باحثون يطورون ذكاء اصطناعيا يساعد في الكشف عن الأمراض من اللسان . المساء الاخباري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

طور باحثون في أستراليا والعراق  نموذجا للذكاء الاصطناعي يعمل علي مساعده اكتشاف الأمراض عن طريق تحليل اللسان، وتحديد الأمراض بدقة تصل إلى 98٪ .

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع hindustantimes ، أن اللسان يساهم بصورة كبيرة في تحديد المرض المصاب به الشخص، حيث يمكن أن يكشف لون وملمس اللسان عن الأمراض الكامنة التي نعاني منها.

وأشار مؤسس الدراسة،علي الناجي، الذي يدرس في الجامعة التقنية الوسطى في بغداد وجامعة جنوب أستراليا، طريقة عمل نموذج الذكاء الاصطناعي، في الكشف عن لون وشكل اللسان لأمراض متعددة منها مرضى السكري الذي يظهر باللون الأصفر، بينما يعاني مرضى السرطان من لسان أرجواني مع طبقة دهنية سميكة، ومرضى السكتة الدماغية الحادة لسان أحمر ذى شكل غير طبيعي،  ومرض فقر الدم بلسان أبيض، بينما يمكن تحديد الحالات الشديدة من كوفيد-19 من خلال اللسان الأحمر الغامق، و يتم تحديد مشاكل الأوعية الدموية أو الجهاز الهضمي أو الربو من خلال اللسان النيلي أو البنفسجي.

 وتعتمد الدراسة على الممارسة الطبية الصينية التقليدية لتحديد الحالات الطبية من خلال فحص اللسان، حيث تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي باستخدام 5200 صورة لتحديد لون وملمس اللسان وفهم الحالات الطبية الأساسية، وتم استخدام 60 صورة للسان من مستشفيين تعليميين في الشرق الأوسط لاختبار دقة نموذج الذكاء الاصطناعي.

وشارك مؤلف الدراسة جافان تشال، أستاذ بجامعة جنوب أستراليا ، أنه سيتم مستقبلا استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي كتطبيق للهواتف الذكية لتحديد الأمراض المتعددة ، كمرض السكري والسكتة الدماغية وفقر الدم والربو ومشاكل الكبد ومشاكل المرارة وكوفيد-19.

وأضاف أنه سيشمل هذا إمكانية الوصول إلى نموذج الذكاء الاصطناعي للكل ،  حيث تؤكد هذه النتائج أن تحليل اللسان المحوسب هو طريقة  فعالة وبسيطة الاستخدام وبأسعار مخفضة لفحص الأمراض التي تدعم الأساليب الحديثة  .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مفتي حلب محمود عكام يلتقى أمين مجلس كنائس الشرق الأوسط المساء الاخباري ..
التالى التصريح بدفن جثة فتاة أنهت حياتها بأكتوبر المساء الاخباري ..