نقيب الزراعيين: مصر تشهد طفرة تنموية في الزراعة رغم التحديات - بوابة المساء الاخباري

نقيب الزراعيين: مصر تشهد طفرة تنموية في الزراعة رغم التحديات - بوابة المساء الاخباري
نقيب
      الزراعيين:
      مصر
      تشهد
      طفرة
      تنموية
      في
      الزراعة
      رغم
      التحديات - بوابة المساء الاخباري

قال سيد خليفة نقيب الزراعيين، إن محافظة الوادي الجديد، من أكبر محافظات مصر التي شهدت تنمية زراعية كبيرة منذ عام 2017، لافتا إلى أنه تم إضافة العديد من المساحات الزراعية واستصلاحها.

وأضاف نقيب الزراعيين، أنه تم استصلاح 700 ألف فدان في محافظة الوادي الجديد، منذ عام 2017.

جاء ذلك في افتتاح الملتقى والمعرض الدولي الأول للزراعة الذكية والزراعة الخضراء المستدامة، اليوم، حيث اوضح أن الهدف من الملتقى إجراء حوار بناء بين الشركاء الدوليين والمنظمات الدولية والاستفادة من كافة الخبرات في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه منظومة الزراعة والأمن الغذائي في العالم أجمع، مشيرا إلى أن الهدف من الزراعة الخضراء والحديثة وما توصلت له المنظمات الحديثة في مجال الزراعة، وأهمية الغذاء الغذاء والطاقة والمياه وهي حقوق رئيسية للمواطن.

ولفت إلى أهمية التغيرات المناخية، وهي أجندة وقضية رئيسية لحكومات العالم في ظل التحديات الجسام التي تفرضها ندرة المياه والتغيرات المناخية، مشددا على أهمية تأثيرات التغيرات المناخية، لذا هناك تساؤلات حول زيادة حجم الغذاء ومواجهة تحديات الأمن الغذائي.

وأشار إلى نقص الأسمدة في العالم، مبينا أن التمويل المتاح لقطاع الزراعة سواء لصغار المزراعين وهو محدود، مبينا أنه من التحديات الكبيرة أيضا، فضلا عن الاستهلاك في الغذاء تصل إلى أكثر من 50%، ولذا لابد من استخدام التكنولوجيا الحديثة لتعزيز الإنتاجية الزراعية ودخول القطاع الخاص في قطاع الزراعة، وتعزيز دور التعاونيات وقدرتها حتى تحقق دورها.

كما أكد نقيب الزراعيين، أنه لولا وجود إرادة سياسية كبيرة من قبل الرئيس السيسي، في ظل ما تعانيه المنطقة من صراعات وتحديات ندرة المياه، لمرت مصر بمشكلة كبيرة في الغذاء وتوفير الكميات الكبيرة من الغذاء وما نفذته من مشروعات ضخمة في العديد من المحافظات وإعداة تدوير الصرف الصحي.

ونوه خليفة، بأن الأزمات تضرب المنطقة، مشيرا إلى أن 70% من الأراضي خرجت من الحيز الزراعي وفقا لتقرير الأمم المتحدة، وأن مصر أكثر الدول تعرضت للتحديات الكيرة في ظل الصراعات الكبيرة، وتحتاج إلى 3 مليارات دولار تمويل لسد النقص الكبير جراء ما خلفه الصراع في غزة والمنطقة.

كما أكد خليفة، أن منظمة إيفاد تنفذ مشروعات في مصر، مشددا على أن هناك حاجة إلى تعزيز قدرات صغار المزارعين في مصر لمواجهة هذه التحديات.

اقرأ أيضاً
للحديث عن التنمية الزراعية.. «حقائق وأسرار» يستضيف الخبير الزراعي عادل زيدان

المدير التنفيذي للتعمير والتنمية الزراعية يتفقد مواقع الهيئة في كلابشة وجرف حسين

وزير الزراعة والمحافظ يتفقدان جهود التنمية الزراعية في مطروح

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «مشهد مرعب».. القبض على متهم بالشروع في قتل بالعجوزة - بوابة المساء الاخباري
التالى جيش الاحتلال يشن غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت - بوابة المساء الاخباري