دراسة حديثة تظهر لحظة وفاة رجال الملح قبل أكثر من 2500 عام - المساء الاخباري

دراسة حديثة تظهر لحظة وفاة رجال الملح قبل أكثر من 2500 عام - المساء الاخباري
دراسة حديثة تظهر لحظة وفاة رجال الملح قبل أكثر من 2500 عام - المساء الاخباري

يعتقد علماء الآثار أنهم أقرب من أى وقت مضى لفهم منجم الملح القديم المترامى الأطراف فى إيران والذي حفظ عمال المناجم القتلى في حالة مروعة.

بقايا "رجال الملح" الشبيهة بالزومبي، تجمد بعضهم في صرخاتهم النهائية المرعبة عندما دفنوا أحياء، يعود تاريخها على الأقل إلى  أول إمبراطورية حكمت المنطقة سلالة الأخمينيين في بلاد فارس من 550 إلى 330 قبل الميلاد.

لكن دراسة جديدة تشير إلى أن أول البشر الذين استمتعوا بملح المناجم ربما يعود تاريخهم إلى ما قبل أربعة آلاف عام تقريبًا، وذلك استنادًا إلى المستوطنات التي تم اكتشافها بالقرب من هناك.


بقايا رجال الملح


ويأتي هذا الكشف بعد سلسلة من العينات "الاستثنائية" المحفوظة بالملح والتي تم اكتشافها من جميع أنحاء الموقع - بما في ذلك خروف محنط عمره 1600 عام في عام 2021  حيث حافظت "سلامة الحمض النووي الرائعة" على "تسلسلات الجينوم الكاملة" سليمة لآلاف السنين.
ومن بين ثمانية مومياوات إيرانية محنطة تم اكتشافها الآن، يعود تاريخ معظمها إلى عصر الإمبراطورية الأخمينية، التي حكمت مصر ووادي نهر السند وفي المناطق التي أصبحت الآن جزءًا من باكستان والهند.

وفي ذروة حكم هذه السلالة، وفقًا للدراسة الجديدة، "تم هجر منجم الأخمينيين بعد كارثة منجمية أودت بحياة عمال المناجم، تشير الأدلة إلى أن عمليات استخراج الملح لم تستأنف لمدة قرنين من الزمان تقريبًا، وفقا لما ذكره موقع ديلى ميل البريطاني.

ولكن الجانب المشرق من هذه الكارثة، التي وقعت في وقت ما "بين 405 و380 قبل الميلاد"، هو أنها زودت الباحثين بأوضح الصور حتى الآن للنشاط البشري القديم في الموقع - من خلال مومياوات ضحايا انهيار المنجم المحفوظة جيدًا.

وفي حالة مومياوات الملح، كما تقول الدكتورة لينا أورستروم، المتخصصة في علم الأمراض القديمة، وزملاؤها المشاركون في الدراسة، فإن "عملية التحنيط كانت ناجمة عن الملح".

ووفقاً للدكتورة أورستروم وزملائها في مجموعة دراسات المومياوات بجامعة زيورخ ، فإن التأثير "الرطوبي" أو الممتص للرطوبة الناتج عن رواسب الملح الواسعة في المنجم ، أدى إلى تجفيف رجال الملح حتى أصبحوا محنطين "بشكل طبيعي".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حصاد الثقافة فى أسبوع.. انطلاق مبادرة بداية وافتتاح متحف الخزف الإسلامى - المساء الاخباري
التالى مبادرة "بداية جديدة" تقدم مجموعة من الفعاليات والأنشطة.. تعرف عليها - المساء الاخباري