بوابة المساء الإخباري

جان بول سارتر يرفض جائزة نوبل.. ما القصة؟ .. بوابة المساء الاخباري

في الذكرى السنوية لحفل جائزة نوبل، نستحضر يوم 22 أكتوبر حينما رفض الفيلسوف والأديب العالمي جان بول سارتر هذه الجائزة العريقة، تلك الذاكرة تبقى حية، تعيد لنا موقفًا استثنائيًا، حيث يتبنى شخص آخر موقفا مماثلا برفضه للجائزة.

كانت الساعة تشير إلى 22 أكتوبر 1964، وفي تلك الأيام، كان سارتر ليس فقط مشهورًا في فرنسا ولكن في جميع أنحاء العالم بفضل كتبه الفلسفية ومسرحياته التي تجسد فلسفته الوجودية. بتلك الخطوة، أصبح أول من يرفض جائزة نوبل في مجال الأدب. قبل الإعلان الرسمي، أرسل سارتر خطابًا إلى الأكاديمية السويدية يخطرهم بعدم النظر في ترشيحه، لكن وصول الرسالة تأخر، وانتخب اسمه كفائز.

لماذا رفض جان بول سارتر جائزة نوبل 

يروي مؤرخو الثقافة تفاصيل ذلك اليوم بأن سارتر كان يتناول طعامه في أحد المطاعم بباريس عندما اتصلت به صحفية من وكالة "فرانس برس" لتبلغه بنيله جائزة نوبل. رد سارتر بسرعة "أنا أرفض الجائزة، وسأبقي أسبابي لذلك لأقولها للصحافة السويدية".

تساءل الناس حينها عن سبب رفض سارتر للجائزة، فأجاب الفيلسوف، لكن الإجابة كانت معقدة بما يحمله من فلسفة، رفض سارتر كان واضحًا في تأكيده على أهمية التحقق الوجودي، وضرورة التفكير العميق في الطبيعة الداخلية للإنسان، بدلاً من سعيه وراء تكريمات تافهة وابتعاده عن جوهر الإبداع الحقيقي.

سارتر كان يخاف أن يموت قبل أن يحقق تطلعاته، وكان يعتبر الجوائز "قُبلة الموت"، متمسكًا بتقييمه الحاد للمؤسسات. كيف يمكن لمنتقد المؤسسات أن يتقبل تلك الجوائز؟

على الرغم من إعلان لجنة الجائزة سارتر كفائز وإصرارهم على ذلك، إلا أنه رفض حضور الحفل التقليدي في ديسمبر من تلك السنة وأبى استلام قيمة الجائزة، التي بلغت 273 ألف كرونة سويدية.

أخبار متعلقة :