ذكرى وقوع معركة عين جالوت.. كيف تناول الأدب والتاريخ القصة؟ - المساء الاخباري

تعتبر معركة عين جالوت، التى وقعت فى مثل هذه الأيام، من أهم المعارك المؤثرة فى التاريخ الإسلامى، فانتصار المسلمين كان بداية لإنهاء سيطرة المغول على العالم الإسلامى، ومن ثمَّ الحَد من نفوذ الصليبيين على الولايات العربية.

كان انتصار المسلمين بقيادة سيف الدين قطز على المغول بقيادة كتبغا، حدثًا عظيمًا تناولته كتب التاريخ، والأدب، فما هى أبرزها؟
 

"وا إسلاماه" لأحمد باكثير

لن تجِدَ روايات تحكي عن عين جالوت، سوى رواية وا إسلاماه للكاتب أحمد باكثير، ربما تجد بعض المسرحيات المغمورة تتناول القصة، وبالطبع ستجد أعمالاً درامية تحكي عن أبطال تلك المعركة، لكن لا وجود لأي عمل أدبي يتناولها إلا تلك الرواية.

تتحدَّث رواية وا إسلاماه، عن السلطان المُظَفَّر سيف الدين قطز وابنة خاله جهاد، اللذين هربا من دولة خوارزم وهما طفلين بعد سقوطها في يد المغول، ومقتل السلطان جلال الدين.. وكيف صارا عبدين يُباعان لمَن يدفع أكثر؛ الشيء الذي فرَّقَهما عن بعضهما لعدة سنوات حتى التقيا في مصر، والصعاب التي مرّا بها كي يجتمعا في النهاية، كما ترصد الرواية أبرز الأحداث والصراعات السياسية التي أثرت في العالم الإسلامي، وصولاً إلى معركة عين جالوت، التي قادها قطز بنفسه وانتصر فيها.

وا إسلاماه أحمد باكثير
وا إسلاماه أحمد باكثير

"السلطان المظفر سيف الدين قطز.. بطل معركة عين جالوت" لقاسم عبده قاسم

اهتمَّ المؤرخ الكبير قاسم عبده قاسم بالتاريخ العربى والإسلامى، وتعَمَّق فى بحوره، بل ووثَّق كل ما يتعلق بهذا المجال، ففى هذا الكتاب مثلاً، أورد رسالة هولاكو إلى قطز، واستعرض مدى الاستعلاء والغرور اللذين يتحدث بهما هولاكو، وكيف رفض قطز إنذاره السافر بكل شجاعة، وأعدَّ العُدَّة لملاقاة جيش المغول، ليرصد لنا الكتاب تفاصيل يوم المعركة، وكيف انتصر المسلمون على المغول.

كما يروى الكتاب أيضًا فى فصوله التالية، سيرة السلطان سيف الدين قطز بتفاصيلها المؤلمة.

السلطان المظفر سيف الدين قطز.. بطل معركة عين جالوت لقاسم عبده قاسم
السلطان المظفر سيف الدين قطز.. بطل معركة عين جالوت لقاسم عبده قاسم

 

"قصة التتار من البداية إلى عين جالوت" لراغب السرجانى

يتناول الدكتور راغب السرجانى فى هذا الكتاب، تاريخ المغول منذ بداية دولتهم، إلى هزيمتهم على يد سيف الدين قطز، وقد عمِل فى هذا الكتاب، على مقارنة أحداث تلك الفترة بما يحدث فى العصر الحديث.

قصة التتار من البداية إلى عين جالوت لراغب السرجاني
قصة التتار من البداية إلى عين جالوت لراغب السرجاني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دار مزادات عالمية تستعد لتقديم معرض عن أعمال بانكسى فى لندن - المساء الاخباري
التالى تعرف على اليوم الأكثر دموية فى تاريخ الولايات المتحدة - المساء الاخباري