إعدام محمد كُريم.. من أراد تشويه صورة الثائر؟ - المساء الاخباري

إعدام محمد كُريم.. من أراد تشويه صورة الثائر؟ - المساء الاخباري
إعدام محمد كُريم.. من أراد تشويه صورة الثائر؟ - المساء الاخباري

تمر اليوم الذكرى الـ226 على إعدام الثائر المصرى محمد كريم على يد قائد الحملة الفرنسية نابليون بونابرت، فى 6 سبتمبر عام 1798.. ومحمد كريم، حاكم مدينة الإسكندرية الأسبق خلال عهد الحكم العثمانى لمصر. ولد ونشأ بالإسكندرية، وبدأ حياته فيها قبانياً في الثغر، كان عنده خفة في الحركة وتودد في المعاشرة فأحبه الناس وذاع صيته بالمدينة، فلم يلبث مراد بك أن ولاه أمر الديوان والجمرك بالثغر، فأصبح صاحب الكلمة العليا في المدينة والحاكم الفعلي لها.

يذكر المؤرخ أحمد حافظ عوص في كتابه "نابليون بونابرت في مصر" أن كُتاب الحملة الفرنسية كتبوا عن صورة الزعيم الثائر بالشكل الدي يشوه صورته، إذ قالوا: أما السيد محمد كريم فإنه قبل أعتاب نابليون، وقال له: إنه أصبح عبده ومولاه، وخطب بين يديه، فرضي عنه نابوليون وطلب منه أن يكون خادمًا للجمهورية الفرنساوية، مساعدًا لها على إبادة المماليك، وتأييد سلطة خليفة المسلمين، سلطان آل عثمان!!!! فأجابه السيد كريم إلى ما طلب، فعين قومندانًا للبوليس في الثغر فقام بواجبه خير قيام؛ إذ أعاد النظام في المدينة وجمع السلاح وقدم للجيش الفاتح كل ما يحتاجه.

وعن سبب إعدامه، كتبوا عن الزعيم محمد كُريم، بأنه على الرغم من هذه المعاملة الحسنة، وتلطف نابليون في مخاطبته وثقته به، لم يحفظ للفرنساويين حرمة، ولم يرع لهم عهدًا، وكان كعادة أبناء جنسه وزمنه، وكعادة أبناء وطنه، إلى وقتنا هذا لا يثبتون على رأي واحد؛ إذ بينما هم مع هؤلاء؛ إذ هم مع أولئك … وعذرهم في هذا قصر نظرهم من جهة، وخوفهم من التقلبات من جهة أخرى، زيادة عما ربوا عليه من أثر الذلة والمسكنة وضعف الإرادة، فقد وجد الفرنسيون معه بعد ذلك، مكاتبات بعث بها وراء ظهورهم إلى مراد بك، يحرضه على الغارة على الإسكندرية، فجاءوا به من الثغر ذليلًا ومثلوا به تمثيلًا، إلى غير ذلك مما سيأتي في مكانه مفصلًا.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سماح عبد الحميد تكتب: رايح أجيب الديب من ديله.. في حب فؤاد المهندس و"رحيم" - المساء الاخباري
التالى فؤاد المهندس.. 100 عام على ميلاده.. كتب تناولت حياته - المساء الاخباري