غوغل ترفع شكوى ضد مايكروسوفت.. ما القصة؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

غوغل تتهم مايكروسوفت بالاحتكار في سوق الحوسبة السحابيّة

قدمت غوغل الأربعاء شكوى أمام المفوضية الأوروبية على مجموعة مايكروسوفت التي تتهمها بممارسات غير تنافسية عبر دفع عملائها إلى استخدام “أزور” Azure منصتها السحابية على حساب المنافسين.

وقال أميت زافيري المدير العام ونائب رئيس منصة Google Cloud خلال مؤتمر صحافي إن هذا الإجراء هو “السبيل الوحيد لإنهاء هيمنة مايكروسوفت واعطاء خيارات للعملاء وضمان شروط عادلة للمنافسين في الأسواق”.

وأوضحت غوغل في بيان أن “شروط ترخيص برامج مايكروسوفت تمنع المنظمات الأوروبية من نقل أعباء عملها الحالية من Azure إلى السحابات المنافسة”.

غوغل ترفع شكوى ضد مايكروسوفت.. ما القصة؟

وبحسب غوغل، بدأت مايكروسوفت بوضع قيود أكثر صرامة لاستخدام برامجها اعتبارا من عام 2019، ووضعت العديد من “حواجز قابلية التشغيل البيني”.

كما فتحت المفوضية الأوروبية، ضامنة المنافسة في الاتحاد الأوروبي والتي فرضت عقوبات على مايكروسوفت في عدة مناسبات بسبب ممارسات مناهضة للمنافسة، تحقيقا في تموز/يوليو 2023 مع مجموعة ريدموند المشتبه في أنها أساءت استخدام موقعها المهيمن في البرمجيات للترويج لنمو “تيمز” Teams، تطبيق عقد مؤتمرات الفيديو على حساب المنافسين.

وأرغم هذا الإجراء الشركة التي أسسها بيل غيتس على أن تعلن العام الماضي فصل تيمز عن برامجها المكتبية أولا في أوروبا ثم في جميع أنحاء العالم.

لكن هذا الإعلان لم يقنع بروكسل بعد أن اعتبرت المفوضية الاوروبية في حزيران/يونيو أن هذه التغييرات “لم تكن كافية لتبديد مخاوفها، وأنه كان من الضروري أن تقوم مايكروسوفت بمزيد من التعديلات لعودة المنافسة”.

غوغل ترفع شكوى ضد مايكروسوفت.. ما القصة؟

صراع عمالقة التكنولوجيا

هناك خلاف بين غوغل ومايكروسوفت منذ سنوات بشأن قضايا مكافحة الاحتكار.

في العام الماضي، شهد الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا ضد جوجل في محكمة فيدرالية أمريكية زاعمًا أن ممارساتها التجارية أعاقت صعود محركات البحث المنافسة.

وكانت شركة مايكروسوفت متورطة أيضًا في الشكاوى الأصلية في الاتحاد الأوروبي ضد جوجل في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بسبب هيمنتها على البحث، مما أدى إلى فرض غرامات كبيرة على جوجل.

قبل عقد من الزمن تقريبا، وافقت الشركات على هدنة، لكن تبين أن ذلك كان مؤقتا فقط.

فتحت المفوضية الأوروبية بالفعل تحقيقا بشأن تطبيق المراسلة والفيديو Teams التابع لشركة Microsoft.

حاولت شركة مايكروسوفت تهدئة مخاوف الاتحاد الأوروبي من خلال إلغاء قيود Teams في أوروبا قبل توسيع السياسة لتشمل جميع أنحاء العالم في أبريل.

غوغل ترفع شكوى ضد مايكروسوفت.. ما القصة؟

لكن في يونيو/حزيران، أشارت المفوضية إلى أن التغييرات لم تكن كافية، قائلة إن مايكروسوفت انتهكت قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي من خلال تجميع Teams مع مجموعة Office الشهيرة.

وتعرضت غوغل وشركات تقنية أمريكية كبيرة أخرى للتدقيق من جانب الاتحاد الأوروبي، حيث كانت بروكسل تتقاتل مع الشركات منذ سنوات بشأن قضايا تتراوح من خصوصية البيانات إلى التضليل.

تعرضت شركة جوجل لمجموعة متنوعة من الغرامات بلغ مجموعها أكثر من ثمانية مليارات يورو (9 مليارات دولار) بسبب قضايا مكافحة الاحتكار.

لكن الشركة حصلت على إعفاء في وقت سابق من هذا الشهر، حيث ألغت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 1.5 مليار يورو فرضتها بروكسل على جوجل بسبب إساءة استغلال الهيمنة في مجال الإعلان عبر الإنترنت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبو الغيط يلتقى وزير خارجية اليونان ويدعو أثينا إلى الاعتراف بدولة فلسطين - المساء الاخباري
التالى إعلام إسرائيلى: نقابة المعلمين تعلن إضرابا شاملا اليوم فى المدارس الثانوية - المساء الاخباري