بوابة المساء الإخباري

مواد سامة ومسرطنة.. هذه تفاصيل ما كشفت عنه سول في منتجات “شي إن” و”تيمو” - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

الاتهامات تلاحق مواقع التسوق الصينية العملاقة بما في ذلك شي إن وتيمو

قالت السلطات في كوريا الجنوبية إن الإكسسوارات النسائية التي تبيعها شركتي “شي إن” و”تيمو” تحتوي على مواد سامة، وفي بعض الأحيان بكميات أعلى بمئات المرات من المستويات المقبولة.

وشهدت مواقع التسوق الصينية العملاقة بما في ذلك Shein وTemu وAliExpress ارتفاعًا هائلاً في شعبيتها في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، حيث تقدم مجموعة واسعة من الملابس والإكسسوارات العصرية بأسعار منخفضة بشكل مذهل.

وقد أدى النمو الهائل إلى زيادة التدقيق في ممارساتهم التجارية ومعايير السلامة، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية، حيث كان مسؤولو سيول يجروا عمليات تفتيش أسبوعية للعناصر التي تباع من خلال المنصات عبر الإنترنت.

وفي عملية التفتيش الأخيرة، تم اختبار 144 منتجًا من Shein وAliExpress وTemu، وفشلت منتجات متعددة من الشركات الثلاث في تلبية المعايير القانونية.

وتبين أن أحذية Shein تحتوي على مستويات عالية بشكل كبير من الفثالات – وهي مواد كيميائية تستخدم لجعل البلاستيك أكثر مرونة – حيث بلغ محتوى أحد الأزواج 229 مرة أعلى من الحد القانوني.

وقال مسؤول من فريق الصحة البيئية في سول لوكالة فرانس برس إن “المواد الملينة التي تحتوي على الفثالات تؤثر على الوظائف الإنجابية مثل خفض عدد الحيوانات المنوية، ويمكن أن تسبب العقم وحتى الولادة المبكرة”.

وأضافوا أن إحدى هذه المواد الكيميائية “تصنف على أنها مادة مسرطنة للإنسان من قبل المعهد الدولي للسرطان، لذا يجب اتخاذ عناية خاصة لتجنب ملامستها لجسم الإنسان على المدى الطويل”.

كما تم الكشف عن مادة الفورمالديهايد، وهي مادة كيميائية تستخدم عادة في منتجات بناء المنازل، في قبعات شي إن بنسبة مضاعفة عن الحد المسموح به.

وتبين أيضا أن زجاجتين من طلاء الأظافر من شركة Shein تحتويان على مادة الديوكسين – وهي مادة مسرطنة محتملة يمكن أن تسبب تسمم الكبد – بمستويات تزيد عن 3.6 مرة عن الحد المسموح به، وتركيزات الميثانول تزيد عن 1.4 مرة عن المستوى المقبول.

في المقابل، قالت شي إن لوكالة فرانس برس إنهم “يعملون بشكل وثيق مع وكالات اختبار دولية تابعة لجهات خارجية … لإجراء اختبارات أخذ عينات قائمة على المخاطر بشكل منتظم لضمان أن المنتجات التي يوفرها الموردون تلبي معايير سلامة منتجات شين”.

وأضافت الشركة “يتعين على موردينا الالتزام بالضوابط والمعايير التي وضعناها وكذلك قوانين وأنظمة سلامة المنتجات في البلدان التي نعمل فيها”.

خلصت السلطات في سول إلى أن الصنادل من إنتاج شركة تيمو تحتوي على الرصاص في النعال الداخلية لها بمستويات تزيد عن الحد المسموح به بنحو 11 مرة.

وطلب المسؤولون في كوريا الجنوبية إزالة تلك المنتجات من البيع، بحسب بيان حكومي.

وقال كيم تاي هي، أحد المسؤولين في العاصمة، إن “المنتجات التي تتجاوز الحد القانوني هي المنتجات التي تلامس الجسم مباشرة، مثل الصنادل الجلدية والقبعات، لذلك يتعين على المواطنين إيلاءها اهتماما خاصا”.

يذكر أنه في أبريل/نيسان، أضاف الاتحاد الأوروبي شركة “شي إن” إلى قائمته للشركات الرقمية الكبيرة بما يكفي للخضوع لقواعد سلامة أكثر صرامة – بما في ذلك التدابير لحماية العملاء من المنتجات غير الآمنة، وخاصة تلك التي قد تكون ضارة بالقصر.

أخبار متعلقة :