حالة من الذعر في لبنان.. مواطنون يتلقون رسائل تدعوهم لإخلاء منازلهم - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

منطقة لم يسبق استهدافها.. قصف إسرائيلي يطال مدينة جبيل في لبنان

استهدفت عشرات الغارات الجوية الإسرائيلية صباح الاثنين مناطق عدة في جنوب لبنان وفي شرقه، كما سقط صاروخ في قضاء جبيل بمنطقة صخرية غير مأهولة، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام، وهي المرة الأولى التي يطال فيها القصف هذه المنطقة الواقعة في شمال البلاد.

وطالت الغارات أنحاء عدة في منطقة صور، فيما تزامنت الضربات جنوباً مع “غارات كثيفة على منطقة البقاع” الحدودية مع سوريا في شرق لبنان.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس إن الغارات “استهدفت العديد من المواقع في سلسلتي جبال لبنان الغربية والشرقية وصولا إلى منطقة الهرمل”.

وأدت الغارات على جرود بلدة بوداي في البقاع الى مقتل مدني، وهو راعي ماشية، وجرح اثنين من أفراد أسرته، بحسب الوكالة الوطنية التي أفادت بإصابة أربعة أشخاص آخرين تمّ نقلهم الى مستشفيات المنطقة.

وأفاد مراسلو فرانس برس بأن دوي الغارات تردد في مناطق عدة.

بالتزامن مع هذه التطورات، تلقّى اللبنانيون رسائل نصية واتصالات هاتفية من الجانب الإسرائيلي تدعوهم إلى الابتعاد عن مواقع حزب الله.

وأفاد بعض سكان مناطق الجنوب بأن رسائل مجهولة الرقم وصلت إلى هواتفهم النقالة، ومفادها: ” إذا أنت متواجد بمبنى به سلاح لحزب الله ابعتد عن القرية حتى إشعار آخر”.

ووصلت رسائل نصية تهديدية لمواطنين في بيروت وعدد من المناطق تطلب منهم إخلاء اماكن وجودهم سريعا، كما تلقى مكتب وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري اتصالا، دعا خلاله المجيب الآلي الى إخلاء المبنى.

إلى ذلك، انتشرت بعض المنشورات على موقع إكس توثق لحظة بث رسالة عبر الراديو تدعو اللبنانيين إلى إخلاء المباني التي تحتوي على أسلحة تابعة لحزب الله، وتزامن ذلك أيضاً مع تداول تسجيل صوتي موجه إلى سكان القرى الجنوبية لإخلاء قراهم أيضاً.

وعمد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إلى نشر فيديو تحذيري بالسياق نفسه واضعاً إياه تحت عنوان: نداء هام وعاجل إلى اللبنانيين!

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في إيجاز صحافي: “ننصح المدنيين في القرى اللبنانية الواقعة في أو قرب مبانٍ ومناطق يستخدمها حزب الله لأغراض عسكرية، مثل تلك المستخدمة لتخزين أسلحة، للابتعاد فورا عن دائرة الخطر من أجل سلامتهم”.

وشدد المتحدث على أن الجيش سيشنّ المزيد “من الغارات المكثّفة والدقيقة ضد الأهداف الإرهابية التي زرعت بشكل واسع في مختلف أنحاء لبنان”.

وأتت تصريحات هاغاري بعيد إعلان الجيش أنه “يهاجم في هذه الأثناء أهدافا إرهابية لحزب الله في لبنان”.

وأكد هاغاري أن إسرائيل ستواصل شنّ الغارات “في المستقبل القريب”.

حالة من الذعر في لبنان.. مواطنون يتلقون رسائل تدعوهم لإخلاء منازلهم

وتتبادل إسرائيل وحزب الله القصف عبر الحدود منذ تشرين الأول/أكتوبر، في تصعيد بدأ غداة اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

إلا أن النزاع القائم بين الطرفين تصاعد بشكل ملحوظ في الأيام الماضية، بعد تأكيد إسرائيل أنها نقلت “الثقل” العسكري من الجنوب حيث قطاع غزة، إلى الجبهة الشمالية مع لبنان لتأمين عودة سكانها الذين نزح عشرات الآلاف منهم منذ أشهر بسبب تبادل القصف مع حزب الله المدعوم من طهران.

وتلقّى حزب الله سلسلة ضربات في الأيام الأخيرة، شملت تفجير آلاف أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصره يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في عملية نسبها لإسرائيل، وغارة جوية قرب بيروت استهدفت اجتماعا لقيادة قوات النخبة التابعة له أسفرت عن مقتل نحو 50 شخصًا بينهم قائدين عسكريين بارزين وعدد من رفاقهما، إضافة الى ضربات جوية مكثفة من سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف في جنوب لبنان خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأعلن الحزب استهداف مجمعات للصناعات العسكرية وقاعدة إسرائيلية قرب مدينة حيفا في شمال إسرائيل، في عمليات أكد أنه استخدم فيها صواريخ هي الأبعد مدى منذ بدء النزاع الحالي بينه وبين الدولة العبرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البرلمان العربى يرحب باعتماد الأمم المتحدة قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال لفلسطين - المساء الاخباري
التالى إعلام إسرائيلى: نقابة المعلمين تعلن إضرابا شاملا اليوم فى المدارس الثانوية - المساء الاخباري