تحمل مواد متفجرة وغازات سامة.. الروبوت «جاكوار» يقود المعارك الإسرائيلية في غزة - بوابة المساء الاخباري

تحمل مواد متفجرة وغازات سامة.. الروبوت «جاكوار» يقود المعارك الإسرائيلية في غزة - بوابة المساء الاخباري
تحمل
      مواد
      متفجرة
      وغازات
      سامة..
      الروبوت
      «جاكوار»
      يقود
      المعارك
      الإسرائيلية
      في
      غزة - بوابة المساء الاخباري

تواصل إسرائيل استخدام "الروبوتات الانتحارية" المفخخة، خاصة الروبوت "جاكوار" بشكل مكثف في شمال غزة، حيث تشن هجومًا شاملًا على أكثر من 300 ألف من السكان المحاصرين في المنطقة.

يكشف تقرير صادر عن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان كيف تستخدم القوات الإسرائيلية هذه الأجهزة القاتلة التي يتم تفجيرها عن بُعد، بينما يستمر القصف المروع للمنطقة التي تعاني من حصار خانق منذ أيام.

التقارير الإسرائيلية أكدت أن استخدام الروبوتات في العمليات العسكرية بشمال القطاع جاء كوسيلة لتقليل الخسائر في صفوف الجنود، بعد استدراج أفراد المقاومة إلى منازل مفخخة أو فتحات أنفاق ملغمة.

لكن هذه الروبوتات، المحملة بأطنان من المتفجرات، تسببت في دمار هائل وسقوط عشرات الضحايا من المدنيين الفلسطينيين بضغطة زر واحدة.

نقل أحد سكان غزة، المحاصرين في منطقة جنوب غرب مخيم جباليا، أنه شهد انفجارًا ضخمًا أدى إلى تدمير "ستة أو سبعة منازل في وقت واحد"، وقد تبين لاحقًا أن الانفجار كان نتيجة هجوم روبوت مزود بأطنان من المتفجرات، وهى الآلية نفسها التي تستخدمها إسرائيل شمال قطاع غزة.

في الشهادات التي تلقتها المنظمات الحقوقية، أكدت أن القوات الإسرائيلية تفجر الروبوتات عن بُعد، ما يتسبب في دمار واسع وخسائر كبيرة في الأرواح، بينما تعطل عمل الدفاع المدني وطواقم الإسعاف بشكل شبه كامل.

وقال المركز الأورومتوسطي إن استخدام إسرائيل لهذه الروبوتات المفخخة محظور بموجب القانون الدولي، حيث تعتبر أسلحة عشوائية لا يمكن توجيهها نحو أهداف عسكرية. وقد وصف استخدام الروبوتات في المناطق السكنية بأنه "جريمة ضد الإنسانية".

تشير التقارير إلى استخدام الروبوتات في شحن مواد متفجرة وغازات سامة لتدمير الأنفاق وقتل من بداخلها. وأكد أحد الجنود الإسرائيليين أن المهندسين في الجيش ملأوا الروبوت بمادة هلامية متفجرة لضرب الروبوت، مما أدى إلى تفجير النفق بشكل كامل.

كشفت قوات الاحتلال عن نظام روبوتي حديث يسمى "جاكوار"، الذي يُعتبر واحدًا من أوائل الروبوتات شبه المستقلة في العالم.

وتم استخدام "جاكوار" لأول مرة في فرقة غزة، حيث يقوم بتأمين الحدود مع القطاع وهو مزود بمدفع رشاش عيار 7.62 ملم، يعمل "جاكوار" أثناء الثبات والحركة، ويمتلك كاميرات عالية الدقة ونظام قيادة آلي.

تتمثل إحدى الميزات الفريدة لـ "جاكوار" في قدرته على القيادة الذاتية ورصد العوائق. ورغم تكنولوجيا الروبوت المتطورة، تبقى السيطرة التشغيلية كاملة بيد القادة الإسرائيليين، ما يجعل من استخدامه في المعارك سلاحًا يهدد حياة الفلسطينيين دون أي اعتبار.

إن استمرار استخدام "جاكوار" والروبوتات الأخرى في الحرب على غزة يكشف عن مدى disregard (عدم اكتراث) الاحتلال لحياة المدنيين ويبرز الحاجة الملحة للمجتمع الدولي للتدخل ووقف هذه الانتهاكات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق غرفة صناعة الأخشاب: 3.6 مليار جنيه حجم الاستثمارات بمدينة دمياط للأثاث المساء الاخباري ..
التالى بعد قليل.. نظر استئناف سائق أوبر المتهم بمحاولة خطف فتاة التجمع .. بوابة المساء الاخباري