الصومال وأمريكا يناقشان قضايا الشراكة الاستراتيجية والأمن الإقليمى - المساء الاخباري

الصومال وأمريكا يناقشان قضايا الشراكة الاستراتيجية والأمن الإقليمى - المساء الاخباري
الصومال وأمريكا يناقشان قضايا الشراكة الاستراتيجية والأمن الإقليمى - المساء الاخباري

عقد رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدى برى، عدد من اللقاءات الجانبية على هامش مشاركته في فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة بالأمم المتحدة، إذ التقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد.

 

واستهدف اللقاء الحديث عن تعميق شراكة الصومال والولايات المتحدة الاستراتيجية، فيما كان الأمن حجر الزاوية في المحادثات التي تطرقت أيضا إلى الاستقرار الداخلي وقضايا الأمن الإقليمي والعالمي، وأكدت السفيرة الأمريكية دعم بلادها للصومال في مكافحة الإرهاب وتعزيز قدراته الدفاعية، وفقا لصحيفة الصومال الجديد.

 

وركز اللقاء على أهمية مشاريع التنمية المستدامة وزيادة المساعدات الأمريكية في تنمية البنية الأساسية والتعليم والرعاية الصحية في الصومال، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار.

 

وتلقش برى مع السفيرة الأمريكية، إمكانات الاستثمار الأمريكي في الصومال، والذي قد يؤدي إلى خلق فرص العمل والإنعاش الاقتصادي، وهو أمر حيوي لأمة تتعافى من صراع طويل الأمد، وكانت الشراكات الاقتصادية محورا آخر للقاء، مع التركيز على العلاقات التجارية وتخفيف أعباء الديون وتنويع الاقتصاد.

 

ومن جهتها، أشادت السفيرة توماس جرينفيلد بالتقدم الذى أحرزه الصومال مؤخرا في مجال الحكم ومشاركته النشطة في المنتديات الدولية، والتي وصفتها بأنها خطوات نحو الشراكة العالمية.

 

وفى سياق متصل، التقى رئيس الوزراء الصومالي، بالدكتورة أنيت فيبر، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون بين الصومال والاتحاد الأوروبي في عدة مجالات حيوية، منها التنمية، والأمن والسياسة والاقتصاد.

 

وأكد البيان الصادر عقب اللقاء على ضرورة التصدي للتحديات الملحة في منطقة القرن الأفريقي وأهمية العمل المشترك لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصلحة إيران على حساب لبنان.. أين صواريخ حزب الله المتطورة؟ - المساء الاخباري
التالى إعلام إسرائيلى: نقابة المعلمين تعلن إضرابا شاملا اليوم فى المدارس الثانوية - المساء الاخباري