“تحاول محو وجودنا”.. فلسطينيون يتحدثون عن خطة الجنرالات لتهجير سكان شمال غزة - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

تتضمن خطة الجنرالات تشديد الحصار وقطع المساعدات لإجبار سكان شمال غزة على الفرار

بعد مرور عام على الحرب بين إسرائيل وحماس، يقول المدنيون في شمال غزة إن الوضع أسوأ مما كان عليه في أي وقت مضى.

وبحسب صحيفة “الغارديان” فقد ظل حوالي 400 ألف شخص في مدينة غزة والبلدات المحيطة بها منذ أن عزلت إسرائيل المنطقة عن بقية الأراضي وأصدرت أوامر الإخلاء، والبعض غير راغبين في مغادرة منازلهم، خوفاً من عدم السماح لهم بالعودة أبداً؛ وقرر آخرون البقاء من أجل أفراد أسرهم المسنين أو المعوقين.

وأفاد المدنيون بأن الطرق المؤدية إلى الجنوب الآمن نسبياً غير آمنة، مشيرين إلى نيران القناصة والاعتقالات من قبل القوات الإسرائيلية.

والآن يعتقد كثيرون أن إسرائيل تحاول إنهاء المهمة بشن هجوم جوي وبرى جديد على المنطقة أسفر عن مقتل 800 شخص على الأقل منذ بدأ في السادس من أكتوبر/تشرين الأول.

فلسطينيون نازحون يشقون طريقهم أثناء فرارهم من مناطق في شمال قطاع غزة، في أعقاب أمر إخلاء إسرائيلي. رويترز

وتتضمن خطة الجنرالات التي قدمت إلى حكومة بنيامين نتنياهو الشهر الماضي تشديد الحصار وقطع المساعدات من أجل إجبار السكان المتبقين على الفرار، فيما يقول الخبراء إن مثل هذه التكتيكات ترقى إلى جرائم حرب.

وقد أوقفت فرق الاستجابة الأولية عملياتها في شمال غزة بشكل كامل بعد إصابة أفرادها في الغارات الجوية أو اعتقالهم من قبل الجيش وتدمير آخر سيارة إطفاء لديهم بسبب قصف الدبابات.

وتقول المستشفيات الثلاثة المتعثرة في المنطقة إن المعدات الطبية قليلة للغاية لدرجة أنها مضطرة إلى تحديد المرضى الذين يمكنها مساعدتهم والذين يجب تركهم يموتون.

ويعني الحصار شبه الكامل على تسليم المساعدات أن الغذاء والماء أصبحا منخفضين بشكل خطير.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على إكس هذا الأسبوع: “إن الأشخاص الذين يعانون تحت الحصار الإسرائيلي المستمر في شمال غزة يستنفدون بسرعة جميع الوسائل المتاحة لبقائهم على قيد الحياة”.

وتنفي القوات الإسرائيلية والحكومة الإسرائيلية تنفيذ حملة “الاستسلام أو الموت جوعا” المتعمدة، وتقول إن الهجوم الجديد ضروري لمنع مقاتلي حماس من إعادة تجميع صفوفهم.

فلسطينيون يتجمعون لشراء الخبز من أحد المخابز، وسط الصراع بين إسرائيل وحماس، في دير البلح في وسط قطاع غزة. رويترز

لكن خطة الجنرالات، التي أطلق عليها هذا الاسم لأنها وضعتها مجموعة من القادة العسكريين المتقاعدين، تشكل مخططا واضحا.

وقالت سوسن زاهر، المحامية الفلسطينية في مجال حقوق الإنسان والمقيمة في حيفا: “لا يهم إن كانت إسرائيل تقول إنها تفعل هذا أم لا، وسواء أطلقت عليه اسمًا مختلفًا أم لا. ما يهم في القانون الدولي هو ما يحدث على الأرض، ومن الواضح أننا نرى أن إسرائيل تحاول محو الوجود الفلسطيني في شمال غزة”.

الهدف المعلن لخطة الجنرالات هو تجنب حرب استنزاف طويلة من خلال ممارسة أكبر قدر ممكن من الضغط على حماس، وإجبار المجموعة على الاستسلام وإعادة 100 رهينة تم أسرهم في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 وما زالوا محتجزين.

وتقترح الخطة إعطاء الفلسطينيين في شمال غزة إنذاراً نهائياً لمغادرة المنطقة ثم إعلان المنطقة منطقة عسكرية مغلقة. وتقول الخطة إن من يبقون هناك سوف يعتبرون مقاتلين وبالتالي أهدافاً مشروعة، كما ستقطع المياه والغذاء والوقود والإمدادات الطبية تماماً.

بعد استسلام حماس، سيتم تقسيم قطاع غزة بشكل دائم إلى قسمين، مع سيطرة إسرائيل إلى أجل غير مسمى على الشمال حتى تتمكن إدارة مدنية فلسطينية جديدة من تولي الأمور.

وقد أدانت جماعات حقوق الإنسان هذه الخطة، قائلة إنها تنتهك الحظر الدولي على استخدام الغذاء كسلاح ونقله بالقوة.

وما إذا كانت إسرائيل تعمد تقييد دخول الغذاء إلى غزة يشكل بالفعل ركيزة أساسية في قضية الإبادة الجماعية ضدها في محكمة العدل الدولية. وتقول إسرائيل إن وكالات الإغاثة الإنسانية هي المسؤولة عن بطء عمليات التسليم، وأن حماس تسرق المساعدات.

ولكن مع تعثر المحادثات بشأن وقف إطلاق النار بوساطة دولية وإطلاق سراح الرهائن منذ يوليو/تموز، وخوض إسرائيل حرباً جديدة ضد حزب الله في لبنان، يقول المراقبون إن إسرائيل ربما تجرب تغييراً في استراتيجيتها في غزة.

“لم تعد الأضواء الساطعة تضيء غزة، على الرغم من أن الحكومة الإسرائيلية أوضحت بوضوح ما تخطط للقيام به. والسبب بسيط: لأنها قادرة على ذلك. الولايات المتحدة، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي؛ من الذي سيوقفهم؟” هكذا قالت ديانا بوتو، المحامية والمفاوضة الفلسطينية السابقة في مفاوضات السلام.

ورغم التوقعات بعودة محادثات وقف إطلاق النار الأسبوع المقبل، فمن المعتقد أن إسرائيل لا تفكر إلا في هدنة قصيرة مدتها 12 يوماً.

ومؤخراً صرح مسؤولون عسكريون إسرائيليون كبار لصحيفة هآرتس اليومية الإسرائيلية بأن الهدف الأوسع للحكومة الآن هو ضم أجزاء كبيرة من الأراضي الفلسطينية.

إن خطة الجنرالات، أو نسخة منها، من شأنها أن تساعد في تحقيق هذا الهدف، على الرغم من أن الجنرال جيورا إيلاند، المؤلف الرئيسي، صرح لصحيفة الغارديان بأنه يعارض إعادة توطين إسرائيل في قطاع غزة.

وقال إن الحصار تكتيك مشروع بموجب القانون الإنساني الدولي، وينبغي النظر إلى الخطة باعتبارها بديلاً إذا لم يكن من الممكن التوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب.

يضيف: “إن السبب وراء نجاح صفقة الرهائن في نوفمبر/تشرين الثاني هو أن شاحنتين من المساعدات كانتا تتجهان إلى غزة يومياً، وكانت حماس في حالة يأس. إن فكرة وجود طريقة نظيفة للقتال وعدم قتل المدنيين في الحرب الحديثة فكرة ساذجة… وسوف يموت المزيد من الفلسطينيين والمزيد من الإسرائيليين إذا لم يتم وضع حد للحرب في أقرب وقت ممكن”.

صورة أرشيفية: فلسطينيون يتجمعون لتلقي الطعام الذي تطبخه إحدى المطابخ الخيرية، وسط الصراع بين إسرائيل وحماس، في شمال قطاع غزة. رويترز

من جانبه قال مايكل ميلستين، الخبير في شؤون حماس ورئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في جامعة تل أبيب، إنه يعتقد أن خطة الجنرالات لن تعزز الهدفين العسكريين الإسرائيليين المعلنين في غزة ــ هزيمة حماس وإعادة الرهائن.

وأضاف:”بعد عام من القتال وحتى مع رحيل يحيى السنوار، يجب أن ندرك الآن أنه حتى لو احتللنا القطاع بأكمله، فإن حماس لن تتوقف عن القتال”، في إشارة إلى مقتل زعيم المجموعة في رفح مؤخرًا.

واختتم حديثه: “لا توجد خيارات جيدة أمام إسرائيل في غزة، ولكنني أخشى أن يؤدي هذا الخيار إلى إلحاق المزيد من الضرر بصورة إسرائيل. ولا يزال العديد من الناس في إسرائيل لا يدركون أن بقية العالم لا ينظر إلى ما يحدث في شمال غزة باعتباره حرباً عادلة. وهذا في حد ذاته يشكل مشكلة استراتيجية كبيرة”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صور أقمار صناعية تكشف قصف إسرائيل مبنى تجارب الأسلحة النووية السابق في إيران - المساء الاخباري
التالى بينهم جنود.. عشرات الجرحى في عملية دهس قرب مقر الموساد شمال تل أبيب - المساء الاخباري