بوابة المساء الإخباري

أخبار مفرحة لمرضى السرطان.. جهاز خارق يشخِّص المرض في 60 دقيقة .. بوابة المساء الاخباري

ابتكر باحثون في جامعة UTEP جهازًا محمولًا منخفض التكلفة يمكنه اكتشاف مرض السرطان بالأخص  القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا في ساعة واحدة فقط.

وفقًا لجامعة تكساس في إل باسو، قاد XiuJun (James) Li، دكتوراه، أستاذ الكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة UTEP، فريقًا من الباحثين لتطوير نموذج أولي للجهاز، والذي يعتقد الفريق أنه سيساعد في تطويره،  البلدان التي تعاني من ارتفاع معدلات الوفيات بسبب السرطان.

وقال لي: "جهازنا الجديد ذو الرقاقة الحيوية منخفض التكلفة - فقط بضعة دولارات - وحساس، مما سيجعل التشخيص الدقيق للأمراض في متناول أي شخص، سواء كان غنيًا أو فقيرًا"، مضيفًا أن الجهاز الجديد سريع ومحمول، مما يلغي الحاجة للأدوات المتخصصة.

وأوضح لي أن الطريقة التجارية الأكثر استخدامًا للكشف عن السرطان، والمعروفة باسم ELISA، تتطلب أدوات باهظة الثمن لتعمل بشكل صحيح ويمكن أن تستغرق 12 ساعة أو أكثر لمعالجة العينة. وقال لي إن الأمر يتزايد في المناطق الريفية في الولايات المتحدة وفي البلدان النامية حيث يجب أخذ عينات المرضى إلى المدن الكبرى بأدوات متخصصة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات بالسرطان.

وقال لي: "إذا تمكنت من اكتشاف المؤشرات الحيوية في وقت مبكر، قبل أن ينتشر السرطان، فإنك تزيد من فرصة بقاء المريض على قيد الحياة". 
 

وحتى الآن، ركز البحث على سرطاني البروستاتا والقولون والمستقيم، لكن لي قال إن الطريقة التي ابتكروها يمكن أن تنطبق على أنواع أخرى من السرطان.

وفقًا لـ TUEP، فإن الجهاز الذي أنشأه فريق لي هو "ميكروفلويديك"، مما يعني أنه يمكنه أداء وظائف متعددة باستخدام كميات صغيرة جدًا من السوائل، وبحسب ما ورد يستخدم الجهاز بنية "ورقة في بركة بوليمر" مبتكرة حيث يتم إدخال عينات دم المريض في آبار صغيرة وعلى نوع خاص من الورق الذي يلتقط المؤشرات الحيوية لبروتين السرطان في غضون دقائق، مما يغير لون الورقة، ثم تشير شدة اللون إلى نوع السرطان ومدى تقدمه.

وقال لي إن الجهاز يمكنه تحليل عينة خلال ساعة واحدة، مقارنة بـ 16 ساعة باستخدام بعض الطرق التقليدية.

ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن الجهاز أيضاً أكثر حساسية بحوالي 10 مرات من الطرق التقليدية حتى بدون استخدام أدوات متخصصة، مما يعني أن الجهاز يمكنه اكتشاف المؤشرات الحيوية للسرطان الموجودة بكميات أقل، وهي نموذجية للسرطان في مراحله المبكرة، وقال لي إن الجهاز الأقل حساسية قد لا يلتقط الكميات الأصغر.

وقبل أن يصبح الجهاز متاحًا للجمهور، قال لي إن النموذج الأولي سيحتاج إلى وضع اللمسات النهائية عليه واختباره على المرضى في تجربة سريرية، الأمر الذي قد يستغرق عدة سنوات، ومن ثم سيتطلب الحصول على موافقة نهائية من إدارة الغذاء والدواء قبل أن يتمكن الأطباء من استخدامه.

" وقال روبرت كيركن، عميد كلية العلوم، إن ابتكار XiuJun Li يعمل بشكل كبير على تحسين تشخيصات نقطة الرعاية عن طريق تقليل أوقات الكشف والحاجة إلى أدوات باهظة الثمن، "وهذا يجعله مثاليًا للإعدادات المحدودة الموارد، مما سيؤدي إلى تحسين التشخيص المبكر ويؤدي إلى نتائج أفضل للسرطان، وإنني أتطلع إلى رؤية ما سيؤدي إليه هذا الابتكار.

 

المصدر: kfoxtv.

أخبار متعلقة :