كتابها الأكثر مبيعا.. مؤلفة "الهشاشة البيضاء" تواجه اتهامات بالسرقة الأدبية - المساء الاخباري

تثير شكوى تم رفعها إلى جامعة واشنطن تساؤلات حول كتاب "الهشاشة البيضاء" للكاتبة روبن دى أنجيلو، حيث قيل إن الكتاب مأخوذ من أطروحات سابقة نشرت قبل عشرين عامًا.

واكتسبت روبين دى أنجلو شهرة كبيرة بعد أن وصل كتابها "الهشاشة البيضاء" إلى قمة قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، فى عام 2020، وقبل أربع سنوات، برز اسم روبن دى أنجيلو، كمفكرة عامة وبارزة وداعية للمساواة العرقية والاندماج، وفقا لما ذكره موقع نيويورك تايمز.

وتتهم الشكوى دى أنجلو بـ"سوء السلوك البحثى"، ويشار إليها أنها استعانت بأعمال علماء آخرين وأعادت إنتاجها دون الاسناد إلى المصدر فى كتاب آخر تم نشره عام 2004 تحت عنوان "البياض فى الحوار العنصرى.. تحليل الخطاب".

ومن بين الباحثين الذين استندت دى أنجيلو على أعمالهم دون الاعتراف بهم، وفقًا للشكوى، ستايسى جيه لى، أستاذة التعليم في جامعة ويسكونسن ماديسون، بالإضافة إلى توماس ك. ناكاياما من جامعة نورث إيسترن، ومؤلفه المشارك روبرت إل. كريزيك، أستاذ فخري في جامعة سانت لويس.

جدير بالذكر أن كتاب الهشاشة البيضاء أثار استياء أصحاب البشرة السوداء، وتم وصف الكتاب بأنه عنصرى رغم نوايا مؤلفته الصادقة.

وصاغت روبن ديانجلو - المتخصصة في تحليل الخطاب النقدى ودراسات البياض ومستشارة التنوع - مصطلح (الهشاشة البيضاء) لتعبر عن منظومة سياسات ودوافع اجتماعية وثقافية ونفسية، تمنع البيض من الاعتراف بأشكال وممارسات عنصريتهم الخفية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 133يوما على معرض القاهرة الدولى للكتاب .. تفاصيل الدورة الـ 56 - المساء الاخباري
التالى الدخول مجانا.. "الحلم حلاوة" تبدأ عروضها فى قصر الأمير طاز لمدة 8 ليالٍ - المساء الاخباري