متواصل دون سبب يستدعي ذلك.

ختامًا

من المتعارف عليه أن المادة 80 من نظام العمل السعودي من أهم المواد القانونية التي تخص أصحاب العمل والعمال، كما يجب على صاحب العمل أن يعطي فرصة للعامل لتوضيح أسبابه والدفاع عن نفسه.

ويمكنك أن تتعرف على الحقوق الأخرى التي تخص العمال وأصحاب العمل في السعودية من خلال دراسة المادة 81 من نظام العمل السعودي.

وإذا كنت تريد التعرف على حق الطرفين في حالة فسخ عقد العمل، يمكنك أن تتعرف على ذلك من خلال المادة 77 من نظام العمل السعودي.

أخبار متعلقة :