بوابة المساء الإخباري

العراق يرجئ الإعلان عن إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة واشنطن.. ما السبب؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

الولايات المتحدة تنشر حوالي 2500 جندي في العراق ضمن التحالف الذي أنشئ عام 2014 لمحاربة داعش

أعلن العراق الخميس إرجاء إعلان إنهاء مهمة التحالف الدولي لمكافحة الإرهابيين الذي تقوده الولايات المتحدة، معللا ذلك بـ”التطورات الأخيرة” في ظل وضع إقليمي متوتر والخشية من التصعيد.

وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق، من دون الإعلان عن موعد رسمي لإنهاء مهمتها.

وتنشر الولايات المتحدة حوالى 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وأفادت وزارة الخارجية العراقية في بيان بأن المباحثات ركزت خلال الأشهر الماضية على “تقييم خطر تنظيم داعش بهدف الوصول إلى موعد نهائي لإنهاء المهمة العسكرية لعملية العزم الصلب (الاسم الرسمي للتحالف)”.

وأضاف “وقد شملت هذه النقاشات تفاصيل تضمنت تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع، ولم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان عن هذا الاتفاق”، إلا أنه “بسبب التطورات الأخيرة، تمّ تأجيل الإعلان عن إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق”.

ولم يحدد البيان موعدًا بديلا لذلك.

ويأتي ذلك في ظل توتر إقليمي حاد مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران بعملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القائد العسكري في حزب الله اللبناني فؤاد شكر بضربة جوية إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

أخبار متعلقة :