بوابة المساء الإخباري

الكرملين يعلق على تصريحات كاملا هاريس الأخيرة عن بوتين .. بوابة المساء الاخباري

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ، اليوم الثلاثاء ، إن تصريحات المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس بشأن "نوايا" خصمها دونالد ترامب حول استسلام كييف "ليست على أجندة الكرملين".

جاء ذلك خلال حديث بيسكوف لصحيفة "روسيسكايا غازيتا"، ردا على سؤال بهذا الصدد، حيث تابع: "عليكم الاتصال بحملة هاريس، فهذا ليس على جدول أعمالنا، لا سيما في هذا الأيام التي تعقد فيها قمة (بريكس)"، وأكد أن أولوية روسيا هي سياساتها الداخلية، وليس مسار الحملة الانتخابية الأمريكية.

وكانت هاريس قد ادعت، في إحدى فعاليات الحملة الانتخابية في ميشيغان، أنه "إذا أصبح ترامب رئيسا، فإن فلاديمير بوتين سيجلس في كييف".

وتعقد قمة "بريكس" السادسة عشرة في الفترة من 22-24 أكتوبر في قازان، حيث يحضر هذا الحدث الرئيس  عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل راموفوزا، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، فيما يترأس وفدي البرازيل والمملكة العربية السعودية وزيرا الخارجية مارورو لويس إيكر فييرا وفيصل بن فرحان آل سعود.

وستركز القمة على تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين. وفي 23 أكتوبر، وخلال اجتماعات ضيقة وموسعة، سيناقش القادة القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، ونتائج العمل المشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية لدول "بريكس" في مجالات السياسة والاقتصاد والمجالات الثقافية والإنسانية.

وستولي القمة اهتماما خاصا لقضايا توسيع التسويات المتبادلة بالعملات الوطنية، وإنشاء فئة جديدة هي فئة "الدول الشريكة" في رابطة "بريكس".

وسيتم خلال الاجتماع الموسع الاستماع إلى تقارير حول نتائج العمل في عام 2024 لآليات "بريكس" التقليدية بما في ذلك مجلس الأعمال وآلية التعاون بين البنوك وتحالف سيدات الأعمال في الرابطة.

من المقرر كذلك أن تتحدث رئيسة بنك التنمية الجديد ديلما روسيف التي ستلخص أنشطة البنك وتحدد الخطط المستقبلية له. وسيتم تسجيل الاتفاقيات النهائية للقمة في إعلان قازان، حيث ستعكس الوثيقة النهج الموحد للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" بشأن عدد من القضايا الدولية والإقليمية الملحة وفي مجال مواصلة تطوير "بريكس".

أخبار متعلقة :