بوابة المساء الإخباري

“المشروع الكبير”.. وثائق سرية تكشف لأول مرة مدى ارتباط إيران وحزب الله بهجوم 7 أكتوبر - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

الوثائق السرية تظهر أيضا كيف سعت حماس للحصول على تمويل “ضخم” من إيران

أطلع الجيش الإسرائيلي الصحافيين على وثائق قال إن جنوده عثروا عليها في غزة ويبدو أنها تظهر الدعم المالي والعسكري الذي قدمته إيران لجماعة حماس قبل هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وبحسب “نيويورك تايمز” فقد اجتمع يحيى السنوار مع كبار قادة حماس لمدة أكثر من عامين، وخططوا لما كانوا يأملون أن يكون الهجوم الأكثر تدميراً وزعزعة للاستقرار على إسرائيل في تاريخ الجماعة المسلحة الممتد على مدى أربعة عقود.

وتقدم محاضر اجتماعات حماس السرية، التي استولى عليها الجيش الإسرائيلي وحصلت عليها صحيفة نيويورك تايمز، سجلاً مفصلاً للتخطيط للهجوم الإرهابي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، فضلاً عن تصميم السنوار على إقناع حلفاء حماس، إيران وحزب الله، بالانضمام إلى الهجوم أو على الأقل الالتزام بمعركة أوسع نطاقاً مع إسرائيل إذا نفذت حماس غارة مفاجئة عبر الحدود.

وتمثل الوثائق تقدما كبيرا في فهم حماس، كما تظهر جهودا مكثفة لخداع إسرائيل بشأن نواياها بينما أرست المجموعة الأساس لهجوم جريء واشتعال إقليمي كان يأمل السنوار أن يؤدي إلى “انهيار” إسرائيل.

وتتكون الوثائق من محاضر عشرة اجتماعات تخطيطية سرية لمجموعة صغيرة من القادة السياسيين والعسكريين لحماس في الفترة التي سبقت الهجوم، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وتتضمن المحاضر 30 صفحة من التفاصيل التي لم يتم الكشف عنها سابقًا حول الطريقة التي تعمل بها قيادة حماس والاستعدادات التي دخلت في هجومها.

المشروع الكبير

وتوضح الوثائق، التي تم التحقق منها من قبل صحيفة التايمز، الاستراتيجيات والتقييمات الرئيسية للمجموعة القيادية، حيث خططت حماس في البداية لتنفيذ الهجوم، الذي أطلقت عليه اسم “المشروع الكبير”، في خريف عام 2022، لكن الجماعة أرجأت تنفيذ الخطة لأنها حاولت إقناع إيران وحزب الله بالمشاركة.

وبينما كانوا يستعدون لتقديم حججهم ضد حزب الله، قال زعماء حماس إن “الوضع الداخلي” في إسرائيل – في إشارة واضحة إلى الاضطرابات بشأن خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المثيرة للجدل لإصلاح القضاء – كان من بين الأسباب التي “أجبرتهم على التحرك نحو معركة استراتيجية”.

في يوليو/تموز 2023، أرسلت حماس مسؤولاً رفيع المستوى إلى لبنان، حيث التقى بقائد إيراني كبير وطلب المساعدة في ضرب المواقع الحساسة في بداية الهجوم.

دعم حزب الله وإيران

وقال القائد الإيراني الكبير لحماس إن إيران وحزب الله يدعمانها من حيث المبدأ، لكنهما بحاجة إلى مزيد من الوقت للتحضير؛ ولا تشير المحاضر إلى تفاصيل الخطة التي قدمتها حماس لحلفائها.

وتقول الوثائق أيضا إن حماس خططت لمناقشة الهجوم بمزيد من التفصيل في اجتماع لاحق مع حسن نصر الله، زعيم حزب الله في ذلك الوقت، لكنها لا توضح ما إذا كانت المناقشة قد حدثت بالفعل.

بالتزامن مع ما نشرته “نيويروك تايمز” كشفت “وول ستريت جورنال” أنها تلقت سلسلة من ما وصفته بالرسائل والملاحظات من اجتماعات قيادة حماس قدمتها لها قيادة الجيش الإسرائيلي.

وتشير الوثائق التي اطلعت عليها الصحيفة إلى أن زعيم حماس يحيى السنوار كان يتفاوض مع إيران بشأن تمويل هجوم واسع النطاق مخطط له على إسرائيل يعود تاريخه إلى عام 2021.

500 مليون دولار دعم من إيران

وفي إحدى الرسائل المكتوبة باللغة العربية، تقول إيران إنها خصصت 10 ملايين دولار للجناح العسكري لحركة حماس. وبعد أسابيع قليلة، طلب السنوار من إيران 500 مليون دولار، مقسمة على 20 مليون دولار شهريًا لمدة عامين تقريبًا.

وتشير رسائل أخرى غير مؤرخة من حماس إلى إيران، قدمها الجيش الإسرائيلي، إلى أن الجانبين يعملان على تعميق التعاون وتنظيم خطط عسكرية واستخباراتية ولوجستية مشتركة للصراعات المستقبلية مع إسرائيل.

وتقترح الرسائل تطوير أنظمة أفضل للطائرات بدون طيار والدفاع الجوي والاتصالات بشكل مشترك.

وكتب السنوار في رسالة إلى رئيس فيلق القدس، الذراع العسكري للحرس الثوري الإيراني: “معاً، سوف نقتلع هذا الكيان الوحشي، ونغير وجه المنطقة معاً”.

وبينما تم تبادل وثائق أخرى مع وسائل إعلام مختلفة، رفض المسؤولون الذين قدموا الوثائق الإفصاح عن سبب نشرها الآن.

وكانت حماس مطمئنة إلى الدعم العام من جانب حلفائها، ولكنها خلصت إلى أنها قد تحتاج إلى المضي قدماً من دون مشاركتهم الكاملة ــ جزئياً لمنع إسرائيل من نشر نظام دفاع جوي جديد ومتطور قبل وقوع الهجوم.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، كان قرار الهجوم متأثرًا أيضًا برغبة حماس في تعطيل الجهود الرامية إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وترسيخ الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، والجهود الإسرائيلية لممارسة سيطرة أكبر على مجمع المسجد الأقصى في القدس، المقدس في كل من الإسلام واليهودية.

وتشير “نيويورك تايمز” إلى أن حماس تجنبت عمداً أي مواجهات كبرى مع إسرائيل لمدة عامين بدءاً من عام 2021، وذلك من أجل تعظيم المفاجأة التي أحدثها هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وكما رأى القادة، فإنهم “يجب أن يبقوا على قناعة العدو بأن حماس في غزة تريد الهدوء”.

وقال زعماء حماس في غزة إنهم أطلعوا إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحماس المقيم في قطر، على “المشروع الكبير”. ولم يكن من المعروف من قبل ما إذا كان هنية، الذي اغتالته إسرائيل في يوليو/تموز ، قد أطلع على الهجوم قبل وقوعه.

اجتماع بين رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية والمرشد الأعلي الإيراني علي خامنئي في طهران في 30 يوليو 2024. أ ف ب

مقدمة للحرب

وتقدم الوثائق سياقًا أكبر لواحدة من أكثر اللحظات المحورية في تاريخ الشرق الأوسط الحديث، حيث تظهر أنها كانت تتويجًا لخطة استمرت لسنوات، فضلاً عن كونها خطوة تشكلت جزئيًا من خلال أحداث محددة بعد عودة السيد نتنياهو إلى السلطة في إسرائيل في أواخر عام 2022.

وكان مدى معرفة إيران وحزب الله بالخطط الأولية لحماس أحد الألغاز المستمرة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وقد اكتسب السؤال صدى جديداً في الأسابيع الأخيرة، بعد غزو إسرائيل للبنان والضربات الإيرانية على إسرائيل.

لكن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي نفى علناً أن إيران لعبت أي دور في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

كما تحدث مسؤولون أمريكيون عن معلومات استخباراتية تشير إلى أن كبار القادة الإيرانيين فوجئوا بالهجوم، الأمر الذي أثار الشكوك حول لعب إيران دوراً مباشراً في التخطيط.

ولكن قادة حماس تحدثوا على نطاق واسع عن الدعم الذي تلقوه من حلفائهم الإقليميين، وكانت هناك تقارير متفرقة ومتضاربة في بعض الأحيان تفيد بأن مسؤولين إيرانيين وحزب الله ساعدوا في التخطيط للهجوم وتدريب المقاتلين.

بحسب “نيويورك تايمز” فقد تم اكتشاف هذه المحاضر على جهاز كمبيوتر عثر عليه جنود إسرائيليون في أواخر يناير/كانون الثاني أثناء تفتيشهم مركز قيادة تحت الأرض لحركة حماس في خان يونس جنوب قطاع غزة، والذي فر منه قادة الحركة مؤخرا.

وقد قامت صحيفة التايمز بتقييم صحة الوثائق من خلال مشاركة بعض محتوياتها مع أعضاء وخبراء مقربين من حماس.

وقال صلاح الدين العواودة، وهو عضو في حماس ومقاتل سابق في جناحها العسكري ويعمل الآن محللاً مقيماً في إسطنبول، إنه كان على دراية ببعض التفاصيل الموصوفة في الوثائق وأن الاحتفاظ بملاحظات منظمة يتفق مع الممارسات العامة للجماعة.

كما أكد محلل فلسطيني مطلع على الأعمال الداخلية لحماس، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مواضيع حساسة، بعض التفاصيل فضلاً عن العمليات الهيكلية العامة لحماس التي تتوافق مع الوثائق.

وفي تقرير داخلي منفصل حصلت عليه صحيفة نيويورك تايمز، خلص الجيش الإسرائيلي إلى أن الوثائق حقيقية وتمثل فشلاً آخر من جانب مسؤولي الاستخبارات في منع هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

منظر لمفترق طرق يظهر آثار تسلل مسلحين من حماس من قطاع غزة إلى منطقة سديروت جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. رويترز

وأثار اكتشاف هذه السجلات انتقادات حادة بين أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، فقد تساءلت المراجعة العسكرية الداخلية للوثائق عن سبب فشل جواسيس إسرائيل في الحصول عليها قبل أن تشن حماس هجومها أو في فهم الاستراتيجية التي تصفها.

ورغم أن إسرائيل حصلت على خطط حماس القتالية قبل هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، فقد رفض القادة الإسرائيليون مراراً وتكراراً فكرة أن حماس لديها القدرة أو النية لتنفيذ هذه الخطط على الفور.

وبينما رفض الجيش الإسرائيلي التعليق، ولم تستجب حماس وحزب الله لطلبات التعليق، أيضا، نفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة الادعاءات الواردة في المحضر.

وجاء في البيان الإيراني أن “كل التخطيط واتخاذ القرار والتوجيه تم تنفيذه من قبل الجناح العسكري لحركة حماس في غزة، وأي ادعاء يحاول ربطه بإيران أو حزب الله – إما جزئيا أو كليا – لا أساس له من الصحة ويأتي من وثائق ملفقة”.

التحدث بالرموز

وتشير الوثائق لأول مرة إلى العملية في يناير/كانون الثاني 2022، عندما تظهر المحاضر أن قادة حماس ناقشوا الحاجة إلى تجنب الانجرار إلى مناوشات صغيرة للتركيز على “المشروع الكبير”.

ووجد ضباط الاستخبارات الإسرائيلية أن قادة حماس استخدموا مرارًا وتكرارًا نفس العبارة في سياقات مماثلة، لكن الضباط لم يفهموا معنى المصطلح حتى قرأوا الوثائق بعد الهجوم، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين مطلعين على معلومات استخباراتية عن قادة حماس.

ولا تتضمن المحاضر قائمة واضحة بأسماء كل شخص حضر كل اجتماع، لكنها تشير إلى أن السنوار حضر كل المناقشات، بينما انضم نائبه إلى ثلاثة على الأقل.

كما ورد في المحاضر أسماء العديد من القادة العسكريين الذين تمت الإشارة إليهم فقط بأسمائهم الحربية، والذين حضروا الاجتماعات.

وخلص محللون استخباراتيون إسرائيليون، وفقًا لعدة مسؤولين إسرائيليين وتقييم الجيش للوثائق، إلى أن كبار القادة العسكريين لحماس، محمد ضيف ومروان عيسى ومحمد السنوار، كانوا من بين أولئك الذين وردت أسماؤهم بالاسم المستعار.

وقال المحلل الفلسطيني المطلع على الأعمال الداخلية لحماس أيضًا إنه يعتقد أن المحاضر أظهرت أن محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحماس كان حاضرًا.

خدعة حماس

خلال اجتماع عقد في أبريل/نيسان 2022، احتفل الزعماء بكيفية مرور أكثر أجزاء شهر رمضان الإسلامي توتراً دون تصعيد كبير، مما ساعد حماس على “إخفاء نواياها” و”تمويه الفكرة الكبرى (مشروعها الكبير)”. وتحدثوا عن الحفاظ على الذخيرة وتنفيذ “عملية تمويه وخداع واسعة النطاق ومقنعة”.

في يونيو/حزيران 2022، قال القادة إن العملية مستمرة في اكتساب الزخم: وأشاروا إلى أن حماس تجنبت الصدام مع إسرائيل بعد أن نظم قوميون متطرفون يهود مسيرة استفزازية عبر البلدة القديمة في القدس في أواخر مايو/أيار، مما عزز الانطباع الخاطئ بأن المجموعة لم تعد تسعى إلى مواجهة كبرى.

وفي حين تحدث قادة حماس بشكل غامض في العلن عن الكيفية التي حاولوا بها خداع إسرائيل في السنوات التي سبقت الهجوم، تكشف المحاضر عن مدى هذا الخداع.

وفي هذه المرحلة، كانت الاستعدادات للهجوم على وشك الانتهاء بعد شهر تقريبًا، وفقًا لمحضر يونيو/حزيران 2022. وتضمنت الخطط ضرب 46 موقعًا تحرسها الفرقة العسكرية الإسرائيلية التي تحرس الحدود، ثم استهداف قاعدة جوية رئيسية ومركز استخبارات في جنوب إسرائيل، بالإضافة إلى المدن والقرى.

وقال القادة إنه سيكون من الأسهل استهداف تلك المناطق السكنية إذا تم اجتياح القواعد العسكرية أولاً – وهو التنبؤ الذي ثبت صحته في 7 أكتوبر.

جنود إسرائيليون يعملون على تأمين المناطق السكنية في أعقاب تسلل جماعي لمسلحي حماس من قطاع غزة، في سديروت، جنوب إسرائيل، 7 أكتوبر/تشرين الأول. رويترز

وبدا أن هذه الخطط العسكرية كانت نسخة مبسطة ومعدلة قليلاً من خطة المعركة الأكثر تفصيلاً التي اعترضتها إسرائيل في عام 2022 لكنها رفضتها.

وفي إشارة إلى مدى سرية التحضير للهجوم، قرر السنوار ومرؤوسيه إبقاء الخطط سرية عن العديد من مقاتلي حماس من ذوي الرتب الدنيا حتى ساعات عديدة قبل الهجوم، وفقا لمحاضر اجتماع يونيو/حزيران.

وفي نفس الاجتماع، ناقش السنوار أيضًا بإيجاز مع زملائه كيف أن الهجوم الكبير على إسرائيل من المرجح أن يتطلب تضحيات، على ما يبدو من سكان غزة العاديين.

كانت هذه هي المرة الأولى والوحيدة التي تم فيها التلميح إلى المشقة التي قد يعاني منها المدنيون الفلسطينيون في المحضر.

منذ 7 أكتوبر، اعترف بعض قادة حماس بأن الهجوم الإسرائيلي المضاد الناتج تسبب في دمار هائل، لكنهم قالوا إنه كان “ثمنًا” يجب على الفلسطينيين دفعه من أجل الحرية.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، بدا أن مجلس القيادة مستعد لبدء الهجوم في غضون شهر، خلال الأعياد اليهودية الكبرى، واستعرض السنوار أحدث خطط المعركة.

ولا تشرح الوثائق سبب تأجيل الهجوم، لكن الموضوع المتكرر هو جهود قيادة حماس لحشد الدعم للعملية من إيران وحزب الله.

خريطة توضح كيف تطور الهجوم على جنوب إسرائيل بعد انطلاقه من قطاع غزة وأسفر عن مقتل 1205 إسرائيليين واحتجاز 251 رهينة. أ ف ب

مغازلة الحلفاء

في ديسمبر/كانون الأول 2022، تولت حكومة يمينية متطرفة جديدة السلطة في إسرائيل، وأعادت نتنياهو إلى السلطة.

وأشار زعماء حماس في اجتماع عقد في الشهر التالي إلى أنهم بحاجة إلى الوقت لتقييم سلوك الحكومة، قائلين إن إيتمار بن غفير، الوزير اليميني المتطرف المعروف بأفعاله الاستفزازية تجاه الفلسطينيين، قام بالفعل بجولة مثيرة للجدال في حرم المسجد الأقصى .

وتوقع القادة أن تصرفات الحكومة “ستساعدنا في التحرك نحو المشروع الكبير” من خلال جذب انتباه حلفاء حماس وتعزيز الدعم لهجومهم.

وفي اجتماع عقد في مايو/أيار 2023، أعرب السنوار وزملاؤه عن ارتياحهم لتمكنهم من قضاء شهر رمضان آخر دون الانخراط في مواجهة صغيرة مع إسرائيل، على الرغم من التوترات في المسجد الأقصى والتصعيد القصير بين إسرائيل والجهاد الإسلامي.

ومرة أخرى، بدا أنهم مستعدون لوضع اللمسات الأخيرة على خطط الهجوم. ووفقاً للمحاضر، ناقش الزعماء ما إذا كان من المقرر شن الهجوم في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول، عندما يحتفل معظم الإسرائيليين بيوم الغفران، وهو اليوم الأكثر قداسة في التقويم اليهودي، أو في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، الذي تزامن في ذلك العام مع اليوم المقدس اليهودي سيمخات توراه.

وشدد الزعماء على أهمية تجنب أي تصعيد كبير مع إسرائيل من شأنه أن يفسد استعداداتهم النهائية.

وجاء في المحضر: “نحن بحاجة إلى ضبط سلوك الجهاد الإسلامي والفصائل الأخرى، حتى لا نلجأ إلى الاستفزازات التي من شأنها أن تدمر مشروعنا”.

وبالإضافة إلى ذلك، تهدف حماس إلى نقل الانطباع بأن “غزة تريد الحياة والنمو الاقتصادي”.

وفي الاجتماع نفسه، قال مجلس القيادة إنهم يريدون تنفيذ الهجوم بحلول نهاية عام 2023 لأن إسرائيل أعلنت أنها تعمل على تطوير نوع جديد من الليزر قادر على تدمير صواريخ حماس بكفاءة أكبر من نظام الدفاع الجوي الحالي.

وبحسب محاضر اجتماع عقد في أغسطس/آب 2023، ناقش نائب السنوار، خليل الحية، الخطة في الشهر السابق مع القائد الإيراني الكبير، محمد سعيد إيزادي من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، الذي كان متمركزًا في لبنان وساعد في الإشراف على علاقات طهران مع الجماعات المسلحة الفلسطينية.

وذكرت تلك المحاضر أيضًا أن الحية كان ينوي إثارة الأمر مع حسن نصر الله، زعيم حزب الله، لكن تم تأجيل اللقاء مع نصر الله، ولم توضح محاضر الاجتماعات اللاحقة ما إذا كان نائب حماس تمكن في نهاية المطاف من عرض هذه الحجة عليه شخصيا.

ورغم أن مسؤولي حماس والإيرانيين اعترفوا في السابق بوجود مستوى ما من التنسيق قبل الهجوم، فإن مدى اتصالاتهم لم يتم الإبلاغ عنه من قبل.

كما قوضت المحاضر التقارير التي تحدثت عن وجود خلاف بين قيادة حماس في غزة وزعيمها السياسي المقيم في قطر إسماعيل هنية.

وتُظهر المحاضر أن القادة تبادلوا معلومات حساسة مع هنية، وأطلعوه على “المشروع الكبير” وقرروا أنه من بين قيادة حماس في الخارج، يجب إبلاغه فقط بالاجتماعات التي يأمل الحية في عقدها مع حزب الله وإيران.

وجاء في محضر أغسطس/آب ــ الوثيقة النهائية التي اطلعت عليها صحيفة نيويورك تايمز ــ أن خليل الحية أبلغ القائد الإيراني الكبير إيزادي أن حماس ستحتاج إلى المساعدة في ضرب المواقع الحساسة خلال “الساعة الأولى” من الهجوم.

وبحسب الوثيقة، قال إيزادي إن حزب الله وإيران رحبا بالخطة من حيث المبدأ، لكنهما يحتاجان إلى الوقت “لتهيئة البيئة”.

ونتيجة لهذا، بدا قادة حماس متفائلين بأن حلفائهم لن يتركوهم “مكشوفين”، لكنهم تقبلوا أنهم قد يحتاجون إلى تنفيذ الهجوم بمفردهم.

وجاء في الوثيقة الصادرة في أغسطس/آب أن ترسيخ الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، فضلاً عن الوجود الإسرائيلي المتزايد في حرم المسجد الأقصى، “لا يمكن أن يجعلنا نتحلى بالصبر”.

ولم يستجب مكتب الحية لطلبات التعليق، ولكن في مقابلة مع صحيفة التايمز العام الماضي، وصف هجوم أكتوبر بأنه “عمل عظيم” “أيقظ العالم من نومه العميق”.

في النهاية، لم تهاجم إيران إسرائيل بشكل مباشر إلا بعد أشهر من هجوم حماس، ولم يأت حزب الله لمساعدة حماس إلا في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن بدأت إسرائيل في استعادة السيطرة على حدودها.

واستمر حزب الله في تشتيت انتباه الجيش الإسرائيلي عن غزة بإطلاق الصواريخ على إسرائيل. وأدى هذا المواجهة إلى حرب شاملة اغتالت فيها إسرائيل السيد نصر الله وغيره من زعماء حزب الله، وغزت معاقل الجماعة في جنوب لبنان.

لكن حماس نجحت إلى حد كبير في جهودها لتضليل إسرائيل، ففي الساعات الأولى من صباح السابع من أكتوبر/تشرين الأول، رصد ضباط الاستخبارات الإسرائيلية أن مقاتلي حماس شرعوا في مناورة غير عادية، ولكنهم قللوا من أهمية هذه المناورة، وخلصوا إلى أنها كانت مجرد تدريب أو مناورة دفاعية.

وجاء في مذكرة سرية للغاية وزعها ضباط الاستخبارات في الساعة 3:17 صباحاً، واطلعت عليها صحيفة التايمز في وقت لاحق: “يُقدر أن حماس ليست مهتمة بالتصعيد والدخول في مواجهة في الوقت الحاضر”، لكن بعد مرور ما يزيد قليلاً عن ثلاث ساعات، بدأ الهجوم.

وشارك الجيش الإسرائيلي بحسب “وول ستريت جورنال” عرضًا تقديميًا غير مؤرخ قال إنه عثر عليه على جهاز كمبيوتر تابع لحماس بالقرب من مدينة غزة في 10 نوفمبر، والذي وصف خطط حماس لشن هجوم على إسرائيل كان أكثر طموحًا مما حدث في النهاية.

منظر للحطام في أعقاب وابل الصواريخ الذي أُطلق من غزة، في عسقلان، إسرائيل، 7 أكتوبر/تشرين الأول. رويترز/

ووصفت الخطة جمع 3100 صورة جوية تغطي 90% من إسرائيل أثناء تقييم نقاط الضعف في البلاد، مع وجود خطط لشن هجمات متزامنة تستهدف المطارات والبنية التحتية الحيوية الأخرى والاستيلاء على الهيئة التشريعية الإسرائيلية في القدس.

وتضمنت الأهداف الأخرى مجموعة من الأبراج في تل أبيب بالقرب من مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية، بهدف إضفاء نفس الرمزية التي جاءت مع تدمير مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر/أيلول، حسب الخطة.

كما تضمنت الخطط أيضا فكرة استخدام الخيول والعربات لنقل مسلحي حماس عبر إسرائيل، وشملت عرض شرائح مع صورة لحصانين وعربة بجانب صورة لفرعون مصري يركب في عربة تحمل قوس وسهم.

في الهجوم الفعلي الذي وقع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، استخدم مسلحو حماس دراجات نارية وشاحنات صغيرة وطائرات شراعية للتسلل إلى إسرائيل.

أخبار متعلقة :