الفجر سبورت .. في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة

دوت الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

881d80fda5.jpg

القاهرة - محمد ابراهيم - يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم دوت الخليج الفني في السطور التالية اعمال المخرج خيري بشارة..

523.webp

أعمال خيري بشارة

 

أفلام قام بأخراجها: يوميات نائب في الأرياف، الأقدار الدامية، العوامة رقم ٧٠، الطوق والإسورة، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، رغبة متوحشة، ايس كريم في جليم، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، حرب الفراولة، قشر البندق، ليلة على القمر.

مسلسلات قام بأخراجها: مسألة مبدأ، ملح الأرض، الفريسة والصياد، الهروب من الغرب، ريش نعام، بنت اسمها ذات، الزوجة الثانية، الطوفان، السنونو.

 

أهم وأول أعمال خيري بشارة في مسيرته الفنية 

 

وكان أول أفلام خيري بشارة التي عبرت عن الحرب والواقع وقتها، وهو فيلم "صائد الدبابات" وهو من أوائل الأعمال التي أرّخت لحرب أكتوبر، وقدم أول أفلامه الروائية "الأقدار الدامية"، والذي تحدث فيه عن الأحوال المجتمعية في فترة حرب ٤٨، وعُرض هذا الفيلم بعد فيلم " العوامة ٧٠" الذي يمثل تجربة ذاتية وشخصية له ممزوجة بالواقع، وهو من الأعمال التي اعتبرها الكثيرون تجديدًا لروح السينما، ويقول عنها خيري بشارة "الفيلم محاولة للحديث والتعبير عن نفسه وعن جيله أيضًا".

522.webp

جوائز حصل عليها خيري بشارة

 

وحصد خيري بشارة على العديد من الجوائز في مسيرته الفنية، كان من أهمها جائزة الفكرة عام 1975 عن فيلمه “صائد الدبابات” في مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة، وأيضًا حصل على جائزة السيناريو والإخراج عن عدة أفلام في عامي 1976 و1977، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، كرّم عم مجمل أعماله من مهرجان مالمو للسينما العربية 2024، تم اختيار ستة من أفلامه باعتبارها من أفضل مئة فيلم غنائي مصري في مهرجان الإسكندرية السينمائي دورة عام 2023.

محمد نصر

محمد نصر

مدون صحفي ولدي خبرة في المجال منذ سنة 2012 في الصحافة المكتوبة كما لدي نفس الخبرة في المجال الإذاعي وتسجيل الصوت على البرامج منذ سنة 2012

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق