بوابة المساء الإخباري

بينهم نساء وأطفال.. قتلى بالعشرات في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا شمال قطاع غزة - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

73 قتيلا على الأقل في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا

قال أطباء ومسؤولون إن غارة جوية إسرائيلية أصابت عدة منازل ومبنى سكنيا متعدد الطوابق في بلدة بيت لاهيا بشمال قطاع غزة يوم السبت مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن الدفاع المدني في غزة مقتل 73 شخصا على الأقل جرّاء قصف صاروخي شنه الطيران الحربي الإسرائيلي على مربّع سكني في بيت لاهيا بشمال القطاع الفلسطيني حيث يشنّ الجيش الإسرائيلي هجوما جديدا.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل إنّ “طواقم الدفاع المدني انتشلت 73 من الشهداء وعددا كبيرا من الجرحى جراء استهداف الطيران الإسرائيلي لمربّع سكني يضمّ عائلات عدّة، منها الشريف والدريوي وعبيد والهندي والكحلوت، في مشروع بيت لاهيا بشمال قطاع غزة، وهناك شهداء ما زالوا تحت الأنقاض”.

وأضاف “فرقنا ما زالت تعمل حتى اللحظة في المكان وتبحث عن ناجين لانتشالهم من تحت الأنقاض، ونواجه صعوبات في عدم توفر الإمكانات والمعدّات اللازمة لرفع الأنقاض”.

وتابع “نُقِل جميع الشهداء والجرحى الذين انتشلتهم طواقم الدفاع المدني إلى مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا شمال القطاع”.

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة حصيلة القتلى، وقال إن بينهم نساء وأطفالا، مشيرا إلى أن القصف أصاب “منطقة سكنية مكتظة”.

وقال مسؤولون صحيون فلسطينيون إن عمليات الإنقاذ تعرقلت بسبب انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت لليوم الثاني. وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الصحة في غزة إن الضربات العسكرية الإسرائيلية قتلت 35 فلسطينيا في مختلف أنحاء القطاع.

وقال المكتب الإعلامي لحماس إن “هذه حرب إبادة وتطهير عرقي، لقد ارتكب الاحتلال مجزرة مروعة في بيت لاهيا”.

وأكد سكان ومسعفون إن القوات الإسرائيلية شددت حصارها على جباليا، أكبر المخيمات الثمانية التاريخية في القطاع، والتي حاصرتها من خلال إرسال دبابات إلى بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا القريبتين وإصدار أوامر إخلاء للسكان.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن أوامر الإخلاء كانت تهدف إلى فصل مقاتلي حماس عن المدنيين، ونفوا وجود أي خطة منهجية لإخلاء المدنيين من جباليا أو المناطق الشمالية الأخرى.

وفي جباليا، قال سكان إن قوات الاحتلال حاصرت عدة ملاجئ تؤوي أسرا نازحة قبل أن تقتحمها وتعتقل عشرات الرجال. وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي، لم يتسن لرويترز التحقق منها على الفور، عشرات الرجال الفلسطينيين جالسين على الأرض بجوار دبابة، بينما قاد جندي آخرين إلى موقع تجمع.

وقال سكان ومسؤولون طبيون إن القوات الإسرائيلية تقصف المنازل وتحاصر المستشفيات وتمنع دخول الإمدادات الطبية والغذائية لإجبارهم على مغادرة المخيم.

وكشف مسؤولون صحيون أنهم رفضوا أوامر الجيش الإسرائيلي بإخلاء المستشفى أو ترك المرضى، وكثير منهم في حالة حرجة، دون رعاية.

من جانبه أعلن حسام أبو صفية أن “المستشفيات في شمال غزة تعاني من نقص حاد في الإمدادات الطبية والقوى العاملة، وتتحمل أعداد الضحايا”.

وقال “نحاول الآن أن نقرر من بين الجرحى من نحتاج إلى علاجه أولا، وقد توفي العديد من الجرحى لأننا لم نتمكن من التعامل معهم”.

منشورات السنوار

وفي وقت سابق من يوم السبت، ألقت طائرات إسرائيلية منشورات على جنوب غزة تظهر صورة زعيم حماس القتيل يحيى السنوار مع رسالة “حماس لن تحكم غزة بعد الآن”، وهي نفس اللغة التي استخدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي أسفرت فيه الضربات العسكرية الإسرائيلية عن مقتل 108 أشخاص على الأقل في مختلف أنحاء قطاع غزة يوم السبت، بحسب مسؤولين صحيين فلسطينيين.

وجاء في المنشور المكتوب باللغة العربية، بحسب سكان مدينة خان يونس الجنوبية والصور المتداولة على الانترنت: “من يلقي السلاح ويسلم الرهائن سيسمح له بالخروج والعيش بسلام”.

وكان نص المنشور مأخوذ من بيان أصدره نتنياهو يوم الخميس بعد مقتل السنوار على يد جنود إسرائيليين يعملون في رفح في الجنوب بالقرب من الحدود المصرية يوم الأربعاء.

وتشير الإحصاءات الإسرائيلية إلى أن هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول على بلدات إسرائيلية قبل عام أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، وأسر 253 آخرين وإعادتهم إلى غزة كرهائن.

وقد أدت الحرب الإسرائيلية اللاحقة إلى تدمير غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 42500 فلسطيني، بالإضافة إلى 10 آلاف قتيل غير محسوب من المعتقد أنهم ما زالوا تحت الأنقاض، حسب السلطات الصحية في غزة.

وفي مخيم المغازي وسط قطاع غزة، أسفرت غارة إسرائيلية على منزل عن مقتل 11 شخصاً، فيما أسفرت غارة أخرى على مخيم النصيرات القريب عن مقتل أربعة آخرين.

وقال مسعفون إن خمسة أشخاص آخرين قتلوا في غارتين منفصلتين على مدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، فيما قتل سبعة فلسطينيين في مخيم الشاطئ شمال قطاع غزة.

وفي وقت لاحق من اليوم السبت، قتلت غارة إسرائيلية ثلاثة فلسطينيين في النصيرات، بحسب ما قاله مسعفون.

وفي ساعة متأخرة من مساء الجمعة، قال مسعفون إن 33 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، قتلوا وأصيب 85 آخرون في غارات إسرائيلية دمرت ثلاثة منازل على الأقل في جباليا.

أخبار متعلقة :