ما الروايات الخمس الأكثر رعبًا فى تاريخ الأدب؟ - المساء الاخباري

ما الروايات الخمس الأكثر رعبًا فى تاريخ الأدب؟ - المساء الاخباري
ما  الروايات الخمس الأكثر رعبًا فى تاريخ الأدب؟ - المساء الاخباري

تجذب روايات الرعب الجمهور وهي ليست بنوع جديد على القارئ فلقد ظهرت منذ القرن التاسع عشر في الغرب وقد راجت روايات الرعب بشكل واضح خلال السنوات العشرين الماضية وهنا نتذكر أبرز روايات رعب في العالم.

كارى

ذكر الكاتب الأمريكي الشهير ستيفن كينج على منصة إكس إنه لا يصدق مرور خمسين عامًا على صدور أولى روايته كاري التي صدرت عام 1974، وكارى رواية رعب تدور أحداثها في تشامبرلين بولاية ماين الأمريكية، حول كاري وايت، وهي فتاة في المدرسة الثانوية عديمة الأصدقاء تتعرض للتنمر تكتشف أن لديها قوى التحريك الذهني.

يحتوي السرد على وثائق خيالية بترتيب زمني تقريبًا تقدم وجهات نظر متعددة حول حادثة الحفلة الراقصة ومرتكبها وتتطرق رواية كاري إلى موضوعات النبذ والانتقام، حيث يكون مشهد تدمير تشامبرلين من المشاهد المحورية.

بدأ كينج في كتابة كاري، والتي كان من المفترض أن تكون قصة قصيرة لمجلة كافاليير وعلى الرغم من أن كينج لم يرد إكمالها في البداية وشعر أنه لن ينجح أبدًا، إلا أن زوجته تابيثا أقنعته بمواصلة الكتابة.

واستوحى  كينج شخصية كاري من فتاتين كان يعرفهما في المدرسة الثانوية وبعد أن وافقت دار Doubleday على نشر رواية كاري، عمل كينج مع المحرر بيل طومسون لمراجعة الرواية.

تم نشر كاري في 5 أبريل 1974، بعدد نسخ 30000 نسخة، وتم نشر طبعة ذات غلاف ورقي بواسطة المكتبة الأمريكية الجديدة في أبريل 1975 وأصبحت الطبعة ذات الغلاف الورقي من أكثر الكتب مبيعًا، خاصة بعد إصدار الفيلم المقتبس عن الرواية عام 1976، حيث وصلت مبيعاتها إلى أربعة ملايين.

تلقت كاري مراجعات إيجابية بشكل عام حيث أطلقت كاري مسيرة كينج المهنية وساعدته على تحقيق النجاح السائد ويُنسب إليها أيضًا الفضل في إحياء الاهتمام السائد بما يسمى أدب الرعب وتم إصدار أربعة أفلام مقتبسة عنها في أوقات لاحقة.

دراكولا

هى رواية رعب من تأليف برام ستوكر وقد أُلفت فى العصر الفكتورى، وتدور حول شخصية دراكولا، وهو الأمير فلاد تيبيس والملقب بدراكولا وتعنى ابن التنين من مواليد مدينة سيجيوشوار، يعتبر الأمير فلاد تيبيس بطلا وطنيا فى رومانيا لقيامة باحتواء الاجتياح التركى لأوروبا وقد حكم بين عامى 1456 و1462 وكان موصوفا بتعامله الوحشى مع المسؤولين الفاسدين واللصوص وخصوصا المحتلين ويدور الجدل حول العلاقة غير الأكيدة بين شخصية دراكولا التى خلقها الكاتب الايرلندى برام ستوكر عام 1897 وفلاد تيبيس ابن الأمير الرومانى فلاد دراكول (التنين) اللقب الذى ورثه عنه.

فرانكنشتاين

فرانكشتاين أو إله النار الجديد هى رواية كتبتها الكاتبة الإنجليزية مارى شيلى (1797-1851) تروى قصة فيكتور فرانكنشتاين، وهو عالم شاب يخلق مخلوقًا غريبًا عاقلًا فى تجربة علمية غير تقليدية، وبدأت شيلى فى كتابة القصة عندما كان عمرها 18 عامًا، ونشرت الطبعة الأولى من الرواية دون اعلان هويتها فى لندن فى 1 كانون الثانى من عام 1818 عندما كانت فى العشرين من عمرها، ظهر اسمها لأول مرة فى الطبعة الثانية التى نشرت فى فرنسا عام 1823.

العطر

هى رواية للكاتب الألمانى باتريك زوسكيند صدرت سنة 1985 عن دار النشر السويسرية، تعتبر هذه الرواية من أكثر الروايات مبيعاً فى ألمانيا فى القرن العشرين، حيث ترجمت إلى 48 لغة وبيعت أكثر من 20 مليون نسخة عبر العالم، وبقى اسم هذه الرواية فى لائحة الأفضل مبيعاً لمدة تقارب الـ9 سنين، وهى تدور أحداث الرواية فى القرن 18 فى فضاءات باريس وأوفرن ومونبيلييه وكراس. تروى العطر سيرة حياة جان باتيست غرونوى، الشخصية الغرائبية المنبثقة من عوالم باريس السفلية والمتملكة لحاسة شم إعجازية، تسرد الرواية تطور حياة العطار غرونوى وكيف غدا إنساناً مجردا من مفهومى الخير والشر، لا يحركه إلا شغف لامتناه بشحذ مواهبه فى سبر أغوار العطور والروائح، ولا يحده أى وازع أخلاقى.

مقابلة مع مصاص الدماء

من رواية للكاتبة آن رايس، صدرت فى 1976، وتدور حول صحافى يدعى دانييل مالوى يجرى لقاء صحافيا مع لويس الذى يدعى أنه كان مصاص دماء ثم يحكى قصص عن ماضيه، تحولت إلى فيلم أمريكى أنتج فى عام 1994، بطولة براد بيت توم كروز وأنتونيو بانديراس وكريستين دانست، ترشح الفيلم لجائزتين أوسكار، بلغت ميزانية الفيلم 60 مليون دولار.

بؤس

هي رواية رعب نفسى صدرت عام 1987م من تأليف ستيفن كينج، ورشحت الرواية لجائزة عالم الخيال لأفضل رواية فى عام 1988م وحولت فيما بعد إلى مسرحية وفيلم سينمائى يحمل نفس الاسم.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المهرجانات جزء من الحياة.. أشهر آلات موسيقية استخدمها المصري القديم - المساء الاخباري
التالى كاتبة هندية حاصلة على البوكر تصدر مذكراتها عن علاقتها المعقدة بوالدتها - المساء الاخباري