بعد مقتل اثنين من جنوده.. ما هو دور الجيش اللبناني في الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

هل يواصل الجيش اللبناني “الترقب” أم ينجر للصراع بين إسرائيل وحزب الله؟

منذ أن شنت إسرائيل غزوها البري للبنان، اشتبكت القوات الإسرائيلية ومسلحو حزب الله على طول الحدود بينما وقف الجيش اللبناني على الحياد إلى حد كبير.

وهذه ليست المرة الأولى التي يجد فيها الجيش الوطني نفسه يشاهد الحرب في الداخل من موقع المتفرج الذي يترقب.

ويعد الجيش اللبناني هو أحد المؤسسات القليلة التي تعمل على سد الفجوة الطائفية والسياسية في البلاد، وقد أصبح العديد من قادته رؤساء للبنان.

ويُنظر إلى القائد الحالي، الجنرال جوزيف عون، على نطاق واسع باعتباره أحد المرشحين الأوفر حظًا للتدخل عندما يملأ البرلمان المتعثر فراغًا دام عامين ويعين رئيسًا.

بعد مقتل اثنين من جنوده.. ما هو دور الجيش اللبناني في الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟

قائد القوات المسلحة اللبنانية العماد جوزيف عون أثناء اجتماعه مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان نويل بارو في مقر وزارة الدفاع في بعبدا، شرقي بيروت، في 30 سبتمبر 2024. أف ب

ولكن في ظل ترسانة الأسلحة المتقادمة وعدم وجود دفاعات جوية، فضلاً عن خمس سنوات من الأزمة الاقتصادية، فإن الجيش الوطني غير مستعد للدفاع عن لبنان ضد القصف الجوي أو الهجوم البري من قبل جيش حديث مجهز تجهيزاً جيداً مثل الجيش الإسرائيلي، وفقا “لأسوشيتد برس“.

ويضم الجيش اللبناني بحسب الوكالة، نحو 80 ألف جندي، منهم نحو 5 آلاف ينتشرون في الجنوب، أما حزب الله فلديه أكثر من 100 ألف مقاتل، وفقا لزعيم الجماعة المسلحة الراحل حسن نصر الله، كما أن ترسانته ــ التي بنيت بدعم من إيران ــ أكثر تقدما.

رد فعل أولي حذر

وتدور اشتباكات بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حزب الله منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عندما بدأت الجماعة المسلحة اللبنانية في إطلاق الصواريخ عبر الحدود دعماً لحليفتها حماس في غزة .

وفي الأسابيع الأخيرة، نفذت إسرائيل قصفاً جوياً واسع النطاق على لبنان وغزواً برياً تقول إنه يهدف إلى دفع حزب الله بعيداً عن الحدود والسماح للسكان النازحين من شمال إسرائيل بالعودة.

وبينما نفذت القوات الإسرائيلية أولى محاولاتها عبر الحدود ورد حزب الله بإطلاق الصواريخ، انسحب الجنود اللبنانيون من مواقع المراقبة على طول الحدود وأعادوا تمركزهم على بعد حوالي 5 كيلومترات (3 أميال).

ولم تتقدم القوات الإسرائيلية حتى الآن إلى هذا الحد. وكانت الاشتباكات المباشرة الوحيدة بين الجيشين في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول، عندما أصابت نيران الدبابات الإسرائيلية موقعا للجيش اللبناني في منطقة بنت جبيل، مما أسفر عن مقتل جندي، وفي يوم الجمعة، عندما قُتل جنديان في غارة جوية في نفس المنطقة. وقال الجيش اللبناني إنه رد بإطلاق النار في المرتين.

بعد مقتل اثنين من جنوده.. ما هو دور الجيش اللبناني في الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟

مقاومة بشكل محدود

ورفض الجيش اللبناني التعليق على كيفية رد فعله في حال تقدم القوات البرية الإسرائيلية أكثر.

وقال محللون مطلعون على عمل الجيش إنه في حال وصول التوغل الإسرائيلي إلى المواقع الحالية للجيش فإن القوات اللبنانية ستقاوم – ولكن بشكل محدود.

وأوضح العميد السابق في الجيش اللبناني حسن جوني أن “المهمة الطبيعية والأوتوماتيكية للجيش هي الدفاع عن لبنان ضد أي جيش قد يدخل الأراضي اللبنانية، وبالطبع إذا دخل العدو الإسرائيلي سيدافع ولكن ضمن الإمكانات المتاحة من دون الوصول إلى حد التهور أو الانتحار”.

ويعتبر الغزو الإسرائيلي الحالي للبنان هو الغزو الرابع الذي تشنه إسرائيل على هذا البلد المجاور خلال الخمسين عاماً الماضية، وفي أغلب المرات السابقة لعب الجيش اللبناني دوراً هامشياً مماثلاً.

بعد مقتل اثنين من جنوده.. ما هو دور الجيش اللبناني في الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟

تراجع قدرات الجيش اللبناني

يقول آرام نيركيزيان، وهو زميل بارز في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، إن الاستثناء الوحيد كان في عام 1972، عندما حاولت إسرائيل إنشاء منطقة عازلة بطول 20 كيلومترا (12 ميلا) لدفع مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية إلى الوراء.

وفي ذلك الوقت، كما يقول نركيزيان، نجح الجيش اللبناني في إبطاء وتيرة التقدم الإسرائيلي و”كسب الوقت للقيادة السياسية في بيروت للسعي إلى تدخل المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار”.

لكن الوضع الداخلي في لبنان ــ وقدرات الجيش ــ تدهور مع اندلاع الحرب الأهلية التي استمرت 15 عاما في عام 1975، والتي احتلت خلالها القوات الإسرائيلية والسورية أجزاء من البلاد.

وكان حزب الله الفصيل الوحيد الذي سُمح له بالاحتفاظ بأسلحته بعد الحرب الأهلية، من أجل الهدف المعلن المتمثل في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان ــ الذي انتهى في عام 2000.

بعد مقتل اثنين من جنوده.. ما هو دور الجيش اللبناني في الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟

وبحلول عام 2006، عندما خاض حزب الله وإسرائيل حرباً طاحنة استمرت شهراً كاملاً، لم يكن الجيش اللبناني “قادراً على الاستثمار في أي تحديث حقيقي في مرحلة ما بعد الحرب، ولم تكن لديه القدرة على ردع القوة الجوية الإسرائيلية” و”ترك مكشوفاً تماماً”، كما يقول نيرجيزيان، الذي أضاف: “في المرات القليلة التي انخرط فيها (الجيش اللبناني) والقوات الإسرائيلية عسكرياً، كان هناك تفوق تام”.

وبحسب” أسوشيتد برس” كانت المساعدات الدولية نعمة ونقمة في نفس الوقت، فبعد اندلاع الحرب الأهلية في سوريا المجاورة عام 2011 وصعود تنظيم داعش هناك، شهد الجيش اللبناني تدفقًا جديدًا من المساعدات العسكرية، وقد نجح في محاربة التنظيم على حدود لبنان في عام 2017، وإن لم يكن وحيدًا – فقد كان حزب الله يهاجم المجموعة في نفس الوقت على الجانب الآخر من الحدود.

عندما انهار النظام المالي والعملة في لبنان في عام 2019، تعرض الجيش لضربة قوية، إذ لم يكن لديه ميزانية لشراء الأسلحة وصيانة الإمدادات والمركبات والطائرات الموجودة لديه.

يبلغ متوسط ​​راتب الجندي الآن حوالي 220 دولارًا شهريًا، ولجأ الكثيرون إلى العمل في وظائف ثانية. وأمام هذا الوضع  قدمت في مرحلة ما، الولايات المتحدة وقطر إعانة شهرية لرواتب الجنود.

بعد مقتل اثنين من جنوده.. ما هو دور الجيش اللبناني في الصراع بين إسرائيل وحزب الله؟

كانت الولايات المتحدة من الممولين الرئيسيين للجيش اللبناني قبل الأزمة، فقد قدمت نحو ثلاثة مليارات دولار كمساعدات عسكرية منذ عام 2006، وفقاً لوزارة الخارجية، التي قالت في بيان إن الهدف من ذلك هو “تمكين الجيش اللبناني من أن يكون قوة استقرار ضد التهديدات الإقليمية” و”تعزيز سيادة لبنان، وتأمين حدوده، ومواجهة التهديدات الداخلية، وتعطيل تسهيل الإرهاب”.

كما أشادت إدارة الرئيس جو بايدن بالجيش اللبناني باعتباره جزءًا أساسيًا من أي حل دبلوماسي للحرب الحالية، على أمل أن يؤدي نشر قواته بشكل متزايد إلى استبدال حزب الله في منطقة الحدود.

ولكن هذا الدعم له حدود، فقد كانت المساعدات للجيش اللبناني في بعض الأحيان مثيرة للجدل سياسيا داخل الولايات المتحدة، حيث زعم بعض المشرعين أن المساعدات قد تقع في أيدي حزب الله، على الرغم من عدم وجود أدلة على حدوث ذلك.

وفي لبنان، يعتقد كثيرون أن الولايات المتحدة منعت الجيش من الحصول على أسلحة أكثر تقدماً قد تسمح له بالدفاع ضد إسرائيل ــ أقوى حليف لأميركا في المنطقة، والمتلقي لما لا يقل عن 17.9 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأميركية خلال العام منذ بدء الحرب في غزة .

وقال وليد عون، وهو جنرال متقاعد في الجيش اللبناني ومحلل عسكري، “رأيي الشخصي هو أن الولايات المتحدة لا تسمح للجيش اللبناني بالحصول على معدات دفاع جوي متقدمة، وهذا الأمر مرتبط بإسرائيل”.

وفي هذا السياق، يقول نيركيزيان إن هذا التصور “ليس مؤامرة أو نصف حقيقة”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة سنت متطلبا قانونيا لدعم التفوق العسكري النوعي لإسرائيل مقارنة بجميع الجيوش الأخرى في المنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بينهم نساء واطفال.. عشرات القتلى في غارات إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في غزة - المساء الاخباري
التالى إسرائيل تتوغل بريا في جنوب لبنان.. وقصف ليلي على بيروت - المساء الاخباري