“ماركسية ومجرم مدان”.. مناظرة تاريخية واتهامات متبادلة بين ترامب وهاريس - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

ترامب يصف هاريس بالماركسية وهي تصفه بالمجرم المدان

الاقتصاد والمهاجرين والحرب الروسية الأوكرانية.. ملفات كانت حاضرة في طاولة ترامب – هاريس في مناظرة تلفزيونية تابعها الملايين حول العالم.

المرشح الجمهوري للرئاسة، دونالد ترامب، واجه منافسته الديمقراطية، كمالا هاريس، على منصة المناظرة الرئاسية الأولى بينهما، وربما الأخيرة، التي اتسمت بتبادل الاتهامات الحادة في ملفات عدة.

حاولت هاريس كسب الناخبين المتشككين، وكثير منهم من النساء، الذين انزعجوا من أسلوب ترامب في المناقشات، وميله إلى توجيه الإهانات الشخصية.

وجرت المناظرة، التي استمرت 90 دقيقة، داخل المركز الدستوري الوطني في فيلادلفيا. ووفقا للقواعد التي تفاوضت عليها الحملتان، لم يكن هناك جمهور حي وتم كتم ميكروفونات المرشحين عندما لم يكن دورهم في التحدث.

طماركسية ومجرم مدان.. مناظرة تاريخية واتهامات متبادلة بين ترامب وهاريس
تبادل الاتهامات

تبادل ترامب وهاريس اتهامات بالتشدد وسوء الأداء، في ملفات اقتصادية أبرزها التضخم، وأخرى اجتماعية، أبرزها الإجهاض، وفي مجال السياسة الخارجية، وتحديدا الحربين في غزة وأوكرانيا، خلال مناظرتهما الأولى على قناة “أيه بي سي”.

والمناظرة، التي تحولت إلى مبارزة كلامية حول قيم المرشحين وسيرتهما الشخصية والعامة، انتقلت في جانبها السياسي إلى ملفات العرق والرعاية الصحية وسياسات الطاقة وتحول المناخ، ليعبر المرشحان عن مواقف تقليدية لطالما تمايز بها الحزبان.

وبدأ ترامب بتوجيه اتهام لهاريس بإنها “ماركسية”. فيما استهلت المرشحة الديمقراطية حديثها بالقول: “كان علينا تنظيف الفوضى التي خلفها ترامب”.

 

ترامب مجرم

ذكرت هاريس المشاهدين بأن ترامب “مجرم مدان”، وهو ما رد عليه الرئيس السابق بالقول “إنهم يستخدمون القضايا القانونية كسلاح ضده”.

ووصف القضايا المرفوعة ضده بأنها “مزيفة”، وقال إن محاولة اغتياله كانت “نتيجة لخطاب الديمقراطيين” الذي يصوره كتهديد للديمقراطية.

هاريس قالت إنه “بفضل دعمنا، أوكرانيا لا تزال دولة مستقلة، ولو كان دونالد رئيسا لوجدنا (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في كييف”، مضيفة أن الرئيس السابق “لن يكون سوى لقمة سائغة” لبوتين.

ورد الرئيس السابق باتهام هاريس وبايدن باتخاذ سياسة غير مسؤولة تجاه روسيا “الدولة النووية”، لينتقل المرشحان لتبادل الاتهامات بالفشل في إدارة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

طماركسية ومجرم مدان.. مناظرة تاريخية واتهامات متبادلة بين ترامب وهاريس

ملفي أوكرانيا وغزة

سأل المذيع ديفيد موير عما إذا كان ترامب يريد انتصار كييف في حربها مع موسكو، لم يجب ترامب بشكل مباشر، لكنه قال إنه يريد أن تتوقف الحرب.

وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن فوز أوكرانيا يصب في مصلحة الولايات المتحدة، قال المرشح الجمهوري : “أعتقد أن إنهاء هذه الحرب يصب في مصلحة الولايات المتحدة”.

وفي ما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أعربت هاريس عن دعمها لحل الدولتين في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فيما تهرب ترامب من الإجابة على السؤال عندما سُئل عن ذلك، وكرر ببساطة ادعاءه بأن هاريس والديمقراطيين “يكرهون إسرائيل” وأن الصراعات “لن تحدث” تحت إدارته.

وقال المرشح الجمهوري إن “إسرائيل ستزول” إذا ما أصبحت هاريس رئيسة للولايات المتحدة، لترد عليه نائبة الرئيس بالقول إن اتهامها بكره إسرائيل “غير صحيح على الإطلاق”، مذكرة بأنها دعمت إسرائيل طوال حياتها ومسيرتها المهنية.

وفي ملف الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، عندما سئلت نائبة الرئيس عما إذا كانت تشعر بأنها تتحمل أي مسؤولية عن الطريقة التي تم بها الانسحاب من أفغانستان، بدأت هاريس ردها بالدفاع عن قرار الإدارة بإنهاء أطول حرب في أمريكا.

وخلال الانسحاب الأمريكي حدثت فوضى أدت إلى مقتل 13 عنصرا من القوات الأمريكية في تفجير انتحاري في مطار كابول الدولي.

وانتقلت هاريس إلى انتقاد المرشح الجمهوري للطريقة التي تفاوض بها على خطة سلام مع طالبان تضمنت تحديد الأول من مايو 2021 للانسحاب النهائي للقوات، والذي واصل الرئيس، جو بايدن، تنفيذه بعد ذلك مع تحديد موعد نهائي في سبتمبر.

وفقدت المناظرة لأحد عناصر الإثارة والحدة التي كانت تطبع مثيلاتها في الأعوام الماضية، إذ تم غلق ميكروفون المرشح أثناء تحدث خصمه، في إجراء اعتمد بناء لطلب فريق ترامب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اليمن: نتطلع لمزيد من التعاون مع اليونسكو لدعم التعليم في البلاد - المساء الاخباري
التالى إعلام إسرائيلى: نقابة المعلمين تعلن إضرابا شاملا اليوم فى المدارس الثانوية - المساء الاخباري