اكتشاف عربة رومانية وجثث محترقة في تلة مقبرة ببلغاريا.. ما قصتها؟ - المساء الاخباري

اكتشاف عربة رومانية وجثث محترقة في تلة مقبرة ببلغاريا.. ما قصتها؟ - المساء الاخباري
اكتشاف عربة رومانية وجثث محترقة في تلة مقبرة ببلغاريا.. ما قصتها؟ - المساء الاخباري

اكتشف فريق من علماء الآثار من متحف التاريخ الإقليمي في فارنا، بقايا عربة رومانية أثناء حفريات تلة مقبرة على مسار خط أنابيب الغاز المخطط له في مقاطعة فارنا البلغارية، وفقًا لما نشره موقع "heritagedaily".

وقد وجدت دراسات سابقة في المنطقة أدلة على نشاط العصر البرونزي، إلا أن تلة المقبرة يعود تاريخها إلى القرن الثاني وأوائل القرن الثالث الميلادي خلال الفترة الرومانية.

وبحسب الباحثين، تم بناء التلة على مراحل متعددة، حيث تم بناء الكومة الأولية المغطاة بالمارل (مادة ترابية غنية بالمعادن الكربونية والطين والطمي)، ثم تم توسيعها بإضافة هياكل حجرية مقببة.

توجد داخل التلة حفر حرق جثث حيث كان يتم وضع المتوفى على أسرّة خشبية، ثم يتم حرق جثثهم، ثم يتم ردم الحفر، وبناءً على تركيز المدافن، يقترح علماء الآثار أن المقبرة كانت تخدم مجتمعًا كبيرًا وليس بيئة عائلية، خاصة نظرًا لقربها من مستوطنة رومانية قريبة.

كان حرق الجثث ممارسة جنائزية نموذجية في العصر الروماني، وتوفر السلع الجنائزية نظرة ثاقبة على الوضع الاجتماعي للمتوفى. وعلى الرغم من عدم اكتشاف أي ذهب، فقد عثر علماء الآثار على أواني خزفية وزجاجية، وقطع أثرية من الحديد والبرونز، فضلاً عن العديد من العملات الرومانية.

كان الاكتشاف الأكثر بروزًا هو عربة رومانية ذات عجلتين تُعرف باسم بيجا ، والتي عُثر عليها مدفونة بجوار بقايا حصان، كانت هذه العربات تُستخدم عادةً في الرياضة والنقل والاحتفالات، وهي رمز شائع يظهر على العملات الرومانية.

ورغم أن العربات الرومانية ليست نادرة الوجود في بلغاريا، فإن هذا الاكتشاف هو الأول من نوعه في منطقة فارنا، واستنادًا إلى المستوى العالي من الحفظ، يقترح الدكتور سلافشيف من متحف التاريخ الإقليمي في فارنا أنه قد يكون من الممكن إعادة بناء العربة لعرضها للجمهور.


بقايا عربة رومانية وجثث محترقة بتلة مقبرة فى بلغاريا


 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أوبريت "الليلة الكبيرة" يجذب جمهور "ملتقى الراوى" بالشارقة - المساء الاخباري
التالى رسالة غامضة داخل قارورة كتبها عالم آثار منذ 200 عام عثر عليها بفرنسا.. ما سرها؟ - المساء الاخباري