صورة “العشاء الأخير” لجنود قاعدة بنيامينا الإسرائيلية قبل ضربها.. ما حقيقتها؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

باريس (خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة)

الهجوم على قاعدة بنيامينا خلف الحصيلة الأكبر لهجوم واحد منذ التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

بعد ساعات على شنّ حزب الله هجوماً بمسيّرات على قاعدة عسكريّة في بنيامينا، جنوب حيفا، أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة عشرات الأشخاص في الحصيلة الأكبر لهجوم واحد منذ التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروها أنها لجنود إسرائيليين خلال وجبة العشاء قبل مقتلهم جراء المسيّرات.

إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة قديمة من العام 2021.

يظهر في الصورة جنود يتناولون الطعام على مائدة، وجاء في التعليق المرافق أن الصورة تُظهر جنوداً إسرائيليين قبيل وقوع الهجوم.

صورة

هجوم بمسيّرات على حيفا

بدأ التداول بهذه الصورة حاصدة مئات المشاركات على فيسبوك بعد ساعات من تبنّي حزب الله ليل الأحد إطلاق مسيّرات على معسكر تدريب للجيش الإسرائيلي في شمال إسرائيل أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة عشرات الأشخاص في الحصيلة الأكبر في هجوم واحد منذ التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

وقال الحزب إن “المقاومة تعد العدو بأن ما شهده اليوم في جنوب حيفا ما هو إلا اليسير أمام ما ينتظره إذا قرر الاستمرار في الاعتداء على شعبنا”، مشيراً إلى أن “المسيّرات النوعية… وصلت إلى هدفها” و”انفجرت في الغرف التي يوجد فيها عشرات من ضباط وجنود العدو الإسرائيلي الذين يتحضرون للمشاركة في الاعتداء على لبنان”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان مقتل أربعة من جنوده وإصابة سبعة آخرين بجروح خطرة، في الهجوم الأقوى الذي يستهدف قاعدة عسكرية إسرائيلية منذ 23 أيلول/سبتمبر، حين كثفت الدولة العبرية هجماتها على حزب الله في لبنان.

وقال جهاز إسعاف إسرائيلي إن أكثر من 60 شخصاً أصيبوا جراء الهجوم.

صورة قديمة

إلا أن الادعاء بأن الصورة من العشاء الأخير للجنود قبل مقتلهم جراء المسيّرات غير صحيح.

فقد أرشد التفتيش عنها عبر محركات البحث إليها منشورة منذ سنوات في حساب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، ما ينفي أن تكون حديثة.

وأشار أدرعي إلى أن الصورة ملتقطة من إفطار رمضاني لجنود مسلمين في الجيش الإسرائيلي على الحدود مع سوريا.

ولم يتسنَ لصحافيي وكالة فرانس برس من التحقق من ملابسات الصورة من مصدر مستقلّ، إلا أنها منشورة على حساب أدرعي في الثالث من أيار/مايو 2021، أي قبل أكثر من ثلاث سنوات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “الموت أفضل من المغادرة”.. هل ستُطبق إسرائيل “خطة الجنرالات” على سكان شمال غزة؟ - المساء الاخباري
التالى إسرائيل تتوغل بريا في جنوب لبنان.. وقصف ليلي على بيروت - المساء الاخباري