بوابة المساء الإخباري

بشير العدل: كلمة الرئيس السيسي في بريكس تعكس قوة مصر ووضعت العالم أمام مسئولياته .. بوابة المساء الاخباري

أكد بشير العدل الكاتب الصحفي المتخصص فى الشأن الاقتصادي، أن كلمة الرئيس السيسي فى قمة بريكس الأخيرة، هى الأقوى بين كلمات الزعماء المشاركين فيها، وقد عكست قوة مصر، وما تمثله من ثقل دولي.

وقال «العدل» خلال لقاء على الفضائية المصرية، أمس، وبرنامج «مساحة للرأى» من تقديم الإعلامي أحمد يوسف، أن الرئيس السيسي وضع العالم أمام مسئولياته، من الناحيتين السياسية والاقتصادية، وكانت كلمته تعبيرا عن الاقتصاديات الناشئة، والدول النامية، وقد عكست التزام مصر بدورها تجاه تعزيز التعاون بين دول بريكس.

وأشار «العدل» إلى أن كلمة الرئيس السيسي حددت المشاكل التى تعانى منها اقتصاديات الدول النامية، ومنها ضعف تمويل أنشطة ومشاريع التنمية المستدامة، ومواجهة التغيرات المناخية، وكذلك استثمار الميزات النسبية لديها، وغيرها من الأمور التى تعزز أداء الاقتصاديات الناشئة.

لفت «العدل» إلى أن مصر، بقوتيها، السياسية والناعمة، تلعب دورا كبيرا فى تجمع البريكس، الذى يمثل نقطة انطلاقة عالمية جديدة، تغير معادلة الاقتصاد الدولي، وتنهى على نظام القطبية الأحادية، التى أضرت بمصالح الدول النامية.

وشدد «العدل» على ضرورة استفادة مصر من التجمع الجديد، الذى يضم حوالى 46% من سكان العالم، واقتصاديات قوية، تمثل نسبة تصل إلى 30% من حجم الاقتصاد الدولى، وذلك بفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، بالشكل الذى يصل بها إلى المستهدف وهو 100 مليار دولار سنويا، ويعزز من أداء الاقتصاد القومي.

أخبار متعلقة :