بوابة المساء الإخباري

“صعود السلالم” أم المشي.. أيهما أكثر فعالية لحرق السعرات الحرارية؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

صعود السلالم يحرق السعرات الحرارية بسرعة ويمكن إضافته إلى الروتين اليومي

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك وتريد طريقة جديدة للقيام بذلك، فإن صعود السلالم كممارسة منتظمة – أو مجرد إضافة بضع رحلات جوية يوميًا – قد يكون مناسبًا لك، خصوصا أنه سهل الوصول إليه، وأظهرت الأبحاث أنه أكثر فعالية من المشي على أرض مستوية.

وقال لوري فان هوتن، نائب رئيس الاتحاد الدولي للجري العمودي، الذي يشرف على مجموعة واسعة من التخصصات التي تنطوي على التسلق العمودي: “بشكل عام، من المعروف أن صعود السلالم يجعلك تتمتع بلياقة بدنية أسرع ويستهلك المزيد من السعرات الحرارية”.

ويتضمن ذلك تخصصات مثل الجري في الجبال على ارتفاع يزيد عن 2000 متر (حوالي 6500 قدم) أو أحداث مثل بطولة العالم لتسلق السلالم.

هذه المسابقات مخصصة للأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية، ولكننا نتحدث هنا عن إضافة بضع دقائق من صعود السلالم كروتين يومي وزيادة الوعي حول فعاليتها لجميع الأعمار.

يقول فان هوتن: “كم عدد السعرات الحرارية التي سأحرقها هو السؤال الذي يريد الجميع معرفته. إليك الأخبار الجيدة: إن إجمالي إنفاق الطاقة في التمرين يعتمد على وزنك. لذلك، كلما زاد وزنك، كلما زاد ما تحرقه.”

صعود السلالم يحرق السعرات الحرارية بسرعة

تشير الأبحاث إلى أنك تحرق سعرات حرارية أكثر بنحو عشرين مرة عند صعود السلالم مقارنة بالمشي على أرض مستوية. وحتى عند نزول السلالم فإنك تحرق ما يقرب من خمسة أضعاف السعرات الحرارية، حيث تعمل العضلات على إبطاء نزول الجسم.

ربما يكون هذا كل ما تحتاج إلى معرفته إذا كنت تحاول إنقاص وزنك.

أجرى الدكتور ألبرتو مينيتي، عالم وظائف الأعضاء والميكانيكا الحيوية في جامعة ميلانو، أبحاثًا موسعة حول الحركة البشرية – بما في ذلك صعود السلالم.

وقال مينيتي لوكالة أسوشيتد برس: “إنه تمرين يمكن لأي شخص القيام به. سيكون لديك دائمًا سلالم بالقرب منك – مجانًا مقارنة بصالة الألعاب الرياضية”.

أجرى مينيتي عملية حسابية لشرح سبب فعالية صعود السلالم في حرق السعرات الحرارية في فترة زمنية قصيرة.

يقول إنه “لتحريك كيلوغرام واحد من كتلة الجسم لمسافة متر أفقي واحد، فإنك تنفق 0.5 سعرة حرارية. وإذا حركت كيلوغرامًا واحدًا من كتلة الجسم رأسيًا على الدرج، فإنك تنفق 10 سعرات حرارية. لذا فإن السعرات الحرارية التي تحرقها عموديًا تعادل 20 ضعفًا من السعرات الحرارية التي تحرقها أفقيًا”.

لقد أمضى مينيتي، الذي تلقى تدريبه كطبيب، حياته المهنية في البحث بدلاً من علاج المرضى. وقد اقترح “مراقبة سرعتك” بالنسبة للمبتدئين وغير الشباب. وهو يمارس صعود السلالم بنفسه في مسكنه في الطابق الثالث في ميلانو وقال إنه غالبًا ما يأخذ أنفاسًا عميقة قبل الصعود، مما يجعله يشعر بالانتعاش في الأعلى.

في دراسة علمية، يؤكد مينيتي أن استخدام الذراعين في صعود السلالم يضيف قوة إضافية كما توفر الدرابزينات الأمان أيضًا.

وتشير المجلة إلى أن الدرابزين متوفر في معظم أقفاص السلالم في ناطحات السحاب، وهو ما يزيد من “كتلة العضلات المشاركة، وبالتالي القوة الميكانيكية/الأيضية للصعود” من خلال إشراك الذراعين.

السلالم في كل مكان

السلالم موجودة في كل مكان – طابق واحد، طابقين في المنزل، داخل ناطحات السحاب، في الملاعب والحلبات، في العمل، في مراكز التسوق، في مترو الأنفاق.

من بين المزايا الهائلة لصعود السلالم أنها لا تستغرق وقتًا طويلاً، فمن السهل أن تبدأ بصعود عدة درجات من السلالم كل يوم أو أسبوع، كما أنها تحسن التوازن.

على الجانب السلبي، لا يوجد منظر خلاب للغاية، وخاصة في سلالم ناطحات السحاب الشاهقة.

يمكن إدراج صعود السلالم في روتينك اليومي

فازت يوري يوشيزومي العام الماضي بقسم السيدات في بطولة العالم لتسلق السلالم في مسقط رأسها أوساكا باليابان، حيث صعدت مسافة 285 مترًا (935 قدمًا) – 1610 درجات – وأنهتها في 10 دقائق و20.06 ثانية.

وقالت يوشيزومي لوكالة أسوشيتد برس في رسالة بالبريد الإلكتروني: “صعود السلالم رياضة سهلة للمبتدئين وعامة الناس. يبذل الرياضيون المتميزون جهدًا كبيرًا، لذا فهي صعبة للغاية. لكنها مفيدة لتقوية عضلاتك ونظامك القلبي الوعائي في فترة زمنية قصيرة”.

وأضافت ميزة أخرى، وهي العيش في مدينة كبيرة مثل أوساكا. مشيرة إلى أنه “من الممكن القيام بذلك في المدينة. فمجرد استخدام السلالم بدلاً من السلالم المتحركة في محطات المترو والمتاجر الكبرى يعد وسيلة جيدة للحصول على بعض التمارين الرياضية”.

أخبار متعلقة :