في يوم واحد.. 5 عمليات إرهابية لما تسمى نفسها جماعة «نصرة الإسلام و المسلمين».. وخبير يكشف: منطقة الساحل الأفريقي هشة أمنيًا وتشهد صراعا بين داعش والقاعدة . المساء الاخباري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تبنت جماعة تسمي نفسها بـ« نصرة الإسلام والمسلمين» ومرتبطة بتنظيم القاعدة في إفريقيا، 5 عمليات إرهابية اليوم ، 4 منهم في بوركينا فاسو و واحدة في مالي، واسفرت تلك الهجمات عن قتل 15 جنديا في كلا من مالي و بوركينافاسو، لأن الهجمات استهدفت قواعد عسكرية في البلدين.

صراع داعش والقاعدة

وشهدت القارة السمراء خلال الفترة الماضية زيادة نشاط غير مسبوق من قبل جماعة نصرة الإسلام و المسلمين، التي كثفت من وتيرة عنفها و عدد العمليات الإرهابية التي تشنها ضد المدنيين و العسكريين.

توترات أمنية وسياسية

وعلق الباحث في الشؤون الإفريقية، نبيل سرحان، إن منطقة الساحل الإفريقي تشهد خلال الفترة الحالية توترات أمنية و سياسية كبرى، و تلك الأزمات تسبب في زيادة توغل الجماعات المتطرفة و على رأسهم تنظيم داعش و نصرة الإسلام و المسلمين، لذلك لن تنعم تلك المنطقة بالهدوء الأمني و الاستقرار طالما يوجد صراعات سياسية.

وأكد سرحان في تصريح خاص لـ « البوابة نيوز»، أن نصرة الإسلام تنافس في الوقت الحالي تنظيم داعش، لذلك نجد أن منطقة الساحل الإفريقي تشهد صراع كبير بين فرعي داعش و القاعدة، لأن كل منها يريد أن يستحوذ على مساحات جغرافية أكبر و يثبت جدارته .

وكانت قد وصفت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين نفسها بأنها الفرع الرسمي لتنظيم القاعدة في مالي.

و في عام 2017، اتحد كل من فرع إمارة الصحراء التابع لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وجماعة المرابطون، وجماعة أنصار الدين، وجبهة تحرير ماسينا ليشكلوا جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

وتلك الجماعة  يمتد نفوذها إلى مالي، والنيجر، وبوركينا فاسو، هي مسؤولة عن العديد من الهجمات وعمليات الاختطاف.

في شهر يونيو عام 2017، شنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين هجوما على منتجع يرتاده الغربيون خارج مدينة بامكو، كما كانت مسؤولة عن تنفيذ العديد من الهجمات المنسقة واسعة النطاق في العاصمة واغادوغو في يوم 2 مارس من عام 2018. 

وفي سبتمبر من نفس العام قامت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بتفجير لغم أرضي تحت حافلة لنقل الركاب في وسط مالي، ما أسفر عن مقتل 14 مدنيا وإصابة 24 آخرين.

كيان إرهابي عالمي

وكانت قد صنفت وزارة الخارجية الأمريكية جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بشكل خاص ككيان إرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة. 

ونتيجة لهذا التصنيف، تم حظر جميع ممتلكات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، والفوائد العائدة عليها التي تخضع للولاية القضائية الأمريكية، وتم منع الأمريكيين بوجه عام من إجراء أي معاملات مع جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قرن على التمثيل الدبلوماسي.. تركيا ضمن أكبر 5 شركاء تجاريين لمصر.. إعلان مشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين يحتوي على 36 بندا في كل المجالات . المساء الاخباري
التالى محافظة بني سويف تساهم في إعادة إعمار الجزء المتضرر بالمطرانية بسبب الحريق . المساء الاخباري