بوابة المساء الإخباري

سوريون يحتفلون بعد انفجارات أجهزة البيجر.. ما حقيقة الفيديو؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

احتفالات بعد انفجارات أجهزة البيجر في لبنان

تداولت حسابات عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي وبالأخص منصة “إكس”، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق احتفالات أقامها سوريون، تعبيراً عن فرحتهم بعد حادثة التفجير التي استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية يستخدمها عناصر من حزب الله، في عدة مناطق من لبنان، يوم الثلاثاء 17 سبتمبر.

لكن بعد التحقق من المقطع والإدعاء، تبين أنه مضلل حيث أن المقطع قديم وليس لاحتفال أقامه سوريون بعد استهداف أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان.

احتفالات عيد الفطر في حي المطرية شرقي القاهرة

نُشر مقطع الفيديو المتداول في العاشر من أبريل الفائت، وهو أول أيام عيد الفطر، على حساب صانع محتوى مصري يدّعى أحمد مجدي على تطبيق تيك توك.

وأشار مجدي إلى أن الفيديو يوثّق احتفالات في حي المطرية شرقي العاصمة المصرية القاهرة، حينها.

@ahmedmagdy124

ايه اليوم الحلو ده ???? #العيد #عيد_سعيد #عيد_مبارك #عيد_الفطر_المبارك #المطرية #fypシ #fypシ゚viral #foryou #الشعب_الصيني_ماله_حل????????

♬ original sound – ahmedmagdy124

كما وجدت مشاهد أخرى نُشرت على حساب الشاب مجدي، توثّق احتفالات في حي المطرية خلال أول أيام عيد الفطر في أبريل الفائت، ويظهر في المشاهد نفس الموقع والأشخاص والمحال التجارية، بالإضافة إلى الشاب نفسه، مما يؤكد أن الفيديو يعود لتلك المناسبة.

@ahmedmagdy124

ايه اليوم الحلو ده ???? #العيد #عيد_سعيد #عيد_مبارك #عيد_الفطر_المبارك #المطرية #fypシ #fypシ゚viral #foryou #الشعب_الصيني_ماله_حل????????

♬ original sound – ahmedmagdy124

ويأتي هذا الإدعاء بعد سلسلة من الانفجارات التي استهدفت أجهزة اتصال البيجر يستخدمها عناصر حزب الله في عدة مناطق بلبنان.

وتأتي هذه الهجمات غير المسبوقة التي نُفذت على مدى يومين بعد عمليات موجهة استهدفت قادة أو مسؤولين في الحزب الشيعي اللبناني، بينهم القائد العسكري فؤاد شكر الذي قُتل في غارة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية في 30 تموز/يوليو.

ويستخدم أعضاء الحزب من مقاتلين وطواقم صحية وإدارية، نظام “بيجرز” للتواصل، وهي أجهزة استدعاء لاسلكية، بديلا من الهواتف الجوالة بسبب اختراق اسرائيل لشبكة الاتصالات في لبنان، كما قال مصدر أمني.

أخبار متعلقة :