وقف الصراع بالشرق الأوسط.. أبرز تصريحات الرئيس السيسي بقمة البريكس بلس

وقف الصراع بالشرق الأوسط.. أبرز تصريحات الرئيس السيسي بقمة البريكس بلس
وقف
      الصراع
      بالشرق
      الأوسط..
      أبرز
      تصريحات
      الرئيس
      السيسي
      بقمة
      البريكس
      بلس

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماع "بريكس بلس" بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث ألقى كلمة تناولت التحديات الدولية الراهنة وسبل تعزيز التعاون بين الدول النامية. أكد السيسي على أهمية التجمع كمنصة لتعزيز التشاور بين دول "بريكس" ودول الجنوب لتحقيق المصالح المشتركة في ظل الأزمات العالمية المتزايدة.

التعاون "جنوب-جنوب" كوسيلة للتصدي للتحديات

في كلمته، شدد السيسي على أهمية التعاون بين الدول النامية وتعزيز الروابط "جنوب-جنوب"، مشيرًا إلى أن مصر كانت دائمًا في طليعة الدول التي تسعى لتقوية هذا التعاون. وأوضح أن العالم يمر بظروف صعبة نتيجة للأزمات المتراكمة، والحاجة ملحة إلى تكاتف الدول النامية لمواجهة هذه التحديات.

الوضع في الشرق الأوسط والحرب الإسرائيلية على غزة

تطرق الرئيس المصري إلى الوضع في الشرق الأوسط، مسلطًا الضوء على الأزمة الإنسانية الناتجة عن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة. وانتقد السيسي ازدواجية المعايير وغياب المحاسبة الدولية، مما أدى إلى تفاقم الأزمة. كما حذر من تأثير الصراعات على حركة الملاحة الدولية في خليج عدن والبحر الأحمر، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف التصعيد ومنع نشوب حرب شاملة.

أهمية تمويل الدول النامية وتعزيز التشاور الدولي

أكد السيسي على أهمية الاستفادة من بنوك التنمية متعددة الأطراف مثل "بنك التنمية الجديد" و"البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" لتمكين الدول النامية من الحصول على التمويل اللازم، خاصة فيما يتعلق بمشروعات التنمية وتمويل المناخ. ودعا إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة وتبادل الخبرات، مع التأكيد على أهمية مواجهة السياسات الأحادية التي تضر بمصالح الدول النامية.

مصر تلتزم بتعزيز العمل المشترك

اختتم السيسي كلمته بتأكيد التزام مصر الكامل بتعزيز التعاون والعمل المشترك بين دول "بريكس" ودول الجنوب لتحقيق الأهداف المشتركة وتطلعات الشعوب لمستقبل أفضل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشعبة: اجتماعات متواصة مع أصحاب المخابز لعدم رفع أسعار الخبز .. بوابة المساء الاخباري
التالى شوبير يكشف عن مفاجأة في مصير كهربا مع الأهلي .. بوابة المساء الاخباري