هاى أون واى.. حكاية بلدة صغيرة فى ويلز مخصصة لمحبى الكتب - المساء الاخباري

تثير بلدة صغيرة في ويلز العجب لأنها مخصصة بالكامل لمحبى الكتب يوجد فيها 26 متجرًا للكتب وعدد سكانها 2000 فقط مما يعني أن هناك متجر كتب لكل 77 شخصا!

المدينة اسمها هاي أون واي، وهي معروفة محليًا باسم هاي، وتقع بمقاطعة بريكنوكشاير التاريخية ومع وجود أكثر من عشرين مكتبة، فغالبًا ما توصف بأنها "مدينة الكتب"، وهى مدينة الكتاب الوطنية في ويلز وموقع مهرجان هاي السنوي.

متجر كتب بهاى أون واي
متجر كتب بهاى أون واي


وتعتبر هاي أون واي وجهة لمحبي الكتب في المملكة المتحدة، حيث يوجد بها عشرات من متاجر الكتب، العديد منها يبيع الكتب المتخصصة والمستعملة وعلى الرغم من انخفاض العدد بشكل حاد في السنوات الأخيرة، حيث أصبح العديد منها متاجر تحف عامة وما شابه ذلك وكانت هاي أون واي معروفة بالفعل بمتاجر الكتب العديدة قبل إطلاق المهرجان.

افتتح ريتشارد بوث أول متجر له هناك، والذي أطلق عليه اسم محطة الإطفاء القديمة، في عام 1962،وبحلول سبعينيات القرن العشرين، اكتسبت هاي اسم "مدينة الكتب".

 

خدعة بوث


فى الأول من أبريل 1977، خطط عاشق الكتب ريتشارد بوث لخدعة دعائية أعلن فيها أن هاي أون واي "مملكة مستقلة" مع نفسه ملكًا لها ونشيد وطني كتبه ليز بينينج، وقد طورت دولة هاي أون واي الصغيرة الساخرة لاحقًا صناعة سياحية صحية قائمة على الاهتمامات الأدبية التي ينسب البعض الفضل فيها إلى بوث.

في عام 2005، أعلن بوث عن خطط لبيع مكتبته والانتقال إلى ألمانيا، وفي هذه المناسبة، نقل عن عضو البرلمان المحلي، روجر ويليامز، قوله: "سيكون إرثه أن هاي تحولت من بلدة سوق صغيرة إلى مكة لعشاق الكتب المستعملة وهذا أدى إلى تحول الاقتصاد المحلي".

مهرجان هاي


منذ عام 1988، أصبح هاي أون واي مكانًا لمهرجان أدبي سنوي، ترعاه الآن صحيفة ديلي تليجراف البريطانية الشهيرة، والذي يجذب ما يزعم أنه 80 ألف زائر على مدار عشرة أيام في نهاية شهر مايو أو بداية شهر يونيو لرؤية وسماع أسماء أدبية كبيرة من جميع أنحاء العالم.

إحدى متاجر الكتب بهاى أون واي
إحدى متاجر الكتب بهاى أون واي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هاى أون واى.. حكاية بلدة صغيرة فى ويلز مخصصة لمحبى الكتب - المساء الاخباري
التالى وزارة الثقافة تبدأ التحضير لسيمبوزيوم أسوان للنحت 2025 - المساء الاخباري