بوابة المساء الإخباري

أوكرانيا تسعى للحصول على مساعدة عالمية في إزالة الألغام الأرضية في الاجتماع السويسري .. بوابة المساء الاخباري

دعا رئيس الوزراء الأوكراني خلال اجتماع في سويسرا ، اليوم الخميس ، إلى تقديم المزيد من المساعدة في إزالة الألغام الأرضية والقنابل غير المنفجرة التي تغطي ما يصل إلى ربع البلاد - الدولة الأكثر ملغومة بالألغام في العالم.
وتستضيف سويسرا، التي تقدم الدعم المالي، المؤتمر هذا الأسبوع الذي يحضره مسؤولون من حوالي 50 دولة لجمع الأموال اللازمة لإزالة الألغام في أوكرانيا والتي من المقرر أن تكلف 34.6 مليار دولار، وفقا لدراسة أجراها البنك الدولي.

ويُنظر إلى التطهير على أنه شرط حاسم لتعزيز الإنتاج الزراعي ولعودة ملايين الأوكرانيين الذين فروا منذ الغزو الروسي في فبراير 2022. 

وقد قُتل بالفعل 399 مدنياً بسبب الألغام الأرضية وأصيب 915، وفقاً لمراقبي حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة.
وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال خلال الاجتماع الذي عقد في مدينة لوزان إن 'حجم هذا التحدي هائل حقا'. 'أدعو العالم المتحضر برمته إلى زيادة الدعم لأوكرانيا في مجال إزالة الألغام.'

وقال إن الاستراتيجية الوطنية للألغام في البلاد تهدف إلى إزالة الألغام في البلاد بحلول عام 2033، لكنها بحاجة إلى المساعدة، خاصة مع تدريب 10 آلاف من خبراء إزالة الألغام وبناء الآلات التي يمكنها تطهير الأراضي بشكل أسرع بنحو 100 مرة من البشر.
وقال: 'لقد بدأت أوكرانيا بالفعل في إنتاج بعض هذه الآلات ولكننا بحاجة إلى دعمكم في هذا المجال'.
وقالت الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد خلال الاجتماع إن بلادها ستسلم ثلاث آلات أخرى يتم التحكم فيها عن بعد من شركة حلول التخليص العالمية ومقرها سويسرا.

وقال الممثل الأمريكي ستانلي براون القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية إن واشنطن تدرس إقامة شراكات إضافية مع أوكرانيا في مجال إزالة الألغام.
وأضاف أن 'الولايات المتحدة مستعدة وستقف إلى جانبكم لتحقيق ذلك'.
ويعرض الاجتماع معدات وتقنيات جديدة مثل آلات إزالة الألغام بالإضافة إلى الروبوتات والطائرات بدون طيار التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.
ويدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالفعل كييف في مثل هذه الجهود التي تشمل طائرات بدون طيار مجهزة بأجهزة استشعار تعمل بالذكاء الاصطناعي لإجراء مسوحات الأراضي والتي يمكنها التقاط حتى 'ألغام البتلات' الصغيرة المموهة.

أخبار متعلقة :