5 نصائح ذهبية.. إليك ما يجب عليك فعله قبل وبعد سرقة هاتفك أو فقده - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

ماذا تفعل في حال سُرق هاتفك؟

تحتوي الهواتف على الكثير من حياتنا الرقمية – رسائل البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي والحسابات المصرفية، والصور، ورسائل الدردشة وغيرها- بحيث إذا سُرقت أو فقدت، فقد يتسبب ذلك في حدوث اضطراب كبير يتجاوز مجرد فقدان الجهاز.

في بعض الأماكن، ارتفعت حالات سرقة الهواتف بشكل كبير حتى أصبحت الآن مشكلة يومية، حيث يقوم اللصوص على دراجات كهربائية باختطاف الهواتف من أيدي المشاة، أو سرقتها من طاولات المطاعم أو سرقتها في مترو الأنفاق.

5 نصائح ذهبية.. إليك ما يجب عليك فعله قبل وبعد سرقة هاتفك أو فقده

وفي بريطانيا، حيث تتم سرقة 200 هاتف يوميا في “سرقات الخطف”، تعهدت الحكومة بالقضاء على هذه الجريمة، وتجتمع مع شركات التكنولوجيا ومصنعي الأجهزة للتوصل إلى حلول.

فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتخاذها قبل وبعد فقدان هاتفك:

الحماية الأساسية

هناك أشياء يمكنك القيام بها لتخفيف الألم في حالة سرقة هاتفك. ولأن بعض هذه الميزات ذات طبيعة تقنية، فإن الناس غالبًا ما يتجاهلونها.

قم بإغلاق أكبر قدر ممكن من الأجهزة. على الأقل، اطلب كلمة مرور أو مسحًا بيومتريًا لفتح قفل الجهاز.

يمكنك أيضًا إضافة متطلبات مماثلة للتطبيقات الفردية المهمة – مثل حسابك المصرفي أو WhatsApp أو Signal – لحماية أموالك أو محادثاتك من اللصوص.

قم أيضًا بتفعيل ميزة العثور على جهازي، المتوفرة لكل من iOS وAndroid، كما تقدم سامسونج أيضًا خدمتها الخاصة المسماة SmartThings Find.

من المحتمل أن يكون لديك الكثير من الصور الثمينة المحفوظة في ألبوم الكاميرا، لذا من الجيد أن تقوم بعمل نسخة احتياطية منها، إلى جانب جهات الاتصال وعناصر التقويم والملفات الأخرى.

تقدم Google وApple خدمات النسخ الاحتياطي المستندة إلى السحابة، على الرغم من أن الإصدارات المجانية لها مساحة تخزين محدودة. كما يمكنك أيضًا عمل نسخة احتياطية لملفاتك على محرك أقراص ثابت خارجي أو بطاقة ذاكرة أو كمبيوتر محمول.

5 نصائح ذهبية.. إليك ما يجب عليك فعله قبل وبعد سرقة هاتفك أو فقده

تنصح بعض قوات الشرطة وشركات الهاتف بإيقاف تشغيل معاينات الرسائل، مما يمنع اللصوص الذين يحاولون اختراق حساباتك من رؤية رموز إعادة الضبط أو تسجيل الدخول عندما يكون الهاتف مقفلاً.

للقيام بذلك على iPhone، على سبيل المثال، انتقل إلى قسم الإشعارات في قائمة الإعدادات الخاصة بك وانقر فوق إظهار المعاينات.

يمكنك أيضًا التمرير لأسفل قائمة التطبيقات لإيقاف تشغيل المعاينات للتطبيقات الفردية ولكن تركها قيد التشغيل للتطبيقات الأقل خطورة مثل الأخبار أو الطقس.

تشغيل الميزات الأحدث

تتضمن تحديثات iOS وAndroid الأخيرة عددًا من الوظائف الجديدة المصممة لجعل السرقات أقل جاذبية.

يمكن لمستخدمي iPhone تشغيل ميزة Stolen Device Protection (حماية الجهاز المسروق )، مما يجعل من الصعب للغاية على لصوص الهواتف الوصول إلى الوظائف والإعدادات الرئيسية.

سيرغب العديد من اللصوص في مسح البيانات وإعادة تعيينها حتى يتمكنوا من إعادة بيعها، ولكن مع تشغيل هذه الميزة، سيحتاجون إلى مسح الوجه أو بصمة الإصبع للقيام بذلك.

كما قامت Apple مؤخرًا بتحديث ميزة ” قفل التنشيط ” الخاصة بها لجعل من الصعب على اللصوص بيع أجزاء من الهواتف المسروقة.

وفي الوقت نفسه، يمكن الآن للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن الحركة التي تشير إلى أن شخصًا ما انتزعها من يدك ويركض بعيدًا سيرًا على الأقدام أو على دراجة، ثم قفل الشاشة على الفور. و

هناك ميزة تسمى المساحات الخاصة التي تتيح لك إخفاء الملفات الحساسة على هاتفك.

اكتب رقم جهازك

انتبه إلى الرقم التسلسلي لهاتفك، المعروف أيضًا باسم رقم IMEI. يمكن أن يربطك هذا الرقم بالهاتف إذا تم استعادته في النهاية.

يمكنك الاتصال به عن طريق كتابة #06# على لوحة مفاتيح هاتفك، وإذا فقدت هاتفك بالفعل، فيمكنك أيضًا العثور عليه في أماكن أخرى مثل العلبة التي جاء فيها.

إذا تمت سرقته

إذا كنت غير محظوظ بما يكفي لسرقة هاتفك، فأبلغ الشرطة واتبع التعليمات التالية:

  • اتصل بشركة التأمين الخاصة بك إذا كان لديك بوليصة تغطي الجهاز.
  • أبلغ شركة الهاتف حتى تتمكن من تجميد رقمك وإصدار بطاقة SIM أو eSIM بديلة.
  • أبلغ البنك الخاص بك حتى يتمكن من مراقبة المعاملات المشبوهة.

5 نصائح ذهبية.. إليك ما يجب عليك فعله قبل وبعد سرقة هاتفك أو فقده

تتبع جهازك

حاول تحديد موقع هاتفك باستخدام ميزة العثور على جهازي. بالنسبة لهواتف iPhone، انتقل إلى iCloud.com/find من متصفح الويب، بينما يجب على مستخدمي Android التوجه إلى www.google.com/android/find . كما تقدم Samsung خدمتها الخاصة لهواتف Galaxy.

ستعرض هذه الخدمات الموقع الحالي أو الأخير المعروف لهاتفك على الخريطة، وهو أمر مفيد أيضًا إذا فقدت للتو أثره في مكان ما في المنزل.

تقول شركة Apple أنه حتى إذا لم يتمكن الهاتف من الاتصال بالإنترنت أو تم إيقاف تشغيله، فيمكنه استخدام البلوتوث لإرسال إشارة إلى أي أجهزة Apple قريبة باستخدام نفس الشبكة خلف أجهزة التتبع AirTags الخاصة بها.

وتقول Google أنه يمكن تحديد موقع هواتف Pixel الأحدث “لعدة ساعات” بعد إيقاف تشغيلها باستخدام تقنية مماثلة.

يمكنك جعل الهاتف يصدر صوتًا، حتى لو كان في وضع صامت.

كما يمكنك أيضًا وضع الهاتف في وضع الفقدان، والذي يقفل الهاتف ويعرض رسالة وتفاصيل الاتصال على الشاشة لأي شخص يجده.

أيضا يعمل وضع الفقدان على نظام التشغيل iOS على تعليق أي بطاقات أو تمريرات Apple Pay.

إذا ظهر الجهاز في مكان غير مألوف على الخريطة، وتشتبه في أنه قد سُرق، يقول الخبراء أنه من الأفضل إبلاغ الشرطة بدلاً من محاولة استعادته بنفسك، فيما تقول شركة الأمن السيبراني نورتون: “لا يُنصح بمواجهة اللص بنفسك”.

الخطوات النهائية

إذا لم تتمكن من العثور على هاتفك، فهناك بعض الخطوات النهائية التي يجب عليك اتخاذها.

قم بتسجيل خروجك من جميع حساباتك التي يمكن الوصول إليها على الهاتف، ثم قم بإزالته من قائمة الأجهزة الموثوقة التي تستخدمها للحصول على رموز المصادقة متعددة العوامل – ولكن تأكد من إمكانية الحصول على هذه الرموز من مكان آخر، مثل البريد الإلكتروني.

ثم، كملاذ أخير، يمكنك مسح الهاتف عن بُعد حتى لا تكون هناك فرصة لوقوع أي بيانات في الأيدي الخطأ.

ومع ذلك، انتبه: تقول شركة Apple أنه إذا كان iPhone غير متصل بالإنترنت، فلن يتم المسح عن بُعد إلا في المرة التالية التي يعود فيها متصلاً بالإنترنت، ولكن إذا وجدت الهاتف قبل مسحه، فيمكنك إلغاء الطلب.

أما شركة Google فتحذر من أن بطاقات الذاكرة SD المتصلة بهواتف Android قد لا يتم مسحها عن بُعد، وبعد مسح الهاتف، لن يظهر في ميزة “العثور على جهازي”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “الجنة لا تزال جنة”.. سكان فلوريدا يتعهدون بإعادة البناء بعد إعصاري هيلين وميلتون - المساء الاخباري
التالى “المشروع الكبير”.. وثائق سرية تكشف لأول مرة مدى ارتباط إيران وحزب الله بهجوم 7 أكتوبر - المساء الاخباري