بوابة المساء الإخباري

الأكثر دموية منذ عقود.. كيف حوّلت القاعدة خنادق بوركينا فاسو الدفاعية إلى مقبرة جماعية - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

تقييم أمني فرنسي يقول إن مذبحة بوركينا فاسو خلفت 600 قتيل

قُتل ما يصل إلى 600 شخص بالرصاص في غضون ساعات على يد مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة في هجوم وقع في أغسطس على بلدة في بوركينا فاسو، وفقًا لتقييم أمني حكومي فرنسي يضاعف تقريبًا عدد القتلى المذكور في تقارير سابقة.

الرقم الجديد من شأنه أن يجعل الهجوم، الذي قُتل فيه مدنيون بالرصاص أثناء حفرهم الخنادق للدفاع عن بلدة بارسالوغو النائية، أحد أكثر الهجمات الفردية دموية في إفريقيا في العقود الأخيرة.

وبحسب “سي إن إن” أطلق مسلحون من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وهي جماعة تابعة لتنظيم القاعدة ومقرها مالي وتنشط في بوركينا فاسو، النار بشكل منهجي أثناء اجتياحهم لضواحي بارسالوغو على دراجات نارية وأطلقوا النار على القرويين الذين كانوا يرقدون عاجزين في التراب المقلوب حديثًا للخندق، وفقًا لعدة مقاطع فيديو للهجوم الذي وقع في 24 أغسطس ونشرتها حسابات مؤيدة لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان العديد من القتلى من النساء والأطفال، وتخلل اللقطات صوت إطلاق نار آلي وصراخ الضحايا أثناء إطلاق النار عليهم وهم يحاولون على ما يبدو التظاهر بالموت.

وإذا تأكدت تقديرات الحكومة الفرنسية، فإن هذا العدد المروع من القتلى سيمثل لحظة وحشية غير عادية في منطقة الساحل، وهي منطقة فوضوية بشكل متزايد في غرب إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث تكافح المشاريع الأمنية التي تقودها الولايات المتحدة والجيش الفرنسي لإبطاء مسيرة الجهاديين.

وأدت سلسلة من الانقلابات في مالي وبوركينا فاسو والنيجر إلى رحيل القوات الفرنسية والأمريكية.

ويقول التقييم الذي قدمه مسؤول أمني فرنسي لشبكة “سي إن إن” إن المرتزقة الروس الذين استدعتهم المجالس العسكرية لتعزيز قبضتها تركوا فراغًا ازدهر فيه الجهاديون.

وقدرت الأمم المتحدة في البداية عدد القتلى بنحو 200 شخص على الأقل، فيما قالت ما تعرف بجماعة نصرة الإسلام والمسلمين إنها قتلت ما يقرب من 300 شخص لكنها زعمت أنها استهدفت أعضاء الميليشيات التابعة للجيش وليس المدنيين، وفقًا لترجمة موقع سايت إنتليجنس جروب الذي استشهدت به رويترز.

ويقول التقرير عن بوركينا فاسو: “لقد كانت الهجمات المميتة واسعة النطاق (ما لا يقل عن مائة حالة وفاة) ضد السكان المدنيين أو قوات الدفاع والأمن تحدث منذ عدة أسابيع بمعدل يبدو غير قابل للاستمرار بالنسبة للحكومة، التي لم تعد لديها استراتيجية عسكرية لتقديمها ويبدو خطابها الدعائي خارجا عن نطاق السيطرة والأفكار”.

وقال المسؤول الفرنسي لشبكة CNN إن هناك “تدهورًا كبيرًا للغاية في الوضع الأمني” في بوركينا فاسو حيث “تتمتع الجماعات الإرهابية المسلحة بحرية متزايدة في العمل لأن قوات الأمن غير قادرة على التعامل معها”.

ويشير التقرير إلى هجوم على قافلة عسكرية في قرية تاوري، قبل 15 يومًا من الهجوم في بارسالوغو، حيث قُتل “ما لا يقل عن 150 جنديًا” على يد الجهاديين، مضيفًا أن الجيش يكافح من أجل الحفاظ على قوته ومصداقيته.

وفي 17 سبتمبر/أيلول، تعرضت عاصمة مالي المجاورة، باماكو، لهجوم آخر شنته جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، والذي ضرب المطار، وغيره من المباني الرئيسية، وأسفر عن مقتل أكثر من 70 شخصا.

“الخنادق الدفاعية” أصبحت مقبرة جماعية

وقعت مذبحة بارسالوغو في الوقت الذي أمر فيه الجيش السكان المحليين بحفر شبكة خنادق واسعة حول البلدة لحمايتها من الجهاديين المتواجدين بالقرب منها.

كان ذلك قبل أن يهاجم مسلحو جماعة نصرة الإسلام والمسلمين الدفاعات أثناء بنائها، مدعين زوراً أن المدنيين كانوا مقاتلين بسبب تورطهم، وفقاً لشهود عيان.

وقال أحد الناجين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته عندما تحدث إلى شبكة CNN لأنه لا يزال يخشى على سلامته على الرغم من فراره من البلدة، إنه كان واحدًا من عشرات الرجال الذين أمرهم الجيش بحفر الخنادق في ذلك السبت، وكان على بعد 4 كيلومترات من البلدة حوالي الساعة 11 صباحًا، في خندق، عندما سمع الطلقات النارية الأولى.

كان الدم في كل مكان

“بدأت بالزحف إلى الخندق للهرب”، هكذا قال، قبل أن يضيف: “لكن بدا لي أن المهاجمين كانوا يتتبعون الخنادق. لذا، زحفت إلى الخارج وصادفت الضحية الأولى الملطخة بالدماء. كان الدم في كل مكان في طريقي. كان هناك صراخ في كل مكان. استلقيت على بطني تحت شجيرة، حتى وقت لاحق من بعد الظهر، مختبئًا”.

يتابع: “لم يتبق سوى عدد قليل من الرجال في البلدة بعد ذلك. وكان رؤية الجثث تصل على عربات آلية من موقع المذبحة هو أكثر شيء مروع رأيته في حياتي. لم يكن لدى النساء ولا الأطفال ما يذرفونه من دموع. لقد كنا في حالة صدمة شديدة. كيف يمكنك البكاء إذا لم يكن هناك ما تذرفينه من دموع؟”

يقول أيضا: “نحن الناجون لم نعد طبيعيين. المشكلة أكبر منا جميعا. بدأت المذبحة أمامي. أطلقت الرصاصات الأولى أمامي مباشرة. كنت أحد الأشخاص الذين حملوا الجثث ودفنوها. أرى أصدقائي الراحلين عندما أكون نائما”، مضيفا أن التقارير الأولية عن مقتل 300 شخص كانت منخفضة للغاية. “أي شخص ينكر ذلك، يجب أن يأتي لرؤيتي”.

من جانبها، قالت إحدى الناجيات إن اثنين من أفراد أسرتها قُتلا في الهجوم. وأضافت: “لقد قتلوا الناس طوال اليوم. لمدة ثلاثة أيام كنا نجمع الجثث – المتناثرة في كل مكان. دخل الخوف إلى قلوبنا. في وقت الدفن، كانت هناك العديد من الجثث ملقاة على الأرض لدرجة أن دفنها كان صعبًا”.

“الكابتن صفر”

وأدى الهجوم إلى احتجاجات غاضبة حيث تم السخرية من زعيم المجلس العسكري في بوركينا فاسو، الكابتن إبراهيم تراوري، الذي استولى على السلطة في ثاني انقلاب عسكري متتالي في عام 2022، وتم وصفه بأنه “الكابتن صفر” لتأييده بناء الخنادق من قبل المدنيين.

وقال التقرير الفرنسي إن بناءها كان جزءًا من خطة وضعها وزير الخدمة المدنية حيث يجب على كل بلدة “تنظيم نفسها ووضع خطة رد خاصة بها على الهجوم”.

ولم تتحمل المجلس العسكري المسؤولية عن مطالبة المدنيين بحفر الخنادق دون أي حماية، وسط تهديد متزايد من الجهاديين. وقال الناجون إن النظام لم يرغب في أن يتحدثوا علناً عما حدث.

جاءت انقلابات بوركينا فاسو عام 2022 وسط إحباطات بسبب عجز السلطات عن قمع العنف الجهادي المتكرر، على الرغم من المساعدات العسكرية الفرنسية المكثفة، والتي أودت بحياة الآلاف منذ ما يقرب من عقد من الزمان. لكن هذا العنف تفاقم في عهد تراوري، وفقًا للخبراء ومراقبي حقوق الإنسان .

ورغم نجاح العمليات العسكرية الفرنسية في البداية، إلا أنها قوبلت في عام 2014 بمشاعر معادية لفرنسا.
ووسعت فرنسا حضورها في مكافحة الإرهاب، لكنها لم تتمكن من احتواء الجماعات المسلحة المتزايدة التوسع التي تهدد المدنيين. ونتيجة لهذا، أصبح السكان المحليون حذرين من القوة الاستعمارية السابقة.

ولم يظهر تراوري علنا ​​سوى مرة واحدة منذ المذبحة، ويثير التقييم ـ الذي كتب في أواخر أغسطس/آب ـ تساؤلات حول حالته العقلية ومدى ملاءمته لتولي المنصب.


جثث أشخاص قُتلوا على يد جهاديين مشتبه بهم ملقاة في خندق كانوا يحفرونه حول بلدة بارسالوغو لحمايتها من الهجمات، كما قال أقارب الضحايا ومصدر تحدث إلى الناجين الجرحى، خارج بلدة بارسالوغو ، بوركينا فاسو 24 أغسطس 2024. رويترز

ويقول التقرير: “نرى هنا عجز السلطات عن تقديم استجابة جدية وموثوقة للتهديد الإرهابي”.

المرتزقة الروس

وفي الوقت نفسه، فشل المرتزقة الروس الذين وصلوا إلى بوركينا فاسو قبل عام تقريبًا في جلب الهدوء إلى البلاد، ويتم سحبهم جزئيًا على الأقل لمساعدة موسكو في حربها ضد أوكرانيا، وفقًا للتقييم.

ويقول التقرير إن زيادة الأمن في العاصمة واغادوغو حول المباني الرئيسية قد تكون مرتبطة بانسحاب جزء كبير من وحدة “الدب” التابعة لمجموعة المرتزقة فاغنر المكونة من 100 فرد، والمكلفة بحماية تراوري الشخصية.

كانت مجموعة المرتزقة تحت إدارة جديدة منذ وفاة مؤسس فاغنر يفغيني بريجوزين في حادث تحطم طائرة العام الماضي، لكن فاغنر لا تزال تُشار إليها بشكل عامي باسمها القديم في منطقة الساحل.

ويشير التقرير إلى أن الوحدة أعيد تكليفها بصد غزو أوكرانيا لمناطق الحدود الروسية، وقد يتم استبدالها بجنود روس أقل كفاءة.

أكل “لحوم البشر”

ويضيف التقرير أن الانتقادات الموجهة للجيش، والتي عبر عنها أقارب القتلى والناجون من بارسالوغو، الذين يؤكدون أن الجيش فر من الهجوم، تضخمت بسبب الاتهامات الأخيرة لجنود بوركينا فاسو بأكل لحوم البشر.

ويستشهد التقرير بمقاطع فيديو نُشرت علنًا على وسائل التواصل الاجتماعي يبدو أنها تُظهر جنودًا من كتيبة التدخل السريع 15 (BIR-15) وهم يأكلون أجزاء من جثث الجهاديين القتلى.

ويضيف التقرير: “نشرت هيئة الأركان العامة لجيوش بوركينا فاسو بيانًا صحفيًا في 24 يوليو 2024، حيث “أدانت هذه الأعمال المروعة” و “طمأنت إلى أنه سيتم اتخاذ تدابير لتحديد هوية مصدر هذه الصور رسميًا وكذلك مؤلفيها”.

ويقيم الحادث باعتباره علامة أخرى على تدهور الانضباط في الجيش منذ الانقلاب الذي وقع قبل عامين والذي وضع تراوري في السلطة وأدى إلى رحيل الفرنسيين.

استعرضت شبكة CNN مقاطع فيديو لأكل لحوم البشر المزعومة والتي يبدو أنها تظهر جنود بوركينا فاسو وهم يقطعون أوصال جثث جهاديين قتلى على ما يبدو ويحملونها.

ويضيف التقييم الأمني ​​الفرنسي أن العنف في بوركينا فاسو بدأ ينتقل إلى واحدة على الأقل من جيرانها الجنوبيين المسالمين، مستشهداً بهجوم داخل توغو من بلدة كومبينجا الحدودية في بوركينا فاسو في 20 يوليو/تموز، والذي أدى إلى الاستيلاء على معسكر للجيش التوغولي، ومقتل 12 جندياً على الأقل ونهب الأسلحة.

تظهر صورة قمر صناعي خندقًا تم بناؤه حديثًا بالقرب من بارسالوغو ، حيث قُتل مئات الأشخاص على يد جهاديين مشتبه بهم في 24 أغسطس، في بوركينا فاسو. رويترز

ويضيف التقرير، في إشارة إلى فرع جديد لتنظيم القاعدة في البلاد، “تشير الشائعات إلى إنشاء ولاية جديدة لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين في توغو، بدعم من الإرهابيين من الشمال”.

ووفقًا للتقييم: :فإن بارسالوغو دليل على أن بوركينا فاسو تتأرجح على حافة الهاوية لأن الإرهابيين يسيطرون على البلاد. لقد مات ستمائة شخص، وهذا أمر فظيع، ولكن الأسوأ من ذلك هو أن الأمر يبدو كما لو لم يحدث أبدًا، لأن القتلة ما زالوا يتجولون بحرية دون خوف من الانتقام”.

أخبار متعلقة :