"متبقيات المبيدات" وزراعة قناة السويس يبحثان التعاون المشترك في مجال البحث العلمي . المساء الاخباري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

 

استقبلت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، الدكتور محمد وصفي القائم بأعمال عميد كلية الزراعة بجامعة قناة السويس والدكتور محمد الحماحمي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب في زيارة تفقدية لفرع المعمل بمدينة الإسماعيلية، وتفقد أقسامه المختلفة، وبحث أوجه التعاون المختلفة.

وقالت عبداللاه ان ذلك يأتي في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت اشراف الدكتور  عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية للتعاون مع كافة الجهات الأكاديمية والبحثية الحكومية والخاصة والجهات العاملة في خدمة القطاع الزراعي في مصر لتبادل الخبرات والتعاون البناء.

وأكدت عبد اللاه، خلال لقاء عقد بين الجانبين، على أهمية التعاون مع الجهات الأكاديمية والبحثية لتبادل الخبرات ورفع الكفاءات لخدمة القطاع الزراعي، مشيرة إلى أن المعمل يعد أحد الجهات التابعة لمركز البحوث الزراعية تحت مظلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث يسعى دائما للتعاون مع جميع الجهات والهيئات الحكومية والخاصة العاملة في مجال خدمة القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي في مصر وتقديم خدماته المختلفة داخل وخارج مصر.
وشددت مدير المعمل على أهمية دور المعمل المجتمعي لتدريب وتأهيل طلاب الجامعات المختلفة لأسواق العمل، كما تم مناقشة طرق تنفيذ والبدء في التعاون بين الجهتين على أن يتم التنسيق والبدء خلال الأيام القادمة في اتخاذ خطوات سريعة لتفعيل أوجه التعاون.


وأوضحت «عبداللاه»، أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات هو أول معمل معتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء في مصر والحاصل على شهادة الإعتماد الدولية طبقاً لنظام الأيزو 17025 من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS والإيجاك وكذا هيئة الاعتماد الأمريكية A2LA لنفس المواصفة لتوكيد جودة المعمل في كافة خدماته مشيرة إلي أن كل ذلك يجعل المعمل هو أحد أهم المعامل المعتمدة في مصر والشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وأضافت أن المعمل يضم أحدث الأجهزة التي تستخدم في أفضل المعامل العالمية كما أنه يضم فريق عمل متكامل به أفضل الخبرات المتميزة والمدربة بكفاءة عالية، لافتة إلى أن أهم ما يتميز به المعمل دوره الهام على المستوى القومي للحفاظ على سلامة المستهلكين في مصر من خلال مشاركته في منظومة الرقابة على الصادرات وقيامه بدوره الفعال عن طريق تحليل بعض الواردات إلى مصر من المحاصيل الزراعية والأغذية ذات الأصل النباتي والحيواني وعدم التصريح بدخول المخالف للمواصفات المصرية الغذائية من الجهات الرقابية بناءً على نتائج تحليل المعمل.

ومن ناحيته أكد الدكتور محمد وصفي، أن الكلية لديها من الخبرات والخدمات المختلفة التي تشارك في تنمية القطاع الزراعي وتنمية المجتمع المدني وأن توجيهات رئيس الجامعة بالتعاون مع جميع الجهات العاملة في مجال تنمية القطاع الزراعي  وعلى رأسها مركز البحوث الزراعية والجهات التابعة له.

وأعرب عن سعادته البالغة بزيارة المعمل كأحد أهم الجهات العاملة في مجال سلامة الغذاء في مصر والشرق الأوسط وهذا يستدعي بحث أوجه التعاون بين الجهتين من الناحية الخدمية والبحثية والتدريبية.

 وأشار إلى أن الكلية لديها مركز استشارات فنية وخدمية وبعض المعامل التي تخدم القطاع الزراعي بهذه المنطقة وهو ما يجعل هناك رغبة كبيرة في التعاون مع المعمل ووجود شراكة بين الجهتين.

وأكد الحماحمي  أن الكلية تسعى إلى الإستفادة من خبرات المعمل الكبيرة في تدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل مشيرا إلى أهمية وجود فرع للمعمل بمدينة الإسماعيلية في مجال تحليل متبقيات المبيدات لما للمعمل من دور كبير في دعم الصادرات الزراعية المصرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ قنا يستعرض الموقف التنفيذي لعدد 1683 مشروع بالمرحلة الأولى لـ «حياة كريمة» - بوابة المساء الاخباري
التالى مواعيد وأسعار تذاكر قطارات النوم اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024 - بوابة المساء الاخباري