بوابة المساء الإخباري

هل فاز شاب يمني من الضالع بجائزة نوبل للفيزياء 2024؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

ستوكهولم (خدمة تقصي صحة الأخبار من فرانس برس)

جائزة نوبل الفيزياء لم تُمنح ليمنيّ بل للأميركي جون هوبفيلد والبريطاني الكندي جيفري هينتون

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي أنّ شاباً يمنياً فاز بجائزة نوبل الفيزياء.

إلا أنّ الخبر غير صحيح فالجائزة منحت هذه السنة للأميركي جون هوبفيلد والبريطاني الكندي جيفري هينتون عن أبحاثهما في مجال “التعلم الآلي” المستخدم في تطوير الذكاء الاصطناعي.

تتضمّن المنشورات صورة شابٍ إلى جانب ميداليّة نوبل الذهبيّة وكتب عليها “شاب يمنيّ من الضالع يفوز بجائزة نوبل الفيزياء لعام 2024”.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 9 تشرين الأول/أكتوبر 2024 عن موقع فيسبوك

وجاء في النصّ المرافق أنّ الشابّ هو أسامة سفيان إضافة إلى معلومات حول تخصصاته العلميّة.

لكنّ أسامة سفيان الحاصل على ماجستير في الفيزياء النظرية من جامعة أوكسفورد وطالب الدكتوراه في معهد ماكس بلانك وجامعة إلمناو التقنية في ألمانيا، لم يفز بجائزة نوبل هذه السنة كما ادّعت المنشورات المضلّلة.

وقد تواصلت خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس مع سفيان الذي قال إنّه حاول الردّ على المنشورات المضللة، إلا أنّها مستمرّة في التداول.

وبالفعل تظهر تعليقاته على عدد من هذه المنشورات وجاء فيها “أنا أسامة سفيان. هذا خبر غير صحيح.ليس لي أي علاقة بجائزة نوبل لهذا العام أو معرفة بمن سوف تختاره اللجنة. رجاء مسح المنشور”.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 9 تشرين الأول/أكتوبر 2024 عن موقع فيسبوك مع تحديد التعليق بالمربع الأحمر

ورجّح أسامة سفيان أن يكون سبب الالتباس الذي وقع فيه مستخدمو مواقع التواصل ملصقاً إعلانياً عن مشاركته في ندوة حول الجائزة.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 9 تشرين الأول/أكتوبر 2024 عن موقع فيسبوك

إلا أنّ البعض “نشروا هذا الخبر وهم يعلمون مسبقاً أنّه غير صحيح بقصد جذب التفاعل على صفحاتهم”، بحسب ما أفاد سفيان لفرانس برس.

من فاز بنوبل الفيزياء هذه السنة؟

مُنحت الجائزة السنة للأميركي جون هوبفيلد والبريطاني الكندي جيفري هينتون عن أبحاثهما في مجال “التعلم الآلي” المستخدم في تطوير الذكاء الاصطناعي.

وقالت اللجنة السويدية القائمة على هذه الجوائز في بيان الإعلان عن الفائزين بتاريخ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2024 في ستوكهولم “لقد استخدم كلا الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام أدوات الفيزياء لتطوير أساليب تشكّل أساس أنظمة التعلم الآلي القوية اليوم”.

وحصل جون هوبفيلد (91 عاماً)، الأستاذ في جامعة برينستون المرموقة، وجيفري هينتون (76 عاماً)، وهو أستاذ في جامعة تورنتو في كندا يُصنف من مؤسسي الذكاء الاصطناعي، على الجائزة تقديراً لـ”اكتشافاتهما واختراعاتهما الأساسية التي تتيح التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية”.

وهما كانا يعملان على هذا الموضوع منذ ثمانينات القرن العشرين.

وقالت رئيسة لجنة نوبل للفيزياء إلين مونز أمام الصحافيين “استخدم الفائزان لعام 2024 مفاهيم أساسية من الفيزياء الإحصائية لتصميم شبكات عصبية اصطناعية تعمل كذواكر ترابطية وتجد أنماطا في مجموعات كبيرة من البيانات”.

 

أخبار متعلقة :