احتمالات إقالة غالانت تهز إسرائيل.. ماذا يدور في كواليس حكومة نتنياهو؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

تقارير: نتنياهو يعتزم إقالة غالانت واستبداله بحليفه السابق جدعون ساعر

هزت تقارير عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يفكر في إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت المشهد السياسي ودفعت الأسواق المالية الإسرائيلية للهبوط يوم الاثنين.

وذكرت قنوات تلفزيونية ومواقع إخبارية إسرائيلية بارزة أن نتنياهو، تحت ضغط من شركائه اليمينيين المتطرفين في الائتلاف، يفكر في إقالة غالانت واستبداله بحليفه السابق الذي تحول إلى منافس، جدعون ساعر، وهو حاليا عضو في المعارضة.

احتمالات إقالة غالانت تهز إسرائيل.. ماذا يدور في كواليس حكومة نتنياهو؟

ومن شأن مثل هذه الخطوة أن تشكل صدمة كبيرة للمشهد السياسي والأمني، خاصة مع التهديد الوشيك باندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران في لبنان.

وتراجع الشيكل الإسرائيلي بنسبة 1% إلى نحو 3.75 مقابل الدولار، في حين تراجعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في تل أبيب بنسبة 1.4% إلى 1.6% .TA35 ، .TA125 .

من المتوقع أن ترتفع قيمة العملة الإسرائيلية بعد أن أظهرت بيانات يوم الأحد أن معدل التضخم في إسرائيل ارتفع أكثر من المتوقع إلى 3.6% في أغسطس/آب، وهي قفزة قال المحللون إنها ستؤخر تخفيضات أسعار الفائدة حتى عام 2025 على النقيض من تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة في الولايات المتحدة وأوروبا.

ونفى نتنياهو أن يكون في مفاوضات مع ساعر، رغم أنه لم يشر إلى خططه بشأن جالانت. ونفى ساعر أن يكون في مفاوضات مع بعض أعضاء الائتلاف.

احتمالات إقالة غالانت تهز إسرائيل.. ماذا يدور في كواليس حكومة نتنياهو؟

نتنياهو وغالانت في خلاف

ولن تكون هذه المرة الأولى التي يحاول فيها نتنياهو إقالة غالانت، فقد اختلف الاثنان بشأن عدد من السياسات الحكومية، ومؤخرا بشأن التعامل مع الحرب في غزة وشروط الإفراج المحتمل عن الرهائن ووقف إطلاق النار مع حركة حماس الإسلامية المسلحة.

وانتقد نواب الوسط نتنياهو لانشغاله بالصراعات السياسية بدلا من التركيز على المهمة المطروحة.

وكتب النائب الوسطي بيني غانتس على وسائل التواصل الاجتماعي: “بدلاً من أن ينشغل رئيس الوزراء بالانتصار على حماس وإعادة الرهائن والحرب ضد حزب الله والسماح للسكان (الذين تم إجلاؤهم) في الشمال بالعودة إلى منازلهم، فإنه مشغول بالمعاملات السياسية الحقيرة واستبدال وزير الدفاع”.

ويدعو وزير الشرطة إيتمار بن غفير، الذي يرأس حزبا قوميا متطرفا في ائتلاف نتنياهو، منذ أشهر إلى استبدال غالانت ودعا إلى إقالته على الفور.

وقال بن غفير “يجب علينا حل الوضع في الشمال وغالانت ليس الرجل المناسب لقيادة هذا الأمر”، في إشارة إلى التصعيد المحتمل مع حزب الله.

احتمالات إقالة غالانت تهز إسرائيل.. ماذا يدور في كواليس حكومة نتنياهو؟

ونزح عشرات الآلاف من الإسرائيليين بالقرب من الحدود اللبنانية في الشمال بسبب إطلاق الصواريخ اليومي من حزب الله.

وقال غالانت، الذي ارتقى إلى رتبة جنرال خلال مسيرة عسكرية استمرت 35 عاما، لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الأحد إنه ملتزم بإعادة السكان إلى منازلهم وأن “احتمال التوصل إلى إطار متفق عليه آخذ في النفاد”.

وقال يوم الاثنين إن الطريقة الوحيدة لإعادة السكان الذين تم إجلاؤهم من الشمال إلى منازلهم هي العمل العسكري.

في مارس/آذار 2023، أقال نتنياهو غالانت بعد أن انشق عن الحكومة وحث على وقف خطة مثيرة للجدل لإصلاح النظام القضائي، وقد أثار ذلك احتجاجات حاشدة وتراجع نتنياهو.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الاحتلال يقصف بالقذائف الفسفورية بلدة باتجاه سهل مرجعيون جنوب لبنان - المساء الاخباري
التالى السعودية تؤكد على أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين - المساء الاخباري