بوابة المساء الإخباري

مكافأة السوبر طارت.. الزمالك: لم يصلنا خطاب رسمي بغرامات الكاف وسنتظلم .. بوابة المساء الاخباري

  أثارت عقوبات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف ضد نادي الزمالك بشأن أحداث مباراة كأس السوبر الإفريقي بين القلعة البيضاء والنادي الأهلي جدلا واسعا.

وتوج فريق الكرة الأول بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز بلقب كأس السوبر الإفريقي، بعدما حقق فوزا على نظيره النادي الأهلي بركلات الترجيح.

مكمن الجدل جاء عقب إعلان الكاف عقوبات صارمة ضد نادي الزمالك لكون عدم استنادها إلي أية بنود فى اللوائح إضافة إلي أحداث مماثلة فى البطولات الخاضعة تحت عباءة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ولم يتم اتخاذ عقوبات صارمة حيالها.

موقع صدى البلد يسلط الضوء على تباين العقوبات التي فرضها الكاف علي عديد الأندية فى بطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية.

 

انسحاب الوداد في نهائي رادس

في عام 2019 دخل فريقا الوداد المغربي والترجي التونسي لقاء الإياب في نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد التعادل ذهابا 1-1 في المغرب قبل أن يتقدم الترجي بهدف قبل نهاية الشوط الأول.

في الدقيقة 59 حدثت الأزمة عندما أدرك وليد الكارتي التعادل للوداد المغربي هدف ألغاه الحكم بداعي التسلل وقام باستئناف اللعب دون الرجوع لتقنية حكم الفيديو المساعد.

أفراد الوداد المغربي اعترضوا بشدة على عدم الرجوع للتقنية مطالبين باحتساب الهدف، وامتنعوا عن إكمال المباراة لتتوقف المباراة لأكثر من ساعة ونصف وتُلغى في نهاية المطاف مُعلنة عن تتويج الترجي للموسم الثاني على التوالي.

بعد المباراة جرت مراسم التتويج بشكل طبيعي وتسلَم أفراد الترجي الميداليات الذهبية، في غياب كامل للاعبي الوداد المغربي عن المشهد الختامي، رافضين تسلم الميداليات الفضية.

وجاءت عقوبات الكاف ضد الوداد المغربي بفرض غرامة مالية ضد الفريق 35 ألف دولار بعد انسحابه من نهائي رادس في دوري أبطال إفريقيا.

 

انسحاب فى نصف نهائي كأس الكونفدرالية

 

في شهر أبريل من عام 2024 انسحب فريق اتحاد العاصمة الجزائري من مواجهة فريق نهضة بركان المغربي التي كان من المقرر إقامتها في نصف نهائي كأس الكونفدرالية بسبب ارتداء الفريق المنافس قميص يحمل خريطة المغرب.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف قد اعتبر فريق اتحاد العاصمة مهزوما بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب بسبب الأزمة التي حدثت في المباراة بسبب قمصان الفريق المغربي.

ورفض لاعبو اتحاد العاصمة النزول إلى أرضية الملعب البلدي ببركان لخوض مباراته أمام نهضة بركان اعتراضا على ارتداء الفريق المغربي هذا القميص مما اضطر مراقب المباراة لإلغائها.

وغادرت بعثة فريق اتحاد العاصمة إلى المطار استعدادًا للمغادرة إلى الجزائر بعد إعلان مراقب المباراة إلغائها.

وأصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف عقوبة ضد نادي اتحاد العاصمة الجزائري بعد انسحابه من نصف نهائي كأس الكونفدرالية ولم يخوض المباراتين وتم تغريمه 40 دولار فقط.

عقوبات صارمة ضد الزمالك

 

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف عن فرض عقوبات صارمة ضد نادي الزمالك بشأن أحداث مباراة نهائي كاس السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك.

وقررت لجنة الانضباط فرض عقوبات علي الزمالك بعد الفوز بالسوبر الأفريقي على النحو التالي:

1. إيقاف لاعب الزمالك المصري، ناصر منسي، ثلاث (3) مباريات، في منافسات الأندية الإفريقية القادمة، بسبب حركة استفزازية بعدما أشار بيده بحركة الذبح للجماهير احتفالا بالهدف الذي سجله فى شباك النادي الأهلي وانتهاك المادة 147 من قانون الانضباط الخاص لـ"الكاف".

2. فرض غرامة مالية على، ناصر منسي، قدرها 10,000 دولار أمريكي.

3. إيقاف لاعب الزمالك المصري، محمود عبد الرازق "شيكابالا"، ثلاث (3) مباريات، في منافسات الأندية الإفريقية القادمة، بسبب سلوك غير رياضي وتحريضه بـ الانسحاب لـ زملائهمن قمة كأس السوبر الإفريقي امام النادي الأهلي، بعد انتهاك المادة 82 من قانون الانضباط لـ"الكاف".

4. فرض غرامة مالية على اللاعب، محمود عبد الرازق "شيكابالا"، قدرها 10,000 دولار أمريكي.

5. فرض غرامة مالية على نادي الزمالك المصري، قدرها 300,000 دولار أمريكي، بسبب سوء سلوك الفريق ومسؤوليه، مع وقف التنفيذ بالنسبة لمبلغ 100,000 دولار من الغرامة، بشرط عدم إدانة نادي الزمالك المصري بارتكاب مخالفة مشابهة خلال منافسات الأندية الإفريقية لموسم 2024/2025.

رد الزمالك على عقوبات الكاف

كشف مصدر مطلع داخل نادي الزمالك آخر المستجدات بشأن عقوبات الكاف ضد القلعة البيضاء في كأس السوبر الإفريقي أمام النادي الأهلي.

وقال المصدر ذاته: لم يصلنا أي خطابات رسمية من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم حتى اللحظة بشأن العقوبات على شيكابالا ومنسى والفريق.

وأضاف: بمجرد وصول عقوبات الكاف إلي نادي الزمالك بشكل رسمي سيتم تقديم تظلم على تلك العقوبات.

مكافأة الزمالك فى خبر كان

حصل فريق الزمالك على 500 ألف دولار مكافأة بطل كأس السوبر الإفريقي من جانب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف.

كما حصل فريق الزمالك على جائزة مالية قدرها مليون ونصف المليون دولار قدمها موسم الرياض عقب التتويج بلقب كأس السوبر الإفريقي على حساب النادي الأهلي.

وفرض الكاف عقوبات على نادي الزمالك بتغريمه ماليا 200 ألف دولار نظرا لسوء التنظيم فى نهائي كأس الكونفدرالية عقب الفوز على نهضة بركان المغربي بهدف دون رد أحرزه أحمد حمدي.

كما فرض الكاف غرامة مالية ضد نادي الزمالك وقيمتها 300 ألف دولار بسبب سوء سلوك الفريق ومسؤوليه في نهائي كاس السوبر الإفريقي أمام النادي الأهلي.

وبموجب تلك الغرامات التي فرضها كاف على نادي الزمالك لا يحصل الفارس الأبيض على مكافأة التتويج بلقب كاس السوبر الإفريقي المقدر قيمتها بـ 500 ألف دولار ولا يتبقي له سوي مكافأة موسم الرياض البالغة مليون ونصف المليون دولار.

أخبار متعلقة :