بوابة المساء الإخباري

ما هي حقيقة صورة إيمان خليف بـ”مقاعد الدراسة”؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

إيمان خليف تواصل مشوارها في الأولمبياد وسط جدل لا يتوقف

في ظلّ الجدل الواسع الذي يطال الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، التي تعاني من اتهامات بعدم الأهلية الجنسية في أولمبياد 2024، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور أراد ناشروها من خلالها الدفاع عن خليف فأظهروها متزينة أو مرتدية تاجاً أو بشعر طويل.

وأخر هذه الصور، تظهر خليف ترتدي الحجاب مع الادعاء أنها التقطت خلال سنوات دراستها المدرسيّة. لكنّ هذه الصورة أيضاً مركّبة والنسخة الأصليّة تعود لطالبات سوريّات في مدرسة تركيّة تستقبل اللاجئين.

ويصوّر المنشور 3 فتيات محجّبات يجلسن على مقعد في ما يبدو أنّه صفّ مدرسيّ، بينما تنظر إحداهنّ إلى عدسة الكاميرا. وعلّق ناشرو الصورة بالقول “إيمان خليف في مقاعد الدراسة أيام المتوسطة”.

وحصدت الصورة آلاف التفاعلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الداعمة لخليف التي تتعرّض لحملة اتهامات بعدم الأهلية الجنسية في أولمبياد 2024.

 

صورة ملتقطة من الشاشة في 7 آب/أغسطس 2024 عن موقع فيسبوك

وأثار نزال خليف ضمن دور الـ 16 مع منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني، الذي لم يستمر سوى 46 ثانية بسبب انسحاب الأخيرة، خلافاً حاداً. فخليف كانت قد استبعدت سابقاً إلى جانب ملاكمة تايوانية أخرى من بطولة العالم العام الماضي في نيودلهي، بعد فشلهما في تلبية معايير الأهلية.

إلا أنّ خليف، التي وجدت نفسها في خضم عاصفة جدل حول هويتها الجنسية، واصلت مشوارها المميز في أولمبياد باريس 2024 وبلغت نهائي وزن 66 كلغ، بفوزها على التايلاندية جانجيم سوانافينغ المصنفة ثامنة في الدور نصف النهائي الثلاثاء.

وبذلك تكون الملاكمة الجزائرية قد ضمنت فضية على الأقل عندما ستلاقي في النهائي الجمعة الصينية المصنفة ثانية ليو يانغ.

وكان والد إيمان خليف ظهر في مقابلات تلفزيونية عقب الجدل الذي لحق بابنته، مستعرضاً صوراً لها وهي طفلة.

وفي حديث لصحفيي فرانس برس قال الوالد عمر خليف”ابنتي فتاة مؤدبة وقويّة، ربّيتها على العمل والشجاعة، وعندها إرادة قوية في العمل والتدرّب”.

عمر خليف والد الملاكمة إيمان خليف في منزله في ولاية تيارت الجزائريّة وهو يعرض صورة لابنته وهي طفلة محاطاً بأخويها بتاريخ 2 آب/أغسطس 2024 (AFP / -)

صورة طلاب سوريين

أمّا الصورة المتداولة على أنّها لإيمان خليف على مقاعد الدراسة فلا صحّة لها.

فالتفتيش عنها باستخدام محركات البحث يرشد إلى نسخة منها منشورة عام 2014، على موقع هيئة الإغاثة الإنسانيّة، وهي منظّمة تركيّة تنشط في مناطق الحروب والكوارث الطبيعيّة حول العالم.

ويظهر في هذه النسخة الأصلية وجه فتاة أخرى تحدّق بعدسة الكاميرا.

الصورة الأصلية في اليمين بينما تم تعديلها لتظهر فيها صورة إيمان خليف في اليسار

ويبدو أن المروجين للصورة عمدوا إلى استبدال وجه الفتاة التي تنظر إلى الكاميرا بوجه يشبه بملامحه إيمان خليف، بقصد التضليل.

وجاءت الصورة الأصليّة ضمن مقال عن افتتاح مدرسة في مدينة قيصري التركية، خاصة بالأطفال السوريين الفارين من الحرب في بلادهم.

ويمكن ملاحظة أنّ الأكياس على الطاولة أمام الفتيات تحمل شعار هيئة الإغاثة الإنسانية.

أخبار متعلقة :