إعلان حالة الطوارئ بسبب تفشي مرض "جدري القرود" بسلالته الجديدة في أكثر من 12 دولة.. بداية الفيروس وأعراضه وكيفية انتشاره وطرق الوقاية منه . المساء الاخباري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

على هامش إعلان منظمة الصحة العالمية، تفشي جدري القردة في الكونغو وأماكن أخرى في أفريقيا، وحالة طوارئ صحية عالمية، مع تأكيد حالات إصابة بين الأطفال والبالغين في أكثر من 12 دولة، وانتشار سلالة جديدة من الفيروس، ترصد  "البوابة نيوز" أعراض المرض والإصابة به والوقاية منه.

عقدت منظمة الصحة العالمية لجنة الطوارئ الخاصة بفيروس mpox (المعروف سابقًا باسم جدري القرود)، وسط مخاوف من وصول سلالة أكثر فتكًا من الفيروس، من النوع الأول، إلى أربعة أقاليم لم تتأثر سابقًا في أفريقيا، وتم احتواء هذه السلالة سابقًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

أعلنت مراكز أفريقيا لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تفشي المرض كحالة طوارئ صحية عامة للأمن القاري، وهو أول إعلان من نوعه من قبل الوكالة منذ إنشائها في عام 2017.

17 ألف حالة مصابة و 500 حالة وفاة منذ بداية 2024

وفقًا لمراكز أفريقيا لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإنه منذ بداية العام الجاري، تم الإبلاغ عن أكثر من 17000 حالة، وأكثر من 500 حالة وفاة في 13 دولة أفريقية، مصنفة تفشي المرض على أنه "حدث عالي الخطورة للغاية".

خلال شهر أغسطس الجاري، كان أعلى عدد من الحالات (أكثر من 14000) في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي أبلغت عن 96٪ من الحالات المؤكدة.

مرض جدري القرود

Mpox مرض فيروسي يمكن أن ينتشر بسهولة بين الناس، ومن الحيوانات المصابة، يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال الوثيق، مثل اللمس أو التقبيل أو ممارسة الجنس، وكذلك من خلال المواد الملوثة، مثل الملاءات والملابس والإبر، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تشمل أعراض فيروس جدري القرود: "الحرارة، والطفح الجلدي المؤلم، والصداع، وآلام العضلات والظهر، وانخفاض الطاقة، وتضخم الغدد الليمفاوية".

بداية مرض جدري القرود

تم اكتشاف المرض بشكل كبير في وسط وغرب إفريقيا، لكنه بدأ أيضًا الانتشار في أوروبا وأمريكا الشمالية في عام 2022، وأعلنت منظمة الصحة العالمية سابقًا تفشي الجدري المائي حالة طوارئ صحية عالمية في يوليو 2022، وانتهت في مايو 2023.

يتميز الجدري المائي بفصيلتين وراثيتين، الأولى والثانية، فإن الفصيلة هي مجموعة واسعة من الفيروسات التي تطورت على مدى عقود وهي مجموعة وراثية ومتميزة سريريًا، والفصيلة Ib أكثر قابلية للانتقال وتسبب مرضًا أكثر شدة.

أكد مسؤولو منظمة الصحة العالمية سابقًا، إن الفيروس يمكن احتواؤه "بشكل مباشر تمامًا، إذا قمنا بالخطوات الصحيحة في الوقت المناسب"، ووقعت المنظمة على عملية قائمة الاستخدام الطارئ للقاحي الجدري المائي، ووضعت خطة استجابة إقليمية تتطلب 15 مليون دولار، مع صرف 1.45 مليون دولار من صندوق الطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية للطوارئ.

لقاحات وأدوية معالجة لفيروس جدري القرود

هناك ثلاثة لقاحات ضد جدري القرود، بعد سنوات عديدة في البحث تم تطوير لقاحات أحدث وأكثر أماناً للمرض، وأقرت أيضاً ثلاثة من هذه اللقاحات (الفيروس الحي المعدل للقاح أنقرة -ذرية الشمال البافاري (MVA-BN)، و LC16، و OrthopoxVac) للوقاية من الفيروس.

وتم إقرار دواء مضاد للفيروسات بعد تطويره لعلاج جدري القرود (تيكوفيريمات) في يناير 2022 من طرف الوكالة الأوروبية للأدوية لعلاج الفيروس في ظل ظروف استثنائية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الاتصالات: جهود مصر في تنفيذ مشروع حياة كريمة يهدف إلى تطوير البنية التحتية - بوابة المساء الاخباري
التالى الاستعلام عن صحة مهندس حاول قتل نفسه بالبدرشين . المساء الاخباري