ترامب وهاريس ليسا وحدهما.. من هم المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

ترامب حصل على ترشيح الحزب الجمهوري بعد أيام قليلة من نجاته من محاولة اغتيال

سيواجه الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب نائبة الرئيس كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني بعد أن أنهى الرئيس جو بايدن مساعيه لإعادة انتخابه.

وبينما يعتقد البعض ان ترامب وهاريس هما الوحيدان فقط في سباق الانتخابات الأمريكية، نستعرض في السطور التالية القائمة الكاملة لأسماء المرشحين.

دونالد ترامب – الحزب الجمهوري

حصل ترامب (78 عاما) على ترشيح الحزب الجمهوري في مؤتمر حزبه في يوليو/تموز في ميلووكي، بعد أيام قليلة من نجاته من محاولة اغتيال في تجمع انتخابي.

واصل ترامب تكرار ادعائه بأن الديمقراطيين سرقوا انتخابات 2020 بينما يقدم مساعيه الثالثة للوصول إلى البيت الأبيض وسط تحديات قانونية غير مسبوقة، بما في ذلك لائحة اتهام جديدة بشأن الجهود المبذولة لتخريب خسارته في عام 2020.

منذ توليه منصبه من عام 2017 إلى عام 2021، وجه اتهاماته في أربع قضايا جنائية باعتبارها هجومًا سياسيًا ضده وأنصاره، وتعهد “بالانتقام” من الأعداء السياسيين المفترضين وتبنى خطابًا ديستوبيًا بشكل متزايد .

ترامب وهاريس ليسا وحدهما.. من هم المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

أصبح ترامب أول رئيس أمريكي سابق يُدان بارتكاب جريمة في مايو/أيار في نيويورك، ولا يزال يواجه اتهامات في الولايات المتحدة وولاية جورجيا بشأن محاولات تقويض انتخابات 2020.

وقد رفض قاضٍ فيدرالي اتهامات منفصلة تتعلق بالاحتفاظ بوثائق سرية بشكل غير قانوني بعد تركه منصبه، لكن المدعين العامين استأنفوا الحكم. وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات.

ومن غير المرجح أن تصل القضايا المتبقية إلى مرحلة المحاكمة قبل الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني، بينما أرجأ قاض في نيويورك النطق بالحكم في إدانة ترامب بتهمة تزوير وثائق للتغطية على دفعة مالية.

ورفض ترامب، الذي اختار السيناتور الأمريكي جيه دي فانس من أوهايو نائبًا له، الالتزام بقبول نتائج انتخابات 2024 أو استبعاد العنف السياسي المحتمل، وهو يضع الأساس للطعن في خسارة الانتخابات المحتملة . كما هدد بمقاضاة مسؤولي الانتخابات والمانحين وغيرهم إذا انتُخب مرة أخرى.

ترامب هو أكبر مرشح لرئاسة الولايات المتحدة وسيكون ثاني أكبر رئيس في البلاد إذا فاز في نوفمبر، بعد بايدن، الذي سيكون عمره 82 عامًا عندما تنتهي ولايته في يناير المقبل.

تعهد ترامب بالعفو عن المؤيدين المسجونين بسبب هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي، ووصفهم بـ “المحاربين”. كما سيسعى للحصول على سلطة استبدال العاملين في الخدمة المدنية الفيدرالية بالموالين.

وتروج مجموعة من مراكز الأبحاث المؤيدة لترامب لأجندة سياسية شاملة تعرف باسم “مشروع 2025” تستهدف برامج التنوع واستقلال وزارة العدل، من بين خطط أخرى. وسعى ترامب إلى إبعاد نفسه عن المشروع على الرغم من تورط العديد من مساعديه السابقين.

وعلى صعيد السياسة الخارجية، تعهد ترامب بتغيير العلاقة بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشكل جذري وحل الحرب في أوكرانيا من خلال محادثات سلام محتملة قد تتطلب من كييف التنازل عن أراض.

ترامب وهاريس ليسا وحدهما.. من هم المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

رسم بياني يحدد موقع تجمع انتخابي نجا خلاله دونالد ترامب من محاولة اغتيال في بتلر بولاية بنسلفانيا. أ ف ب

وجعل ترامب من الهجرة قضية رئيسية في حملته الانتخابية المحلية، ووعد بالترحيل الجماعي، وإنهاء منح الجنسية بالولادة، وفرض حظر سفر موسع على الأشخاص من بلدان معينة، من بين إجراءات أخرى.

فيما يتعلق بالإجهاض، ينسب الفضل لنفسه في حكم المحكمة العليا الأمريكية الذي ألغى قضية رو ضد وايد، ويقول إن القوانين التي تنظم الإجهاض يجب أن تُترك للولايات. وقال ترامب إنه لا يؤيد حظر وسائل منع الحمل .

كما تعهد بإلغاء الكثير من عمل إدارة بايدن لمكافحة تغير المناخ. واجه ترامب انتقادات، بما في ذلك من زملائه الجمهوريين، بسبب الهجمات الشخصية ضد هاريس، بما في ذلك بسبب عرقها .

عيّن ترامب الديمقراطي السابق روبرت ف. كينيدي جونيور في فريقه الانتقالي بعد أن علق كينيدي ترشحه المستقل للرئاسة.

وتعهد ترامب بتعيين الملياردير إيلون ماسك ، الذي أيده، على رأس لجنة كفاءة الحكومة. كما دعمت منظمة الشرطة الأخوية الوطنية والعديد من مجموعات الشرطة الأخرى حملته الانتخابية.

كامالا هاريس – الحزب الديمقراطي

فازت هاريس، 59 عامًا، بترشيح الحزب الديمقراطي بعد أن أنهى بايدن محاولته لإعادة انتخابه ، مما سمح للديمقراطيين بتقديم رؤية أمريكية مختلفة على النقيض من أجندة ترامب حيث أطلقوا مؤتمرهم وسعوا إلى إحياء تحالفهم من الناخبين الشباب والأشخاص الملونين والنساء في الضواحي.

جاء خروج بايدن وتأييده لهاريس بعد أسابيع من الاضطرابات الحزبية بعد أدائه الضعيف في مناظرة 27 يونيو مع ترامب.

أصبحت هاريس، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السابقة والمدعية العامة لولاية كاليفورنيا والمدعية المحلية، أول امرأة وشخصية ملونة تشغل منصب نائب الرئيس بعد أن اختارها بايدن كمرشحة لمنصب نائب الرئيس في انتخابات 2020. وإذا فازت، ستصبح أول امرأة تشغل منصب الرئيس في تاريخ البلاد الممتد 248 عامًا.

ترامب وهاريس ليسا وحدهما.. من هم المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

تشير استطلاعات الرأي إلى أن هاريس في سباق متقارب ضد ترامب.

وتتقدم على الرئيس السابق على المستوى الوطني بنسبة 45% مقابل 41% في استطلاع أجرته رويترز/إبسوس ونُشر في 29 أغسطس/آب. وأعطى استطلاع أجرته رويترز/إبسوس في يوليو/تموز هاريس تقدمًا بنسبة نقطة مئوية واحدة .

كما أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن هاريس وزميلها في الترشح، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز ، يكتسبان أرضية في العديد من الولايات المتأرجحة وحول قضايا مثل الجريمة والاقتصاد.

ولكن في الولايات المتأرجحة السبع التي يمكن أن تحسم الانتخابات – ويسكونسن وبنسلفانيا وجورجيا وأريزونا وكارولينا الشمالية وميشيغان ونيفادا – كان ترامب متقدمًا بنسبة 45٪ مقابل 43٪ على هاريس بين الناخبين المسجلين في استطلاع رويترز / إبسوس في أغسطس.

ومن المتوقع أن تلتزم هاريس إلى حد كبير بدليل السياسة الخارجية لبايدن بشأن قضايا رئيسية مثل أوكرانيا والصين وإيران. كما ضغطت على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، لكنها اتخذت أيضًا موقفًا صارمًا ضد حماس، قائلة إنه يجب “القضاء” على الجماعة المسلحة، وتظل ملتزمة بالسياسة الأمريكية في تسليح إسرائيل.

وقد وضعت خطة اقتصادية تتضمن مقترحات لخفض الضرائب على معظم الأميركيين، وحظر ما وصفته بـ “التلاعب بالأسعار” من قبل محلات البقالة، وبناء المزيد من المساكن بأسعار معقولة، وإدخال ائتمان ضريبي جديد للأطفال.

ترامب وهاريس ليسا وحدهما.. من هم المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

الجدول الزمني للأحداث الرئيسية التي أدت إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024 / وكالة الصحافة الفرنسية

كما اقترحت زيادة معدل ضريبة الشركات إلى 28% من 21%. كما أن مواقفها بشأن المناخ والطاقة مماثلة لتلك التي يتبناها بايدن، الذي جعل مكافحة تغير المناخ أولوية قصوى.

يُنظر إلى هاريس على أنها صديقة للتكنولوجيا حتى عندما تناولت قضايا المنافسة والخصوصية المزعومة، وقد سعت إلى طمأنة المانحين بأنها تدعم الرأسمالية.

وقد أيد زعماء جماعات العمل الرئيسية، بما في ذلك الاتحاد الدولي لموظفي الخدمات، واتحاد عمال السيارات، والاتحاد الأميركي للمعلمين، ترشحها للرئاسة. كما أيدها علناً مسؤولون عسكريون أميركيون سابقون ومديرون تنفيذيون في شركات .

كورنيل ويست – مستقل

يسعى الناشط السياسي والفيلسوف والأكاديمي إلى الترشح للرئاسة عن حزب ثالث يهدف إلى جذب الناخبين الأكثر تقدمية والديمقراطيين.

ترامب وهاريس ليسا وحدهما.. من هم المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

الناشط السياسي والفيلسوف والأكاديمي كورنيل ويست

كان ويست، البالغ من العمر 71 عامًا، قد ترشح في البداية كمرشح عن الحزب الأخضر، لكنه قال في أكتوبر/تشرين الأول إن الناس “يريدون سياسات جيدة بدلاً من السياسات الحزبية” وأعلن نفسه مستقلاً. ووعد بإنهاء الفقر وضمان الإسكان.

جيل شتاين – الحزب الأخضر

تسعى شتاين، البالغ من العمر 74 عاما، وهي طبيبة ترشحت تحت قيادة الحزب الأخضر في عام 2016، مرة أخرى إلى الترشح في عام 2024.

ترامب وهاريس ليسا وحدهما.. من هم المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

جيل شتاين – الحزب الأخضر

وقد أطلقت حملتها الحالية متهمة الديمقراطيين بخيانة وعودهم “للعمال والشباب والمناخ مرارا وتكرارا – في حين أن الجمهوريين لا يقدمون حتى مثل هذه الوعود في المقام الأول”.

تشيس أوليفر – الحزب الليبرالي

وفي حين دعا الحزب الليبرالي كل من ترامب وكينيدي للتحدث في مؤتمره في أواخر مايو، فقد اختار في النهاية أوليفر، 39 عامًا.

ترامب وهاريس ليسا وحدهما.. من هم المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟

تشيس أوليفر

ترشح أوليفر لمقعد مجلس الشيوخ في ولاية جورجيا في عام 2022 وحصل على 2٪ من الأصوات .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اليمن: نتطلع لمزيد من التعاون مع اليونسكو لدعم التعليم في البلاد - المساء الاخباري
التالى إعلام إسرائيلى: نقابة المعلمين تعلن إضرابا شاملا اليوم فى المدارس الثانوية - المساء الاخباري