الناس كانت بتستحمى إزاى قبل اختراع الصابون؟! - المساء الاخباري

الناس كانت بتستحمى إزاى قبل اختراع الصابون؟! - المساء الاخباري
الناس كانت بتستحمى إزاى قبل اختراع الصابون؟! - المساء الاخباري

لا يوجد شيء يضاهي الشعور بالراحة الناتج عن تنظيف الجسم من الأوساخ والعرق والأتربة بعد يوم طويل،يساعد القليل من الصابون والرغوة في الحفاظ على نظافتنا، ولكن كيف كان البشر يستحمون قبل اختراع الصابون؟.

وبحسب ما ذكره موقع " livescience"، إن الصابون له تركيبة بسيطة للغاية وله تاريخ طويل، ولكن لقرون عديدة، كان الماء هو الوسيلة الأساسية للاستحمام، على سبيل المثال، في حضارة وادي السند ــ وهي ثقافة ازدهرت في أجزاء من باكستان والهند وأفغانستان الآن من عام 2600 إلى عام 1900 قبل الميلاد ــ يعتبر الحمام الكبير في موهينجو دارو أحد أقدم الحمامات العامة للاستحمام بالبخار.

قبل أن يصبح الصابون عنصراً أساسياً في النظافة الشخصية، "كان هناك الكثير من الناس الذين لديهم رائحة كريهة "، وفقا لـ جوديث ريدنر ، المؤرخة في جامعة ولاية ميسيسيبي والتي تكتب عن الثقافة المادية.

التركيبة الحديثة للصابون

على الرغم من أن التركيبات الحديثة للصابون تحتوي على العديد من المكونات الإضافية، فإن الصابون الأساسي عبارة عن خليط بسيط إلى حد ما، إنه ملح حمض دهني، أي مزيج من القلوي - مركب قابل للذوبان في الماء - والدهون، كما أخبرت كريستين كونكول ، وهي كيميائية في جامعة ولاية ألباني.

وأوضحت كونكول أن جزيء الصابون، باعتباره مركبًا كيميائيًا، له رأس محب للماء وذيل سلسلة كربونية محبة للشحوم والزيوت تحيط بجزيئات الأوساخ وترفعها.

كانت هذه التركيبة الأساسية أساسية في صناعة الصابون في الحضارات القديمة، وكانت النباتات، والصفراء الحيوانية، والزيوت، والمقشرات، مثل الرمل ورماد الخشب، من المكونات الأساسية لهذه المنظفات المبكرة.

قال سيث راسموسن ، المؤرخ الكيميائي بجامعة ولاية داكوتا الشمالية: "الصابون يتحلل، يمكننا استخدام التأريخ الكيميائي وعلم الآثار، لكن هذا يتطلب أن تكون العينات قد نجت منذ إنتاجها لأول مرة حتى الآن".

يرجع تاريخ أقدم السجلات المكتوبة للمواد الشبيهة بالصابون إلى حوالي عام 2500 قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين ، تشير الألواح الطينية إلى أن السومريين استخدموا الماء وكربونات الصوديوم - وهو ملح مسحوق مثل الموجود في رماد النباتات - لتنظيف أنفسهم والماء الساخن لتنظيف الجروح.

وبعد مرور مائتي عام، استخدمت الإمبراطورية الأكادية في منطقة بلاد ما بين النهرين خليطاً من النباتات، مثل نخيل التمر، وأقماع الصنوبر، ونبات شجيري يسمى الطرفاء.

ويتفق هذا الخليط مع المكونات الأساسية للصابون الحديث: مادة قلوية، مثل الطرفاء، وزيت، مثل نخيل التمر، ومادة كاشطة، مثل أقماع الصنوبر، كما أوضح كونكول وراسموسن في بحثهما عن الصابون في العصور القديمة.

وقال ريدنر "في الواقع، لا يوجد فرق كبير بين الصابون الحديث والصابون القديم".

قالت كونكول، إن الناس ربما صنعوا الصابون عن غير قصد، فتنظيف مقلاة دهنية برماد النبات تحت حرارة عالية من شأنه أن ينتج الصابون، على سبيل المثال، كما هو الحال مع غلي الدهون الحيوانية برماد الخشب.


وقد تتبع المؤرخون هذه الأساليب إلى بابل ومصر القديمة ،وقال راسموسن إن النطرون (نوع من الملح) والطين وحجر الصابون القائم على التلك هي مكونات أخرى تم توثيقها في بقايا مصرية، ربما كجزء من روتين الاستحمام لديهم - أو بشكل أكثر قتامة، كنتيجة كيميائية لتحلل الجثث.

نهج مختلف

كان الإغريق والرومان القدماء يتبعون نهجًا مختلفًا بعض الشيء في الاستحمام، فبعد الشطف بالماء، كانوا يدهنون أنفسهم بزيت الزيتون المعطر، ثم يستخدمون أداة منحنية تسمى ستريجيل لكشط الأوساخ المتبقية .

في كثير من الأحيان، كانت الزيوت تحتوي على مستخلصات نباتية ذات رائحة عطرية لذلك، في تلك الفترات الزمنية، كانت الزيوت تستخدم كعطور.
كانت أغلب هذه الخلطات الصابونية تستخدم لتنظيف المنسوجات وليس أجسام البشر.


لم يكن المؤرخون متأكدين تمامًا من متى أصبح الاستحمام بالصابون أمرًا روتينيًا، ولكن في العالم الغربي، لم يكن الأمر كذلك إلا بعد ذلك بكثير - على الأرجح في أوائل إلى منتصف القرن التاسع عشر، حسب تقديرات ريدنر.


فى العصر الرومانى أماكن الاستحمام العامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ذاكرة اليوم.. عز الدين أيبك يتخلص من أقطاى وميلاد محمد الفحام شيخ الأزهر - المساء الاخباري
التالى اكتشاف تلة حجرية يعود تاريخها لـ5500 عام فى بولندا - المساء الاخباري