«واشنطن بوست»: سياسات ومواقف «هاريس» تغيرت وما زالت تتشكل.. ينصب تركيزها بشكل كبير على كسب الناخبين المتأرجحين . المساء الاخباري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تبنت المرشحة للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس، خلال معركة شرسة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة فى عام ٢٠١٩، فرض حظر على التكسير الهيدروليكى والحفر البحري ودعمت الرعاية الطبية للجميع، وفى مرحلة ما، دعت إلى إلغاء التأمين الصحي الخاص وأشارت إلى انفتاحها على إجراء إصلاح شامل لوكالة الهجرة والجمارك الأمريكية.

إلا أنها بحسب صحيفة «واشنطن بوست» تغيرت سياساتها الآن، حيث تقول حملة نائبة الرئيس إنها لن تتابع حظر التكسير والحفر البحري- وهو موقف لا يحظى بشعبية كبيرة فى ولايات مثل بنسلفانيا، حيث يحرك الغاز الطبيعى الاقتصاد- إذا أصبحت رئيسة.

وهى لا تدعم نظام الرعاية الصحية القائم على دافع واحد، وبدلا من ذلك تركز على ما تسميه هى والرئيس جو بايدن «التلاعب بالأسعار بين الشركات» من قبل شركات الأدوية، وهى تتخذ موقفا أكثر تشددا بشأن الهجرة غير الشرعية، بحجة أن الجمهوريين هم المسئولون عن عرقلة إجراء صارم للسيطرة على الحدود هذا العام.

ومنذ أن قفزت هاريس إلى قمة القائمة الديمقراطية قبل أقل من شهر، اضطرت إلى التأكيد من جديد على أنها ترفض مجموعة واسعة من المواقف التى تبنتها قبل خمس سنوات، وهى ديناميكية من المرجح أن تصبح أكثر وضوحا مع طرح ركائز الحزب الديمقراطى جدول أعمالها فى الأيام المقبلة. 
ومن المقرر أن تحدد فى ولاية كارولينا الشمالية خطتها الاقتصادية، والتى من المتوقع أن تعكس إلى حد كبير جهود بايدن لخفض التكاليف على أسر الطبقة المتوسطة، بما فى ذلك عن طريق تقليص الرسوم المتأخرة والتكاليف الخفية والرسوم غير المرغوب فيها، لكن مساعدى هاريس يؤكدون أنها ستطرح عددًا لا يحصى من السياسات التى تنفرد بها.

وفى عام ٢٠١٩، أعربت هاريس عن سلسلة من المواقف الليبرالية فى سعيها لتمييز نفسها بين مجموعة مزدحمة من المتنافسين الديمقراطيين، الذين يتجه الكثير منهم إلى اليسار لجذب الناخبين فى الانتخابات التمهيدية، والآن ينصب تركيزها الوحيد على المرشح الجمهورى دونالد ترامب، مع التركيز بشكل كبير على كسب الناخبين المتأرجحين، بحسب «واشنطن بوست».

تحولات دراماتيكية
لكن منتقدى هاريس يقولون إن تحولاتها الدراماتيكية فى العديد من القضايا تشير إلى قضية أعمق، وهى أن هاريس ليس لديها سوى القليل من المعتقدات السياسية الأساسية وفلسفة حكم غامضة فقط. ويؤكد الجمهوريون أن الافتقار إلى هوية سياسية واضحة يمنحهم فرصة لتأطير صورتها أمام الناخبين.

من جانبه؛ يقول كورى بليس، مستشار الحملة الجمهورية: «من الواضح أن كامالا هاريس التى أرادت حظر التكسير الهيدروليكي، والتى دعمت برنامج الرعاية الطبية للجميع.. لم تتمكن من الفوز فى ولاية بنسلفانيا أو ولاية واحدة متأرجحة.. الناخب العادى ليس لديه رؤية واضحة المعالم لها، لذلك لدينا فرصة عظيمة لتعريفها ببساطة من خلال سجلها».

وقال جون أنزالون، خبير استطلاعات الرأى الديمقراطى الذى عمل مع بايدن، إن الرسالة العامة أهم بكثير من تفاصيل السياسة الجريئة.

وأضاف: «ما يقود التناقض هو حديث هاريس عن أنها ستكون من أجل الجميع ومن أجل الطبقة الوسطى، فى حين أن ترامب سيكون من أجل نفسه والشركات». «هذه هى الرسالة الشاملة الكبيرة، وكل السياسات موجودة تحتها».

تصدر هاريس
وصعدت هاريس إلى صدارة قائمة الديمقراطيين بعد قرار جو بايدن المفاجئ بالانسحاب من السباق الرئاسي، والذى أعقب أسابيع من مطالبة الديمقراطيين المتوترين بمرشح جديد بعد أداء الرئيس المضطرب فى المناظرة ضد ترامب.

وسرعان ما تجمع الحزب حول هاريس، التى تخوض الانتخابات وفق جدول زمنى مضغوط للغاية وتخطت العديد من طقوس السباق الرئاسي- بما فى ذلك المنافسة التمهيدية المطولة وأشهر من الحملات الانتخابية فى جميع أنحاء البلاد- والتى عادة ما تجبر المرشحين على تحديد وجهات نظرهم على مجموعة من القضايا.

كان برنامج الحزب الديمقراطى مغلقًا قبل أن تصبح هاريس المرشحة، مما حد من قدرتها على وضع ختمها على الوثيقة، ومنذ ظهور هاريس، شعر العديد من الديمقراطيين بالارتياح وحتى النشوة بعد أسابيع من القلق من أن بايدن سيخسر بشكل حاسم، ولم يظهروا رغبة كبيرة فى الضغط عليها حتى فى قضايا مثيرة للجدل مثل الهجرة والحرب فى غزة.

فى الوقت نفسه، ورثت هاريس جهاز حملة بايدن واحتفظت بالعديد من كبار مستشارى حملته، بينما أضافت بعضًا منها. لقد تبنت حتى الآن إلى حد كبير السياسات التى دفعها بايدن أو نفذها كرئيس، وفى بعض الحالات أضافت لمستها الخاصة، مثل التركيز على الأمريكيين ذوى الدخل المنخفض.

أولويات هاريس الآن
وقالت هاريس فى تجمع حاشد فى أتلانتا الشهر الماضي: «فى اليوم الأول، سأتصدى للتلاعب بالأسعار وأخفض التكاليف». «سوف نحظر المزيد من تلك الرسوم المخفية والرسوم المتأخرة المفاجئة التى تستخدمها البنوك والشركات الأخرى لزيادة أرباحها».

سوف نتعامل مع أصحاب العقارات من الشركات ونضع حدًا للزيادات غير العادلة فى الإيجارات. وسوف نتحدى شركات الأدوية الكبرى للحد من تكاليف الأدوية الموصوفة لجميع الأمريكيين.

وعندما تنحرف عن بايدن، فإن الأمر غالبًا ما يكون مسألة لهجة وليس جوهرًا، فهاريس غالبا ما تتحدث بقوة عن الحقوق الإنجابية، فى حين أن بايدن، يمكن أن يبدو غير مقتنع بالحديث عن الإجهاض.

لقد كرّس بايدن نصف قرن من حياته للسياسة الوطنية وطوّر مواقف قوية ومعروفة فى العديد من المواضيع. أمضى ٣٦ عامًا فى مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث ترأس لجنتى السلطة القضائية والعلاقات الخارجية، بينما أمضت هاريس أربعة أعوام.

وهذا يمكن أن يمنح مستشاريها مزيدًا من المدخلات أثناء تشكيل أجندتها، وفقًا لأشخاص مطلعين على أجندتها السياسية الناشئة الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المحادثات الخاصة والحساسة.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جريمة مصري في السعودية.. أنهى حياة طليقته وحماته بتحريض من والدته بمكة (القصة الكاملة) - بوابة المساء الاخباري
التالى الاستعلام عن صحة مهندس حاول قتل نفسه بالبدرشين . المساء الاخباري